ما إمكانية سحب الجنـ.ـسية التركية ممن حصل عليها بالاحتـ.ـيال

9 ديسمبر 2020آخر تحديث :
جواز السفر التركي
جواز السفر التركي

تركيا بالعربي

تتيح الحكومة التركية للأجانب الحصول على جنسيتها بشروط عديدة، وللحصول عليها يمكن اتباع طرق مختلفة، وإحدى هذه الطرق هي اكتساب الجنـ.ـسية مباشرة عن طريق الاستثمار، بموجب القرار الصادر بتاريخ 19 من أيلول عام 2018، والمعمم عبر الجريدة التركية الرسمية.

ويمكن للأجانب الذين اشتروا عقارًا في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار، أو استثمروا داخل تركيا، الحصول على الجنـ.ـسية التركية بموجب القرار.

وتطلب وزارة البيئة والعمران تقرير التقييم العقاري، الذي تعده هيئة الأسواق المالية، والمدرج في قائمة التقييم العقاري التابعة لمجلس أسواق رأس المال، للتأكيد على أن القيمة الإجمالية للعقار المُشترى لا تقل عن 250 ألف دولار.

وظهرت في الأشهر الأخيرة شركات تستغل القوانين التي تجذب المستثمرين وأصحاب رأس المال من الأجانب إلى تركيا، إذ تعرض الشركة العقار على المستثمر بسعر 250 ألف دولار أو أكثر، لكن التقييم العقاري أقل من هذا السعر، فيشرع المستثمر بالشراء إما جهلًا وإما عن قصد، للحصول على الجنسية التركية، ما يعرضه للمساءلة القانونية، بحسب ما أفاد به المحامي التركي خليل أرسلان، عنب بلدي.

وقد تفرض بعض المؤسسات الحكومية التركية عقـ .ـوبات وغـ .ـرامات على “المتورطين بعمليات الاحتـ .ـيال”، ومن المحتمل إلغاء تراخيصها نهائيًا، بحسب أرسلان.

ويمكن سحب الجنـ.ـسية التركية من الأجانب الحاصلين عليها بشكل غير قانوني عبر الاستثمار أو شراء عقار بأقل من 250 ألف دولار، وهو الشرط القانوني لنيلها، لكن هذا القرار غير مطبق بعد، وليس معلومًا متى من الممكن صدوره وتطبيقه، كما يعتقد أرسلان أن القرار قد يطبق عمليًا قبل صدوره.

وسيعتبر هؤلاء الأشخاص غير مستوفين للشروط القانونية التي حصلوا على أساسها على الجنـ.ـسية التركية.

الجـ.ـنسية الاستثنائية.. متى تُسحب

يمكن سحب الجنسية التركية الاستثنائية من صاحبها في حال أُثبت أنه حصل عليها بطريقة غير قانونية، كدفع رشاوى للمسؤولين عن تسيير المراحل التي يمر بها ملف التجـ.ـنيس، بحسب ما أوضحه المحامي خليل أرسلان لعنب بلدي.

وتمر ملفات الجنـ.ـسية في تركيا بعدة مراحل قبل الحصول عليها، ولا يوضح القانون التركي فترة زمنية محددة بين التقدم للجنـ.ـسية والحصول عليها.

لكن تجارب بعض المتقدمين أظهرت أن المدة المتوقعة قد تتراوح بين عام وعام ونصف، وقد تطول أكثر.

تُمنح الجنسية التركية بعدة طرق، من بينها الجنـ.ـسية الاستثنائية، أو الجنسية عن طريق الأصول، أو الزواج من الأتراك، أو شراء العقار بسعر معيّن في تركيا.

وتقدم للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشح إليها، عدد كبير من السوريين الذين يتم دراسة ملفاتهم وينتظرون الحصول عليها.

المصدر: عنب بلدي

اقرأ أيضاً: الـ PTT يطلق رابطاً للتحقق من وجود مساعدة مالية على كملك الشخص

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي:

أطلقت مديرية البريد التركية المعروفة باسم PTT، رابطاً جديداً يتيح لكل شخص مرشح ومؤهل للدعم المادي (دعم كورونا)، معرفة ما إذا وصلت الدفعة المالية الخاصة به، وذلك عبر بواية الحكومة الإلكترونية E-DEVLET.

وقال المعني بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان) في حديث لـ تركيا بالعربي، إن “المديرية العامة للبريد PTT، أطلقت رابط للتأكد من استحقاق مبلغ المساعدة 1000 ليرة تركية المقدم من الأمم المتحدة للسوريين”.

واضاف: “في حال ظهر لك الجدول كما هو موضح في الصورة أدناه، ما عليك سوى طباعة الصفحة ومراجعة مركز PTT الرئيسي في ولايتك أو إظهار الجدول للموظف بشكل فوري من هاتفك على موقع اي دولات”.

من أجل التحقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك يرجى الضغط هنا

ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع نترككم مع مداخلة الإعلامي علاء عثمان عبر قناة تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.