نظام بشار يوجه رسـ.ـالتي استغاثة إلى كلّ من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن

14 يناير 2021آخر تحديث : الخميس 14 يناير 2021 - 6:49 مساءً
نظام بشار يوجه رسـ.ـالتي استغاثة إلى كلّ من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن

تركيا بالعربي



بدأ النظـ.ـام السوري يستغيث بلاجهات الدولية قائلاً إنَّ القـ.ـصف الإسـ.ـرائـ.ـيلي على مناطق في محافظة ديرالزور، يأتي تزامناً مع ممارسات ميلـ.ـيشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، واصفةً إيّـ.ـاها بــ”الإرهـ.ـابية الإجـ.ـرامية القـ.ـمـ.ـعية” بحق الشعب السوري في الحسكة وديرالزور والرقة.

جاء ذلك في رسالة وجّهتها وزارة الخارجية والمغتربين لدى النظـ.ـام السوري، إلى كلّ من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن.

وأضافت الوزارة: “نعتبر أن تواتر وتزامن الاعتـ.ـداءات الإسـ.ـرائـ.ـيليّة مع الهـ.ـجـ.ـمات الإرهـ.ـابيّة “في إشارة إلى قسد” يبرهن مرّةً أخرى وبما لا يدع مجالاً للشك على وجود اتفاق وتنسيق بين كل الأطراف المعادية لسوريا، والتي يحتل بعضها أجزاء من أرضها وينتهك سيادتها وسلامتها الإقليمية واستقرارها السياسي وعلى تبادل الأدوار بهدف تنفيذ أجندتهم المشتركة الرامية لدعم واستمرار الإرهـ.ـاب التـ.ـكـ.ـفيري والاقتصادي ولتحقيق بعض المشاريع الانفصالية في المنطقة”، على حدِّ تعبيرها.

وتابعت القول: “نؤكد تصميمنا وبمساعدة الدول الصديقة وحلفائها على استعادة كل ذرة تراب من أراضي الجمهورية العربية السورية وعلى تحريرها من رجس الإرهـ.ـاب وإعادة إعمار ما دمره الإرهـ.ـابيون وداعموهم، ولن يسمح لها الشعب السوري بتحقيق أهدافها، بل أنه سيبقى مصراً اليوم وأكثر من أي يوم مضى على التمسك بحتمية انتصاره على الإرهـ.ـاب واستعادة الجولان السوري المحـ.ـتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967″، بحسب تعبيرها.



اقرأ أيضًا: بالفيديو|| قـ.ـصف جويّ هو “الأعنف” على مواقع الميلـ.ـيشيات الإيرانية بـ ديرالزور يخلّف قـ.ـتـ.ـلى وجـ.ـرحى

وختمت رسالتها بالقول: “النظـ.ـام السوري يُطالب مجلس الأمن أن يلزم إسـ.ـرائـ.ـيل باحترام قراراته المتعلقة باتفاقية فصل القوات ومساءلتها عن إرهـ.ـابها وجرائمها التي ترتكبها بحق الشعب السوري والتي تشكل جميعها انتهاكات صارخة لميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة 242 و338 و350 و497 وكل القرارات والصكوك الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهـ.ـاب”، وفق ما نقلته وكالة ستيب النظـ.ـام السوري “سانا”.
النظـ.ـام سهّل دخول “داعـ.ـش” إلى درعا

وعلى صعيدٍ متصل، قال رئيس هيئة التفاوض السورية، أنس العبدة، في منشور عبر صفحته على منصة “فيس بوك”: “عَمِل النظـ.ـام والميلـ.ـيشيات الإيرانيّة خلال السنة الماضية على تسهيل انتقال عناصر خطيرة من داعـ.ـش وأخواتها إلى درعا. أكثر من 500 ما بين داعـ.ـش وأشباههم تم تسهيل وصولهم إلى درعا. هؤلاء جنود النظـ.ـام وليسوا أعداءه!”.

وأضاف: “الفرقة الرابعة والميلـ.ـيشيات الإيرانيّة لا يريدون استقراراً في سوريا، هم يعيشون على الفوضى، لذلك كل المخاوف الموجودة عند أهلنا في درعا مُحِقّة، مخاوفهم حول التعزيزات التي ترسلها الفرقة الرابعة إلى الريف الغربي لدرعا، مخاوفهم حول التنسيق بين النظـ.ـام وداعـ.ـش وأخواتها هناك”.

وتابع في ذات السياق: “هذه العوامل، إضافة إلى الصعوبات الاقتصادية، والفوضى الأمنية، والاغتـ.ـيالات المتبادلة بين الميلـ.ـيشيات، ينبغى أن تَحُثّ المجتمع الدولي والدول الصديقة والأمم المتحدة من أجل دفع العملية السياسية قُدما وتنفيذ القرار 3354 بشكل سريع وفعّال وكامل”.

