في 48 ساعة.. أطباء أتراك يجرون 40 عملية جـ.ـراحية شمالي سوريا

13 ديسمبر 2020آخر تحديث :
في 48 ساعة.. أطباء أتراك يجرون 40 عملية جـ.ـراحية شمالي سوريا

تركيا بالعربي

ـ في إطار برنامج “سوريا الحرة أيام الجـ .ـراحة الأولى” نظمته وزارة الصحة التركية، التي أوفدت مجموعة من الأطباء إلى سوريا.

أجرى أطباء أتراك في غضون يومين، عمليات جـ .ـراحية لـ 40 مريضا بينهم 21 طفلا، في مستشفى “جوبان باي” (الراعي) الواقع ضمن نطاق عملية “درع الفرات” شمالي سوريا.

وجاءت العمليات الجـ .ـراحة في إطار برنامج “سوريا الحرة أيام الجراحة الأولى”، نظمته وزارة الصحة التركية، التي أوفدت مجموعة من الأطباء إلى سوريا في هذا الإطار.

ويهدف البرنامج إلى خفض حالات تحويل المرضى من سوريا إلى تركيا، وتدريب الكوادر الطبية السورية، والمساهمة في إجراء عمليات للمرضى ضمن منطقة “درع الفرات”.

وفي هذا الإطار، أجرى الأطباء الأتراك في غضون يومين، عمليات في مختلف الاختصاصات من قبيل الجـ .ـراحة العامة، المسالك البولية، المخ والأعصاب، والنسائية، والعظام، والأطفال، والأذن والأنف والحنجرة، والعين، والفك، والتجميل.

وتقديرا على جهودهم، قدم الكادر الطبي السوري، درعًا للأطباء الأتراك.

ومستشفى جوبان باي، أنشأته تركيا في منطقة “درع الفرات”، بطاقة 18 سريرا لقسم العناية المركزة، و5 أسرة للعناية المركزة للأطفال، و18 سريرا للأطفال حديثي الولادة، و6 أسرة بقسم الحـ .ـروق، و8 غرف عمليات.

وفي أغسطس/ آب 2016، أطلق الجيشان التركي و”الوطني السوري” عملية “درع الفرات” ضـ .ـد “داعش” والمنظمات الإرهـ .ـابية شمالي سوريا، وأسفرت عن تحرير المنطقة الممتدة من مدينة جرابلس وحتى إعزاز بريف حلب الشمالي والشمال الشرقي.

المصدر: a.a

اقرأ أيضاً: هل سيتم منح السوريين في تركيا وثيقة سفر على غرار الدول الأوروبية؟؟… نائب رئيس منبر الجمعيات السورية يجيب!!

خاص – تركيا بالعربي

أكد نائب رئيس منبر الجمعيات السورية (باسل هيلم) في حديث خاص أجراه معه الإعلامي ومدير موقع تركيا بالعربي علاء عثمان، أنه تم تقديم طلب للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في أمور السفر بين تركيا ودول العالم.

وقال (هيلم) في حديثه لـ تركيا بالعربي، إنه “ما دامت دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال تمنح وثيقة سفر للاجئين لديها والتي تمكنهم من خلالها من السفر إلى الكثير من دول العالم، لماذا لا يتم إجراء مثل هذا الامر في تركيا، لقد طرحنا هذا الأمر إلى جانب مسألة الإقامة الإنسانية في العديد من الاجتماعات، وتقدمنا بذلك سواءً لسيادة وزير الداخلية أو والي إسطنبول او مدير الهجرة حيث نطرح هذه الأفكار أينما كنا وفي أي اجتماع”.

وأضاف: “كان هناك تجاوب كبير حول هذا الموضوع، إلا أنه وكما هو معروف هناك (نظام معين) تسير عليه الأمور في تركيا، نحن قدمنا فكرة وثقية السفر السورية التي تمنح من الحكومة التركية للاجئ السوري، وهي مماثلة لتلك التي كان يحمنها نظام أسد للاجئين الفلسطينيين في سوريا”.

وتابع: “هذا الموضوع في الغالب سيكون في المرحلة الثانية بعد الإقامة الإنسانية، حيث وبمجرد الانتهاء من موضوع الإقامة الإنسانية، سنعود ونطرح فكرة وثيقة السفر مجدداً من أجل منح هذه الوثيقة للسوريين وحل مشكلة سفرهم خارج تركيا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.