“أجدر”.. مدرعة تركية رباعية الدفع قاهرة للتضاريس الوعرة

23 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
“أجدر”.. مدرعة تركية رباعية الدفع قاهرة للتضاريس الوعرة

تركيا بالعربي


تواصل شركة “نورول ماكينة” التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية، في إنتاج مدرعتها “أجدر” المستخدمة في فض أحداث الشغب الاجتماعية.

وتستخدم المدرعة ذات الدفع الرباعي، من قبل قوات الأمن في بيئة تضمن لها القيام بأداء واجباتها بأمان وفعالية في بيئة تتسم بالعنف، سواء بين المناطق السكنية أو في المناطق الجبلية.

وتقوم شركة “نورول ماكينة” الوطنية، بتصميم وتصنيع المركبات القتالية فئة مدرعات قتالية وناقلات الجنود المدرعة والمنصات ذات الأغراض الخاصة في قطاع الدفع الرباعي.

وتمتاز المدرعة بكونها تستطيع السير بسرعة 110 كيلو متر في الساعة الواحدة، ويتسع خزانها لـ5 آلاف ليتر من الماء، وقادرة على إطلاق رذاذ الماء المخلوطة بالغاز المسيل للدموع أو الطلاء الممزوج بالرغوة.



كما أنها تمتلك إطارات مطاطية مقاومة، وتستطيع العبور من الحفر والخنادق بعمق 110 سنتيمترات، وبانحناء 60 درجة في المناطقة الجبلية الوعرة، وذلك إلى جانب نظام التعليق والسحب المستقل الموجود في المركبة.

يشار إلى أن قوات الأمن التركية تسلمت نحو 400 مدرعة منها، فيما تم تصديرها إلى العديد من الدول حول العالم من بينها باكستان والكويت وتونس.

ومن الجدير ذكره أن الصناعات العسكرية التركية، تمتلك تأثيرا ودورا هاما على الصعيد العالمي، ساعدها في ذلك نجاحها في مجال صناعة الطيران والفضاء، والطائرات بدون طيار والدبابات والمدرعات وغيرها، وذلك في إطار النقلة التكنولوجية المتقدمة التي حققتها تركيا بالانتقال من بلد مستورد للاحتياجات العسكرية إلى بلد مصدّر لها، إذ تهدف لرفع سقف صادراتها الدفاعية والفضائية إلى 25 مليار ليرة تركية في السنة بحلول عام 2023.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.