انخفاض المياه في السدود يخلق كارثة جديدة

2 يناير 2021آخر تحديث :
انخفاض المياه في السدود يخلق كارثة جديدة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

حذر العلماء من أنه في الموارد المائية مثل البحيرات والسدود ، حيث زاد خطر الجفاف والتلوث ، لوحظت زيادة في نسبة (البكتيريا الزرقاء)، والتي لوحظت بين مايو وسبتمبر قبل 15 عامًا في نوفمبر وديسمبر ، حيث يعتقد الخبراء أنه يمكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان لأنها تنتج أيضاً مادة (السيان) السامة.

وبحسب خبر نشرته وكالة DHA التركية وترجمته تركيا بالعربي نقلاً عن المستشار العلمي والبروفيسور في علوم المناخ (ميريج ألباي) قوله: “بالإضافة إلى تغير المناخ العالمي ، عانت العديد من مصادر المياه مثل البحيرات والسدود والأنهار من فقدان المياه بشكل خطير في السنوات الأخيرة، وهو ما سبب الكثير من مظاهر التلوث”.

وأضاف: “يجب مراقبة الزيادات في البكتيريا التي تنتج (سم السيانوتوكسين)، والتي قد تكون ضارة بصحة الإنسان من قبل المؤسسات المعتمدة، وقد بدأنا نرى الزيادة المفرطة في البكتيريا الزرقاء التي رأيناها في أغسطس وأكتوبر في بلدنا حتى في نهاية ديسمبر”.

وذكر: “يجب على المؤسسات المرخصة ذات الصلة بإدارة المياه إعطاء الأولوية لإدارة السموم الزرقاء بسبب الظروف المناخية المتغيرة “.

00
00

اقرأ أيضاً: تركيا ترفع الحد الأدنى لأجور العاملين 21 بالمئة لعام 2021

صافي دخل العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى من الأجر خلال العام الجديد، سيكون ألفين و825 ليرة و90 قرشا.

أعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق، رفع الحد الأدنى لأجور العاملين 21.56 بالمئة لعام 2021.

وأوضحت سلجوق في مؤتمر صحفي بحضور ممثلي قطاع العمال وأرباب العمل، أن صافي دخل العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى من الأجر خلال العام الجديد، سيكون ألفين و825 ليرة و90 قرشا.

وأضافت أن تطبيق التعرفة الجديدة للحد الأدنى لأجور العمال سيبدأ اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2021.

وأشارت إلى أن قيمة الزيادة للعام الجديد بلغت 500 ليرة تركية.

ولفتت إلى أن الزيادة الممنوحة للعمال تزيد 7 بالمئة على نسبة التضخم المعلنة خلال نوفمبر الماضي، والبالغة 14 بالمئة.

وتابعت قائلة: “عندما حددنا نسبة الزيادة أخذنا بعين الاعتبار التوازن الاقتصادي والتأثيرات السلبية لجائحة كورونا، والحكومة التركية عملت على حماية العامل”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.