زيادة بنسبة 5 % على رواتب هذه الفئة في تركيا

30 نوفمبر 2020آخر تحديث :
زيادة بنسبة 5 % على رواتب هذه الفئة في تركيا

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

قالت مصادر إعلام تركية، إنه بدأ 12.3 مليون متقاعد العد التنازلي لرفع الفوائد في تركيا، حيث سيكون موظفو الخدمة المدنية المتقاعدون، على موعد مع زيادة الرواتب التقاعدية الخاصة بهم في يناير 2021 المقبل، حيث سيحصلون على فرق تضخم بالإضافة إلى زيادة بنسبة 3 في المائة، وبحسب التوقعات ، ستكون الزيادة 5٪ أو 5.35٪ مع الفارق، وبالتالي فإن أدنى راتب تقاعدي لموظف الخدمة المدنية سيصل إلى 2.964 ليرة تركية

وبحسب خبر نشرته صحيفة “صباح” التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن “وفقاً لتوقعات التضخم لعام 2020 البالغة 12.47 في المائة في استطلاع توقعات البنك المركزي، فإن التضخم الثاني لمدة 6 أشهر يمكن أن يتحقق عند حاجز 6.35 في المائة، ووفقًا لهذا التقدير ، سترتفع الزيادة في يناير إلى 5.35 في المائة بفارق 2.35 في المائة عما كان مرسوماً من قبل”.

وأضافت: “إذا كانت زيادة شهر يناير 5 في المائة ، فإن أدنى معاش لموظفي الخدمة المدنية سيرتفع من 2.814 ليرة إلى 2.955، وإذا ارتفع المعدل إلى 5.35 في المائة ، فإن الراتب الأساسي سيصل إلى 2.964 ليرة”.

وذكرت: “وباستثناء المساعدة الأسرية ، سيرتفع أقل راتب موظف حكومي إلى 3.905 ليرة إذا كانت الزيادة في يناير 5 في المائة ، وإلى 3.918 ليرة إذا كانت 5.35 في المائة، كما ستزداد المساعدة العائلية لموظفي الخدمة المدنية، لتشمل الموظف الذي لديه طفلان تحت سن السادسة وزوجته لا تعمل ، حيث سيحصل على سيحصل على 532 ليرة شهريًا، فيما سيتلقى موظفو الخدمة المدنية الذين لديهم طفلان 505 ليرة من بدل الأسرة”.

اقرأ أيضاً: مراكز الـ PTT تستأنف منح الأموال للسوريين ضمن دعم كورونا

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

بعد توقف دام لشهرين تقريباً، عادت رسائل الدعم النقدي المقدمة للسوريين تحت مسمى (دعم الكورونا) تصل من جديد، حيث أكد العديد من السوريين تلقيهم رسائل من مراكز الـ PTT تفيد بصرف مبلغ ألف ليرة تركية لهم.

وقال (أبو علي) وهو لاجئ سوري في مدينة أنطاكيا بإقليم هاتاي لـ تركيا بالعربي، إنه “وفي صباح اليوم تلقى رسالة من مركز البريد التركي PTT، تفيد أن صاحب هذا الرقم الذي أرسلت هذه الرسالة إليه وصاحب رقم الكملك (********99)، قد حصل على مبلغ 1000 ليرة تركية، ضمن الدعم المخصص (لفايروس كورونا)”.

وأضاف: “كانت الرسالة مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وعليه توجهت إلى أقرب مركز PTT وقد تطلبت مني عملية صرف الأموال الخطوات التالية:

1 – كود HES
2 – الرسالة التي وصلت إلى هاتفي
3 – الهوية الأصلية الصفراء التي تبدأ بالرقم 99

وتابع: “بعد أن يشاهد الموظف الرسالة ويتأكد من بيانات الهوية، سيتم منح بطاقة صراف آلي تابعة لـ PTT وبداخلها مبلغ 1000 ليرة تركية، حيث وبعد منح البطاقة سيتم إرسال الكلمة السرية الخاصة بالبطاقة إلى الهاتف، ومن ثم يتم سحب الاموال من آلات الصرافة التابعة لفرع PTT”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.