“بوتين” يُرسِل مبعوثه الخاص إلى دمشق للقاء “بشار الأسد”.. ما هدف الزيارة؟

29 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
“بوتين” يُرسِل مبعوثه الخاص إلى دمشق للقاء “بشار الأسد”.. ما هدف الزيارة؟

تركيا بالعربي
 
التقى رأس النظام السوري “بشار الأسد” بوفد روسي مشترك من وزارتي الدفاع والخارجية يترأسه “ألكسندر لافرنتييف” المبعوث الخاص للرئيس الروسي.


وذكرت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” أن الوفد الروسي ناقش مع “بشار الأسد” مؤتمر اللاجئين الذي تخطط روسيا لعقده في دمشق الشهر المقبل، والمساعي لإعادتهم إلى مناطق سيطرة النظام.

وأشارت إلى أن الطرفين ناقشا “التحديات التي تواجه المؤتمر ومحاولات بعض الدول لمنع عقده وممارسة الضغوط على الدول الراغبة بالمشاركة به”.

وزعمت الوكالة أن الوفد الروسي أطلع “بشار الأسد” على نتائج الجولة التي قام بها إلى عدد من دول المنطقة التي تستضيف عدداً من اللاجئين السوريين، مضيفةً أن رأس النظام حمّل الوفد رسالة شكر إلى روسيا لـ”دعمها لهذا المؤتمر”.

ويوم أمس زار الوفد الروسي العاصمة اللبنانية بيروت والتقى الرئيس اللبناني “ميشيل عون”، وبحسب ما ذكرت تقارير صحفية فإن الجانبين ناقشا تسريع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، سبق ذلك قيام الوفد بزيارة العاصمة الأردنية عمّان لبحث ذات الملف مع العاهل الأردني ووزير خارجيته.



وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان نائب مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز” من المشاركة في هذا المؤتمر، ودعت إلى مقاطعته.

وانتقد “ميلز” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم أمس الأول إشراف روسيا المداهنة لنظام الأسد والتي ساهمت في تهجير ملايين السوريين على عودة اللاجئين، مؤكداً أن “سوريا ما زالت غير جاهزة لعودتهم”.

يُذكر أن صحيفة “الشرق الأوسط” أكدت في تقرير نشرته قبل أيام نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” دعا دول المجموعة المصغرة حول سوريا (مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) إلى مقاطعة المؤتمر الروسي المقرر عقده في دمشق منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

المصدر : نداء سوريا

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.