الانفراجة الكبرى في الوطن العربي تقترب

18 ديسمبر 2020آخر تحديث :
العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب
العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

هاتف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الخميس، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحث معه حل الأزمة الخليجية وقضايا الأمن الإقليمي، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وذكر البيان أن ترامب شكر الملك سلمان على قيادته، وعّبر عن تفاؤله إزاء حل الخلاف الخليجي، دون ذكر تفاصيل أخرى.

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية أن القمة الخليجية المقبلة ستعقد في الخامس من كانون ثاني/ يناير المقبل، في الرياض بدلا من المنامة.

وأوضحت الكويت في بيان صادر عن وزير الخارجية أحمد ناصر المحمد، أن القمة ستأتي في ظل تأكيد من جميع الأطراف الخليجية على الوحدة، في إشارة إلى الإعلان المبدئي عن التوصل لاتفاق مصالحة بين قطر من جهة، والإمارات والسعودية والبحرين من جهة أخرى.

الوزير المحمد ونائبه خالد الجار الله أعلنا هذه المستجدات خلال استقبالهم سفراء الخليج لدى الكويت، والذين قاموا بتقطيع قالب حلوى ضخم يحمل صور أعلام دول الخليج الست.

وأشارت الخارجية الكويتية إلى أن طبق الحلوى جاء “خلال احتفالية رمزية بالأعياد الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي، تعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين دول المجلس والوشائج المتجذرة والروابط المتينة والمتأصلة فيما بينها”.

ووصلت فرص المصالحة الخليجية إلى مستوى غير مسبوق قبل أيام، بإعلان متزامن بين الكويت والدول المتخاصمة بالتوصل إلى مباحثات مثمرة لإنهاء الخلاف المستمر منذ سنتين ونصف.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عن دعم بقيمة 1000 ليرة تركية لمدة 3 أشهر

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

انتهى الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) من اجتماعه مع وزراء حكومته، في الوقت الذي توقعت فيه مصادر إعلام تركية، أن يتم اتخاذ العديد من القرارات الجديدة في ظل وباء كورونا، وخاصة بما يخص القيود في عطلة رأس السنة الميلادية.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيتم تقديم 1000 ليرة شهريًا لمدة 3 أشهر متتالية إلى إجمالي مليون 239 ألف 438 شخص”.

وكان أردوغان قد قال في تصريحاته قبل قليل: “سنقدم مساعدات لدفع الايجارات بقيمة 750 ليرة في المدن الكبرى و500 ليرة في المدن الصغرى للحرفيين وأصحاب المهن لثلاثة أشهر”.

كما أعلن، عن فرض حظر تجوال يبدأ في الساعة التاسعة من مساء يوم الخميس 31 من شهر كانون الاول 2020 الجاري وينتهي يوم الاثنين 4 كانون الثاني من العام 2021 في الساعة الخامسة صباحاً”.

وأضاف: “بدأنا نرى نتائج إيجابية للحظر المفروض والقيود الجديدة في تركيا”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.