طلائع قافلة مساعدات تركية ضخمة تصل سوريا

13 ديسمبر 2020آخر تحديث :
طلائع قافلة مساعدات تركية ضخمة تصل سوريا

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: عبادة كنجو

قالت مصادر إعلام تركية، إن قافلة تركية تضم 350 شاحنة من المساعدات تم جمعها من عموم الولايات التركية أُرسلت الى سوريا.

وذكرت صحيفة “YENISAFAK” التركية بحسب ما ترجمت تركيا بالعربي، أن “قافلة مساعدات تركية تضم 350 شاحنة تم إرسالها الى سوريا.

وقالت هيئة الإغاثة التركية (İHH)، إن أولى شاحنات قافلة المساعدات التي جمعتها من 81 ولاية، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتضم 350 شاحنة، بدأت بدخول الأراضي السورية.

وأفادت الهيئة في بيان، أنها أطـ .ـلقت حملة مساعدات كبيرة، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بتاريخ 10 ديسمبر/ كانون الأول، بهـ .ـدف تسليط الضوء على انتـ .ـهاكات حقوق الإنسان في كافة أرجاء العالم، وعلى رأسها سوريا.

وأضافت أنه تم جمع 350 شاحنة من المساعدات الإنسانية من عموم الولايات التركية، من أجل المحتاجين في سوريا، لافتة إلى استمرار الحملة طوال فصل الشتاء.

وأشارت إلى استمرار حملات المساعدات الإنسانية للوقوف بجانب المظلومين والمحتاجين في مناطق متفرقة من العالم.

وحسب البيان، قال منسق مكتب الهيئة في منطقة الريحانية، التابعة لولاية هاتاي، أن عددا من شاحنات قافلة المساعدات دخلت الأراضي السورية من خلال معبري جيلوة غوزو في الريحانية، وأونجو بينار في ولاية كلس.

وأوضح أن المساعدات تتضمن جملة من الاحتياجات الأساسية مثل المواد الغذائية، والطحين، والبطانيات، والمحـ .ـروقات، والمدافئ، ومواد التنظيف.

اقرأ أيضاً: هل سيتم منح السوريين في تركيا وثيقة سفر على غرار الدول الأوروبية؟؟… نائب رئيس منبر الجمعيات السورية يجيب!!

خاص – تركيا بالعربي

أكد نائب رئيس منبر الجمعيات السورية (باسل هيلم) في حديث خاص أجراه معه الإعلامي ومدير موقع تركيا بالعربي علاء عثمان، أنه تم تقديم طلب للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في أمور السفر بين تركيا ودول العالم.

وقال (هيلم) في حديثه لـ تركيا بالعربي، إنه “ما دامت دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال تمنح وثيقة سفر للاجئين لديها والتي تمكنهم من خلالها من السفر إلى الكثير من دول العالم، لماذا لا يتم إجراء مثل هذا الامر في تركيا، لقد طرحنا هذا الأمر إلى جانب مسألة الإقامة الإنسانية في العديد من الاجتماعات، وتقدمنا بذلك سواءً لسيادة وزير الداخلية أو والي إسطنبول او مدير الهجرة حيث نطرح هذه الأفكار أينما كنا وفي أي اجتماع”.

وأضاف: “كان هناك تجاوب كبير حول هذا الموضوع، إلا أنه وكما هو معروف هناك (نظام معين) تسير عليه الأمور في تركيا، نحن قدمنا فكرة وثقية السفر السورية التي تمنح من الحكومة التركية للاجئ السوري، وهي مماثلة لتلك التي كان يحمنها نظام أسد للاجئين الفلسطينيين في سوريا”.

وتابع: “هذا الموضوع في الغالب سيكون في المرحلة الثانية بعد الإقامة الإنسانية، حيث وبمجرد الانتهاء من موضوع الإقامة الإنسانية، سنعود ونطرح فكرة وثيقة السفر مجدداً من أجل منح هذه الوثيقة للسوريين وحل مشكلة سفرهم خارج تركيا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.