‏عاجل: لاجـ.ـئ سوري أحـ.ـر.ق نفـ.ـسه أمام مبنى الامم المتحدة في بيروت

5 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

تركيا بالعربي


قالت وسائل اعلام سورية أن لا.جـ.ـئ سوري أقـ.ـدم على إضـ.ـرام النـ.ـار بنفـ.ـسه أمام مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللا.جـ.ـئين في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأفاد موقع أورينت نت في لبنان أن لا.جـ.ـئاً سورياً أقـ.ـدم على حـ.ـر.ق نفـ.ـسه اليوم الخميس بالقرب من مركز الاستقبال التابع لمفوضية اللا.جـ.ـئين في منطقة بئر حسن في العاصمة بيروت.

وأوضح المصدر أن هـ.ـوية الشـ.ـخص ما زالت مجـ.ـهولة حتى الآن، في حين تم إسـ.ـعافه من قبل الدفـ.ـاع المـ.ـدني إلى المشفى لتلقـ.ـي العلاج.

ونشر تسجيل على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر احتـ.ـراق أحد الأشخاص قبل أن يسرع عدد من الموجودين في المكان إلى إخماد النـ.ـار.



من جهتها قالت المفوضية لشبكة “LBC” إن “اللا.جـ.ـئ السوري مسجّل في المفوضية وهي على تواصل مع الفريق الطبي من أجل متـ.ـابعة حـ.ـالته”، متمنية أن تبقى هوية اللا.جـ.ـئ سرية للحفاظ على خصوصيته.

وليست المرة الأولى التي يقدم فيها لا.جـ.ـئون سوريون على حـ.ـر.ق أنفـ.ـسهم في لبنان، إذ شهدت السنوات الماضية العديد من الحالات بسبب سـ.ـوء الوضع المعيـ.ـشي الذي يعصف باللا.جـ.ـئين السوريين في لبنان.

وتزامن ذلك مع اعتصام لمجموعة من اللا.جـ.ـئين السوريين أمام مكتب المفوضية في لبنان بسبب التدهور الاقتصادي والمعيشي للا.جـ.ـئين السوريين وتقليل المساعدات من قبل المفوضية خلال الفترة الماضية، إلى جانب التـ.ـدهور الصحي لهم.

وطالب المعتصمون بالنظر إلى وضعهم ومساعدتهم من قبل المفوضية في ظل قلة فرص العمل وعدم وجود مساكن.

وتظهر تسجيلات نشرها المعتصمون وجود عشـ.ـرات المواطنين بينهم أطفال ينامون أمام المفوضية في ظل أوضاع جوية سيئة وهـ.ـطول الأمطار.

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.