طبول الحـ.ـرب تقرع .. تركيا جاهزة وتنتظر الأوامر

22 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الرئيس أردوغان والكوماندوز التركي
الرئيس أردوغان والكوماندوز التركي

تركيا بالعربي

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن بلاده لن تتـ.ـردد في إرسال قـ.ـوات عسـ.ـكرية إلى إقليم قره باغ المتنـ.ـازع عليه حال وجود طلب مناسب من قبل أذربيجان.

وقال “أوقطاي”، في مقابلة مع قناة “CNN Turk”، الأربعاء، إن بلاده لن تتردد في إرسال قـ.ـوات وتقـ.ـديم دعم عسـ.ـكري لأذربيجان في حال تقدمت الأخيرة بطلب مناسب.

وأوضح نائب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أنقـ.ـرى لم تتلق حتى الآن أي طلب حول هذا الموضوع من قبل باكو.

كما اتهـ.ـم “أوقطاي” رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، بالسعي إلى إبقاء قـ.ـضية ناغورني قره باغ دون حل وتقـ.ـديم دعم سـ.ـياسي وعسـ.ـكري لأرمينيا في هذا النزاع.

وتعتبر تركيا داعـ.ـمًا رئيسيًا لأذربيجان في نزاعـ.ـها مع قـ.ـوات جمهورية ناغورني قره باغ المعلنة من طرف واحد وحليفتها أرمينيا.

وفي سياق منفصل قال أوقطاي إن بلاده لن تتنازل عن شبر من أراضيها أو قطرة من مياهها الإقليمية لأي كان وليس اليونان فقط.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي، خلال بث مباشر، مساء الأربعاء، في قناة “سي إن إن تورك” التلفزيونية المحلية، وتطرق خلالها للحديث عن عدد من القضايا التي تهم تركيا.

وأضاف أوقطاي: “لدينا جرف قاري خاص بنا نقوم بالتنقيب داخله. مثلما تقوم تركيا بالتنقيب في البحر الأسود، تقوم به في نطاق جرفها القاري في المتوسط ولا تحتاج لإذن أو موافقة من أحد للغرض”.

وأوضح قائلا: “ستواصل تركيا أعمال التنقيب وأنشطة البحث السيزمي في المتوسط وكذلك جمهورية شمال قبرص التركية”.

وتابع: ” تركيا لن تتنازل عن شبر من أراضيها أو قطرة من مياهها الإقليمية لأي كان وليس اليونان فقط، خصوصا فيما يتعلق بحقوق الأجيال القادمة، فهي لن تفرط فيها لأحد مهما كلفها ذلك”.

وأردف: “نقول بكل وضوح، مثلما لم تتدخل تركيا في أنشطة تنقيب أي دولة، لا نقبل تدخل أيا كان في شؤوننا، نحن نقوم بالأعمال المتعلقة بحقوقنا فقط، في أراضينا ووطننا الأزرق”.

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب القبرصي الرومي، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.