عاجل: عدة دول عربية تعلن حالة الطوارئ الجوية

Osman
أخبار العرب والعالم
26 نوفمبر 2020آخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2020 - 8:55 صباحًا
عاجل: عدة دول عربية تعلن حالة الطوارئ الجوية

تركيا بالعربي



أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية حالة الطوارئ للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، وفقا لبيانات دائرة الأرصاد الجوية.

ودعت الوزارة المواطنين إلى “أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والإبلاغ عن أي حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية”.

ونشرت الوزارة على موقعها الرسمي أرقام غرفة الطوارئ الرئيسية وغرف العمليات في مديريات ومكاتب الأشغال ليتسنى للمواطنين الإبلاغ عن الحوادث.

وسجلت أجهزة الأرصاد الجوية الخاصة بـ”طقس العرب”، نشاطا واضحا للسحب الرعدية في شمال ووسط المملكة.



وتوقعت اشتداد وتيرة الأحوال الجوية غير المستقرة، بحيث تصبح الأمطار أكثر شمولا خلال الفترة القليلة القادمة.

من جهتها ضـ.ـربت كتلة مطرية مناطق متفرقة في السعودية، لتتشكل على إثرها بؤرًا مطرية شديدة تؤدي إلى تشكل السيول القاتلة للبشر والمدمرة للمنازل والطرقات.

وقال رئيس لجنة الحالات المناخية في السعودية، عبد الله المسند، على حسابه بموقع “تويتر”: إن “الحالة المطرية الجديدة ستؤثر بأمطارها المتفرقة في أجزاءٍ من مناطق عدة”.

وأوضح “المسند” أن “الحالة المطرية الشديدة (سقيا) متوقع أن تؤثر بأمطارها المتفرقة في أجزاءٍ من مناطق جازان، وعسير، والباحة، ومكة، وجنوبي المدينة، وربما غربي القصيم”.

وأضاف رئيس لجنة الحالات المناخية في السعودية: “تشير التوقعات إلى أن مدينة جدة وما حولها؛ قد تكون بؤرة شدة الحالة (اليوم وغدًا)، وعليه تم التنبيه”.

وأشار “المسند” إلى أنه “متوقع اليوم أن تتفاعل الرياح السطحية مع مرور منخفض سطحي متوسطي يعبر دول الشام اليوم، وعليه تكون الرياح جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة قد تثير الغبار خاصة في المناطق المفتوحة”.

وكان “المسند” ذكر أن العديد من النماذج المناخية تشير إلى أن حالة (سقيا) المطرية المتوقع أن تبدأ فعليًا الخميس، وأن تكون ذروتها على جبال السروات وتهامة جازان وعسير والسهل الساحلي من جازان حتى جدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.