زلزال يضـ.ـرب العاصمة السورية دمشق-تفاصيل

OBK
2020-11-27T11:26:20+03:00
أخبار سوريا
27 نوفمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 11:26 صباحًا
زلزال يضـ.ـرب العاصمة السورية دمشق-تفاصيل

تركيا بالعربي



ضـ.ـرب زلزال بقوة 4.4 درجات على مقياس “ريختر”، ريف العاصمة السورية، دمشق، فجـ.ـر الجمعة.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني.

وأوضح البيان أن الزلزل وقع في تمام الساعة 01.08 بالتوقيت المحلي (22.08 بتوقيت غرينتش)، حيث ضرب مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق(جنوب غرب).

ولفت البيان إلى أن الزلزال جاء على عمق 8.40 كم، وعلى بعد 262 كم من قضاء “يايلا داغي” بولاية هطاي جنوبي تركيا.



ويوم 31/10/2020 ضرب زلزال جديد قضاء “سفري حصار” التابع لولاية إزمير غربي تركيا، وقد ارتفعت حصيلة ضـ.ـحايا الزلزال إلى 26 قـ.ـتيلا، في الأثناء، أعلن الرئس رجب طيب أردوغان أن الحكومة ستبني منازل جديدة للمواطنين الذين تهـ.ـدمت منازلهم.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ إن الزلزال الجديد وقع يون 31/10 الشهر الماضي الساعة 8.31 بتوقيت تركيا، قبالة سواحل سفري حصار ببحر إيجة. وأظهرت معطيات نشرتها على موقعها الإلكتروني أن عمق الزلزال بلغ 7.33 كيلومترات.

وأعلنت إدارة الطوارئ ارتفاع عدد ضـ.ـحايا الزلزال العـ.ـنيف إلى 24 قـ.ـتيلا و804 مصابين.

وقالت إن منطقة الزلزال شـ.ـهدت حتى الساعة 04.00 بالتوقيت المحلي 341 هـ.ـزة ارتدادية، 31 منها شدتها فوق 4 درجات على مقياس ريختر.

وتواصل الطواقم التركية أعمال البحث والإنقاذ في الأماكن المتـ.ـضررة من الزلزال.

ولا تزال طواقم الإنقـ.ـاذ تواصل أعمالها في 9 بنايات من أصل 17 تـ.ضـ.ـررت في قضاء “بيراقلي” وهو أكثر المناطق تأثرا بالزلزال.

على قـ.ـيد الحياة

وتمكنت فرق الإنقـ.ـاذ من انتـ.ـشال عدد من الأشخاص من تحت الأنقـ.ـاض، كانوا ما زالوا على قـ.ـيد الحـ.ـياة، رغم مرور ساعات عديدة على وقوع الزلزال.

ونجحت فرق الإنقـ.ـاذ في إخراج امرأة تبلغ من العمر 62 عامًا، وتدعى أمـ.ـينة أرن، وذلك بعد 14 ساعة من وقـ.ـوع الزلزال.

كما عثرت طواقم الإنقاذ على امرأة أخرى تبلغ من العمر 53 عامًا، وهي على قـ.ـيد الحـ.ـياة رغم مرور 15 ساعة على الهـ.ـزة الأرضية.

وقد فضّل سكان المنطقة قضـ.ـاء ليلتهم في الخيام التي نصبها الهلال الأحمر، وإدارة الكوارث والطوارئ التركية.

وفي خطاب ألقاه -خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية- قال أردوغان “سنبني منازل جديدة لمواطنينا الذين تهـ.ـدمت منازلهم جراء الزلزال في إزمير وسنـ.ـسلمها لهم بأسرع وقت” مضيفا “سارعنا بجميع مؤسساتنا إلى نجدة أشـ.ـقائنا في إزمير منذ اللحظة الأولى للزلزال”.

يشار إلى أن زلزال تركيا كان بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، ومركزه بحر إيجة على بعد 17 كيلومترا من سواحل قضاء “سفري حصار” بالولاية.

وتضررت مناطق يونانية من الزلزال، وقد تعهد البلدان بالتعاون لمواجهة الكارثة.

سوشال

اقرأ أيضاً: مراكز الـ PTT تستأنف منح الأموال للسوريين ضمن دعم كورونا

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

بعد توقف دام لشهرين تقريباً، عادت رسائل الدعم النقدي المقدمة للسوريين تحت مسمى (دعم الكورونا) تصل من جديد، حيث أكد العديد من السوريين تلقيهم رسائل من مراكز الـ PTT تفيد بصرف مبلغ ألف ليرة تركية لهم.

وقال (أبو علي) وهو لاجئ سوري في مدينة أنطاكيا بإقليم هاتاي لـ تركيا بالعربي، إنه “وفي صباح اليوم تلقى رسالة من مركز البريد التركي PTT، تفيد أن صاحب هذا الرقم الذي أرسلت هذه الرسالة إليه وصاحب رقم الكملك (****99)، قد حصل على مبلغ 1000 ليرة تركية، ضمن الدعم المخصص (لفايروس كورونا)”.

وأضاف: “كانت الرسالة مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وعليه توجهت إلى أقرب مركز PTT وقد تطلبت مني عملية صرف الأموال الخطوات التالية:

1 – كود HES
2 – الرسالة التي وصلت إلى هاتفي
3 – الهوية الأصلية الصفراء التي تبدأ بالرقم 99

وتابع: “بعد أن يشاهد الموظف الرسالة ويتأكد من بيانات الهوية، سيتم منح بطاقة صراف آلي تابعة لـ PTT وبداخلها مبلغ 1000 ليرة تركية، حيث وبعد منح البطاقة سيتم إرسال الكلمة السرية الخاصة بالبطاقة إلى الهاتف، ومن ثم يتم سحب الاموال من آلات الصرافة التابعة لفرع PTT

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.