بعد المدام فاتن.. بالفيديو سورية شهيرة تطالب بمنع الآذان في سوريا وتشـ.ــعل نــ.ـاراً جديدة شاهد

30 أكتوبر 2020آخر تحديث :
بعد المدام فاتن.. بالفيديو سورية شهيرة تطالب بمنع الآذان في سوريا وتشـ.ــعل نــ.ـاراً جديدة شاهد

تركيا بالعربي

أثارت الكاتبة والشاعرة السورية سلاف الماغوط، ابنة الكاتب السوري المعروف محمد الماغوط انتـ.ـقادات واسعة بسبب منشور لها عبر فيسبوك دعت فيه إلى منع الأذان في سوريا.

وقالت ماغوط عبر صـ.ـفحتها “ياليت يتم منع الأذان في سوريا”، وعادت لتأكيد ما كتبته معتبرة الديـ.ـن هو “العائق الوحيد في وجه تقدم أي أمة”، حسب زعمها.

ودافعت الماغوط عن دعوتها خلال مداخلتها عبر ردايو أورينت مع الصحفي قصي عمامة، أمس الخميس، بالقول “نحن كسـ.ـوريين متأثرون بجو السعودية، فسوريا أنقـ.ـى وأطـ.ـهر من كل الظواهر التي غيرت من بيئتنا ومجتمعنا، المجتمع السوري جدا راقي”.

واعتبرت أن “الديـ.ـن داخل بحياتنا بطريقة جـ.ـعلته سبب لتـ.ـخلفنا”، على حد تعبيرها.

وحول سؤالها عن سبب دعوتها لمـ.ـنع الأذان في سوريا لطالما أنها تنبذ الديـ.ـن الإسلامي، ذكرت سـ.ـلافة الماغـ.ـوط جانباً من سلـ.ـوكيات معـ.ـارضين سوريين، بينهم الأخـ.ـوان المسلمين في امتنـ.ـاعهم عن مـ.ـصافحة النساء ممن خرجن معهم في مظاهرات ووقفات تضـ.ـامنية في بريطانيا.

كما اعتبرت أن ما يشجعها على الحديث “وجود أناس يؤيدون فكرتي بمن فيهم المتـ.ـطرفون!”.

وختمت سلافة الماغوط مداخلتها بالقول “تبين لي بعد نشري لرأيي أن معـ.ـركتنا ليست سـ.ـقوط بشار أسد، بل معـ.ـركتنا ستكون بعد سـ.ـقوطه”.

وجاء كلام سلافة الماغوط في وقت تشهد فيه الدول الإسلامية حالة توترا ومقاطـ.ـعة للبضائع الفرنسية واعتـ.ـداءات بالسكـ.ـاكين بحق مسلمين على إثر خـ.ـطاب الكـ.ـراهية الذي بدأه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضـ.ـد الإسلام.

وسلافة هي ابنة الكاتب السوري محمد الماغوط، وهي شاعرة ولها عدة دواوين ورواية وعدد من الترجمات إلى جانب عملها كفنانة تشكيلية.

وكانت الماغوط، التي تنحـ.ـدر من مدينة السلمية بريف حماة، رفضت استلام وسام الاستـ.ـحقاق الذي منحه بشار أسد، لوالدها بالعام 2005 وكتبت على حسابها في “فيس بوك” إن ”الوسام الذي هداه بشار الأسد لوالدي لا أريده، لا أقبل كوريثة وساما من مجـ.ـرم”.

https://www.facebook.com/Orient.Radio/videos/290184278750201/

المصدر : سوشال

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.