اقرأ أيضاً: تركيا تنتصر للسوريين مجدداً وقرارا جديد

أفادت مصادر إعلامية بأن المجلس الأعلى لمراقبة البث في تركيا، فرض عقوبة على قناة “خبر ترك” التلفزيونية بتهمة نشر خطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا.
وقالت المصادر إن المجلس الأعلى فرض غرامة مالية بحق قناة “خبر ترك” بسبب بثها لبرنامج “تيكي تك” الذي تضمّن خطابًا عنصريًا على لسان مقدّمه المذيع “فاتح ألتايلي”.

وأطلق “ألتايلي” في منتصف الشهر الجاري تصريحات عنصرية ضد اللاجئين السوريين قال فيها إن اللاجئين السوريين أصبحوا أصحاب تركيا والأتراك هم الضيوف.

وأضاف أن السوريين سيطردون الأتراك من تركيا، لأنهم أحرار للغاية وليس لديهم أي التزامات بشأن أي موضوع.

يذكر أن السلطات التركية اتخذت في وقت سابق عدة إجراءات صارمة ضد الجهات التي تنشر الخطاب العنصري ضد اللاجئين السوريين بتركيا.

اقرأ أيضاً: أزمة كبيرة تواجه السوريين في تركيا

يكتفي العديد من اللاجئين السورييّن في #تركيا بتسجيل مواليدهم في تركيا بهدف تحصيل وثيقة “الكيملك” للمولود الجديد دون إكمال تسجيله في #سوريا.
ويضطر قسم آخر من اللاجئين في تركيا إلى التعامل مع “السماسرة” بقصد تثبيت ولاداتهم في سوريا مقابل مبالغ مالية قد تصل إلى ما يقارب 200 دولار أميركي، فيما قد يضطرون إلى دفع مبالغ إضافية في حال لم يثبتوا زواجهم في سوريا من قبل.

ويتطلب تسجيل المولود السوري الجديد في تركيا إلى صورتين عن وثائق “الكيملك” للوالدين، بالإضافة لإحضار شهادة الولادة التي يحصل عليها والدا الطفل من المستشفى، فضلاً عن توفير عنوان ثابت لمكان الإقامة، ومن ثم مراجعة مديرية الهجرة التركية بعد حجز موعد.

ويبدو أن المشكلة تتفاقم مع ازدياد أعداد مواليد السورييّن بشكل يومي، فيما لا توجد إحصاءات موثقة حديثة تبيّن أعداد مواليد السورييّن اليومية.

وكان مدير قسم الهجرة والاندماج التركية، “محمد مراد أردوغان”، قال في أواخر عام 2018: إن «تركيا تشهد في كل يوم ولادة 395 طفلاً سورياً بينهم 50 طفلاً فقط في ولاية #أورفا جنوبي البلاد».

وأفادت دراسة صدرت عن مركز أبحاث الهجرة في الجامعة التركية الألمانية، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن «معدل مواليد السورييّن السنوي يقدر بنحو 100 ألف مولود جديد، بينما سُجل 103 آلاف مولود سوري جديد في تركيا في عام 2019 وحده، في حين تجاوزت أعداد مواليد السورييّن في تركيا منذ عام 2011 النصف مليون مولود سوري.

ولا تقتصر المشاكل في مسألة تثبيت مواليد السورييّن سواءً في تركيا أو في سوريا، بل تمتد إلى عدم تثبيت بعض اللاجئين مواليدهم في تركيا لأسباب كثيرة منها “عدم بلوغ الزوجة السن القانوني”، مما يعرض زوجها وذويها للمساءلات القانونية، بحيث يضطروا لمراجعة مراكز طبية غير رسميّة عند حلول موعد الولادة.

ويأتي ذلك مع وجود أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري مُسجل في تركيا، معظمهم يعيشون في المناطق الجنوبية من البلاد، وفق إحصائيات مديرية الهجرة التركية الأخيرة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: تركيا ترفع الحد الأدنى لأجور العاملين 21 بالمئة لعام 2021

صافي دخل العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى من الأجر خلال العام الجديد، سيكون ألفين و825 ليرة و90 قرشا.

أعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق، رفع الحد الأدنى لأجور العاملين 21.56 بالمئة لعام 2021.

وأوضحت سلجوق في مؤتمر صحفي بحضور ممثلي قطاع العمال وأرباب العمل، أن صافي دخل العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى من الأجر خلال العام الجديد، سيكون ألفين و825 ليرة و90 قرشا.

وأضافت أن تطبيق التعرفة الجديدة للحد الأدنى لأجور العمال سيبدأ اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2021.

وأشارت إلى أن قيمة الزيادة للعام الجديد بلغت 500 ليرة تركية.

ولفتت إلى أن الزيادة الممنوحة للعمال تزيد 7 بالمئة على نسبة التضخم المعلنة خلال نوفمبر الماضي، والبالغة 14 بالمئة.

وتابعت قائلة: “عندما حددنا نسبة الزيادة أخذنا بعين الاعتبار التوازن الاقتصادي والتأثيرات السلبية لجائحة كورونا، والحكومة التركية عملت على حماية العامل”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.