اعتذر للإسلام.. ممثل فرنسي شهير يفـ.ـجر فضيحة جنـ.ـسية من العيار الثقيل لماكرون

25 أكتوبر 2020آخر تحديث :
ماكرون
ماكرون

على إثر الخرجات الأخيرة للرئيس الفرنسي ماكرون، و التي يظهر فيها عـ.ـداءا واضحا للإسلام و المسلمين، و يشجع فيها على الإسـ.ـاءة للنبي محمد ﷺ، خرج الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو بتدوينة، عبر من خلالها عن امتعـ.ـاضه من سـ.ـياسة ماكرون اتجاه الإسلام و عدم رضاه عما يحدث و قال جيرارد :

و تجدر الإشارة أن ديبارديو هو ممثل فرنسي ومخرج أفلام كذلك ، أهداه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنسية الروسية سنة 2013 ، يبلغ حاليا 67 من العمر بدأ حياته فقيراً، و ثابر كثيرا إلى أن صار نجم عالمي

و خلال مشواره الفني حصل على وسام جوقة الشرف برتبة فارس، و حصل كذلك على وسام الاستحـ.ـقاق الوطني، و جائزة سيزار مرتين كأحسن ممثل ،و كذلك حصل على جائزة جولدن جلوب كأحسن ممثل عن دوره في البطاقة الخضراء “Green Card”، و تم ترشيحه لجائزة الأوسكار عن دوره الرئيسي في فيلم سيرانو دو بيرجيراك.

,rhg: اللعنة ، لماذا أجد نفسي مجبرًا على ممارسة السياسة في كل مرة؟ كشعب فرنسي ، أنتم قلقون بشأن ما يحدث في بلدي ، فماذا فعل المسلمون حتى نشـ.ـتمهم؟ ماذا لو احترمنا دينهم ولم نتدخل في عقيدتهم؟ أعلم أن رئيس جمهوريتنا هو مـ.ـثلي الجنـ.ـس

ومع ذلك لم يتعرض له أحد من قبل. رئيسنا يفتقر إلى الخبرة وسيقـ.ـودنا إلى الهـ.ـاوية … تحياتي لأبناء بلدي وإلى المجتمع المسلم بأسره. أعتذر عن الإهـ.ـانة والازدراء ولنعـ.ـيش معا بسلام.

وتواصلت ردود الفعل المنددة بتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي أعلن فيها أن بلاده لن تتخلى عن الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وللرموز الإسلامية.

فقد دانت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الجمعة “استمرار هجـ.ـوم فرنسا المنظم على مشاعر المسلمين بالإساءة إلى الرموز الدينية”.

وقالت الأمانة العامة للمنظمة، التي تتخذ من جدة مقرا لها في بيان لها اليوم إنها تابعت استمرار نشر الرسوم المسـ.ـيئة، مبدية استغـ.ـرابها من الخطاب السياسي الرسمي الصادر عن بعض المسؤولين الفرنسيين الذي يسيء للعلاقات الفرنسية الإسلامية ويغـ.ـذي مشاعر الكـ.ـراهية من أجل مـ.ـكاسب سـ.ـياسية حزبية.

وفي لبنان، أكدت دار الإفتـ.ـاء في لبنان اليوم، أن الإسـ.ـاءة التي يغـ.ـطيها الرئيـ.ـس ماكرون، للنبـ.ـي محمد خاتم المـ.ـرسلين، ستؤدي إلى تأجيج الكـ.ـراهية بين الشعوب.

وقال الأمين العام لدار الإفتاء أمين الكردي إن مفهوم الحـ.ـرية الذي يمـ.ـارسه البعض في حـ.ـق رسول الإسلام ويسـ.ـوق له ويغـ.ـطيه ماكرون، سـ.ـيؤدي لتأجـ.ـيج الكـ.ـراهية بين الشعوب والنـ.ـزاعات الديـ.ـنية، معتبرا أن إدانة حـ.ـادثة قتـ.ـل الأستاذ الفرنسي لا إنصاف فيها دون إدانة موجـ.ـبها.

وفي الكويت استمرت ردود الفعل المنددة بالسلـ.ـوك الفرنسي، فقد استنكر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغـ.ـانم اليوم نشر بعض الصحف الفرنسية وغيرها رسـ.ـوما مسـ.ـيئة للرسول الكريم.

ودعا الغانم، في تصريح صحفي، الحكـ.ـومة الكويتية إلى اسـ.ـتنكار الإساءات المقـ.ـصودة لرموز الإسلام، والتحـ.ـرك العـ.ـملي ضمن المحيط الدبلـ.ـوماسي لحظـ.ـر الإساءة لكافة المعتـ.ـقدات حول العالم.

كما طـ.ـالب النائب أحمد الفضل وزارة الخارجية بتحرك دبلـ.ـوماسي دولي لكـ.ـبح جـ.ـماح هذا التـ.ـطرف المتـ.ـدثر بثـ.ـوب الحـ.ـرية.

بدورها، دانت الحـ.ـركة الدستـ.ـورية الإسـ.ـلامية تصـ.ـريحات ماكرون حول تمـ.ـسكه بالرسوم المسـ.ـيئة للرسول الكريم، ودعـ.ـت الحكومة الكويتية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى نصـ.ـرة النبي صلى الله عليه وسلم والغيـ.ـرة على عـ.ـقيدة الأمة.

وفي قطر، طالب عدد من طلاب جامعة قطر إدارة الجامعة بإلغاء فعالية الأسبوع الثقافي القطري الفرنسي الذي ستنظـ.ـمه خلال الفترة من 25 إلى 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري ردا على الإسـ.ـاءة للإسلام والنـ.ـبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واستجابة لذلك، قررت إدارة الجامعة تأجيل الفعالية إلى أجل غير مسمى، مؤكدة أن أي مساس بالعقيدة والمقـ.ـدسات والرموز الإسـ.ـلامية “أمر غير مقبول نهائيا”.

كما ذكرت صحف قـ.ـطرية أن شركة المـ.ـيرة للمواد الاستهلاكية بدأت بسحب المنتجات الفرنسية من جميع فروعها احتـ.ـجاجا على الإسـ.ـاءة إلى الرسول الكريم وتضـ.ـامنا مع الغـ.ـضبة الشعـ.ـبية للمسـ.ـلمين ضـ.ـد هذه الإسـ.ـاءة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.