وزارة الصحة السورية تطالب المستشفيات بإيقاف العمليات الباردة

1 ديسمبر 2020آخر تحديث :
وزارة الصحة السورية تطالب المستشفيات بإيقاف العمليات الباردة

تركيا بالعربي

وجهت وزارة الصحة التابعة لحكومة النظام السوري مديري الصحة والهيئات العامة في المستشفيات، لإيقاف العمليات الباردة، في محاولة للحد من تفشي الإصـ .ـابات بفيروس “كورونا المستجد”(كوفيد-19).

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الاثنين 30 من تشرين الثاني، توقف العمليات الباردة اعتبارًا من 2 من كانون الأول المقبل مع استمرار العمل بالنسبة للحالات الإسعافية والجـ .ـراحية الخاصة بالأورام.

وطالبت الوزارة بضرورة انتقال كل المشافي للعمل ضمن خطة الطوارئ (B)، والتوسع ضمن أقسام المشفى لمصلحة مرضى كورونا ورفد هذه الأقسام بالكوادر اللازمة المدربة بما ينعكس إيجابًا على قبول كل الحالات المشتبه بإصابتها وعدم إحالتها لمشاف أخرى إلا بعد التنسيق مع غرفة الطوارئ بالإدارة المركزية.

وأكدت ضرورة تأمين مستلزمات القبول في أقسام العناية الإسعافية والعامة والقلبية والعصبية والحـ .ـروق، متحدثة عن ضرورة استثمارها لمصلحة مرضى “كورونا” عند الضرورة القصوى مع اتخاذ الإجراءات المناسبة لقبول مرضى العناية العاديين في بقية أقسام العناية.

ودعت الوزارة إلى تطبيق خطة استدعاء الكوادر في حالة الطوارئ وتشغيل المشافي بالطاقة القصوى مؤكدة ضرورة مراجعة خطة التزويد بالأوكسجين بحيث تضمن استمرار العمل بالحد الأقصى المطلوب وتأمين مصادر بديلة واحتياطية وإجراء الصيانة المطلوبة.

وطلبت من مديري الصحة والهيئات العامة للمستشفيات التنسيق المستمر مع غرفة الطوارئ المركزية وإرسال البيانات اليومية المطلوبة بالسرعة الممكنة.

وزارة الصحة السورية تطالب المستشفيات بإيقاف العمليات الباردة
وزارة الصحة السورية تطالب المستشفيات بإيقاف العمليات الباردة

وطالبت رئاسة مجلس الوزراء، أمس، بضرورة إلزام العاملين في الوزارات بالتشدد في اتخاذ أقصى الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس “كورونا”.

وتضمّن تعميم أصدره رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، مساء الأحد 29 من تشرين الثاني، “التشديد على ارتداء الكمامة والتباعد المكاني واستخدام وسائل التعقيم والنظافة في الوزارات، إضافة إلى منع دخول المراجعين إلى جميع الوزارات والجهات التابعة لها دون ارتداء الكمامات”.

وفي 28 من تشرين الثاني الحالي، قال مدير عام مستشفى “المواساة” بدمشق، الدكتور عصام الأمين، إن عدد الإصابات المسجلة بفيروس “كورونا” بين مراجعي المستشفى خلال الشهر الحالي، ازداد “ثلاثة أضعاف” على الرقم المسجل في تشرين الأول الماضي، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

وأوضح الأمين أن مستشفى “المواساة” سجل أكثر من 50 إصـ .ـابة بالفيروس خلال تشرين الثاني الحالي، من إجمالي 170 حالة مشتبه بإصـ .ـابتها، مقارنة بـ15 إصـ .ـابة مثبتة بالفيروس، في تشرين الأول الماضي.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت، في 10 من تشرين الثاني الحالي، من موجة ثانية لتفشي فيروس “كورونا” في سوريا، مشيرة إلى أن نصف العاملين في المجال الصحي خارج سوريا، ولا تعمل سوى 48% من المستشفيات العامة و48% من مراكز الرعاية الصحية الأولية بكامل طاقتها.

اقرأ أيضًا: إغلاق مؤقت لثانوية عامة في السويداء بعد تسجيل إصـ .ـابات بـ”كورونا”

وبحسب بيانات وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، بلغ عدد المصـ .ـابين بفيروس “كورونا” في مناطق سـ .ـيطرة النظام السوري7797 مصابًا، تـ .ـوفي منهم 413 أشخاص، حتى تاريخ إعداد التقرير.

المصدر: عنب بلدي

اقرأ أيضاً: مراكز الـ PTT تستأنف منح الأموال للسوريين ضمن دعم كورونا

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

بعد توقف دام لشهرين تقريباً، عادت رسائل الدعم النقدي المقدمة للسوريين تحت مسمى (دعم الكورونا) تصل من جديد، حيث أكد العديد من السوريين تلقيهم رسائل من مراكز الـ PTT تفيد بصرف مبلغ ألف ليرة تركية لهم.

وقال (أبو علي) وهو لاجئ سوري في مدينة أنطاكيا بإقليم هاتاي لـ تركيا بالعربي، إنه “وفي صباح اليوم تلقى رسالة من مركز البريد التركي PTT، تفيد أن صاحب هذا الرقم الذي أرسلت هذه الرسالة إليه وصاحب رقم الكملك (****99)، قد حصل على مبلغ 1000 ليرة تركية، ضمن الدعم المخصص (لفايروس كورونا)”.

وأضاف: “كانت الرسالة مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وعليه توجهت إلى أقرب مركز PTT وقد تطلبت مني عملية صرف الأموال الخطوات التالية:

1 – كود HES
2 – الرسالة التي وصلت إلى هاتفي
3 – الهوية الأصلية الصفراء التي تبدأ بالرقم 99

وتابع: “بعد أن يشاهد الموظف الرسالة ويتأكد من بيانات الهوية، سيتم منح بطاقة صراف آلي تابعة لـ PTT وبداخلها مبلغ 1000 ليرة تركية، حيث وبعد منح البطاقة سيتم إرسال الكلمة السرية الخاصة بالبطاقة إلى الهاتف، ومن ثم يتم سحب الاموال من آلات الصرافة التابعة لفرع PTT

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.