الطائرات المسيرة التركية تستعد لتطوير ذخـ.ـائرها الذكية

21 أكتوبر 2020آخر تحديث :
طائرات "بيرقدار TB2" بدون طيّار
طائرات "بيرقدار TB2" بدون طيّار

تركيا بالعربي

تستعد الطائرات التركية دون طيار التي أثبتت فعاليتها على الأرض لتطوير ذخـ.ـائرها الصغيرة والذكية.

وشهد قطاع الذخائر الذكية صغيرة الحجم المستخدمة في الطائرات التركية دون طيار، تطورا ملحوظا ونتائج مميزة.

وستطرح تركيا إصدارات جديدة من تلك الذخـ.ـائر التي تتميز بقدرات عالية، مع إمكانية الاستخدام في منصات مختلفة.

** قلبت الموازين

يقول المدير العام لشركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصـ.ـواريخ مراد إيكينجي للأناضول، إن “الأيام أثبتت أهمية برنامج تطوير الطائرات التركية المسـ.ـلحة دون طيار”.

ويشير إيكينجي، إلى أن الطائرات التركية دون طيار طراز “بيرقدار تي بي 2″، “وفرت قدرا كبيرا من القـ.ـدرات، والإمكانيات اللازمة للقوات المسـ.ـلحة التركية خلال العمليات العسـ.ـكرية التي شهدتها مختلف الجبـ.ـهات، ومناطق الصـ.ـراع”.

وشكر إيكينجي، “كل من ساهم في تطوير قطاع الطائرات دون طيار في تركيا، مشيرا إلى أن “تطوير هذا القطاع قلب الموازين لصالح تركيا في العديد من العمليات العسكرية”.

ويلفت إيكينجي، إلى أن القوات المسـ.ـلحة التركية “استخدمت الطائرات طراز (بيرقدار تي بي 2)، وغيرها من الطائرات دون طيار تركية الصنع، بشكل فعال في العديد من الجبهات”.

** الذخـ.ـائر الصغيرة الذكية

ويقول إيكينجي “سـ.ـلاحنا الرئيس في هذا النوع من الطائرات دون طيار هو من عائلة الذخـ.ـائر الذكية صغيرة الحجم من طراز (MAM-L)، و(MAM-C)”.

ويشير، إلى أن هذا النوع من الأسـ.ـلحة الذي تم استخدامه “وفر ميزات مهمة للغاية، من حيث دقة الإصـ.ـابة، وقوة الضـ.ـاربات الصـ.ـاروخية، بشكل فعال في العديد من الجـ.ـبهات”.

ويلفت إيكينجي، إلى أن شركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصـ.ـواريخ، “تمكنت من إدخال تحسينات جدية، وطورت هذا النوع من الأسـ.ـلحة الذكية، من خلال الأداء، والمعلومات التي تم الحصول عليها من سـ.ـاحات المعـ.ـارك”.

** تفوق عالمي

ويشير إيكينجي، إلى أن قطاع الذخـ.ـائر الذكية صغيرة الحجم في تركيا، “شهد خلال الفترة الأخيرة تطورا ملحوظا، وأحدث فارقا كبيرا عن نظرائه في عدد من دول العالم، كما تحول إلى نوع مهم من الذخـ.ـائر القادرة على تغيير مجرى الحـ.ـرب”.

وينوه إلى أن الذخـ.ـائر الذكية صغيرة الحجم، “أثبتت كفاءة عالية من الناحية التشغيلية، كما أنها تمتعت بمستوى عال جدا من الكفاءة، خلال فترة استخدامها من قبل القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية”.

** تطوير الذخـ.ـائر الذكية

ويقول إيكينجي، إن شركته “تواصل العمل من أجل إدخال المزيد من التطوير في الجودة، والأداء إلى قطاع الذخـ.ـائر الذكية صغيرة الحجم، لاسيما على الإصدارات الأكثر تقدما من طراز (MAM-L)، و(MAM-C)، من أجل توسيع هذه العائلة”.

ويضيف أن القوات المسـ.ـلحة التركية “ستبدأ قريبا باستخدام أنواع جديدة من الذخـ.ـائر الذكية صغيرة الحجم، من طرازي (MAM-L)، و(MAM-C)، في الطائرات المسـ.ـلحة دون طيار من طرازي (آقنجي)، و(آقسنقر).

ويلفت إيكينجي، إلى أن شركته “تعمل أيضا على تنويع منتجاتها من الرؤوس الحربية المختلفة، التي تمتلك قدرات حربية متنوعة”.

ويشير إلى أن أبرز تلك القدرات “الإطلاق من منصات مختلفة، ما سيساهم في تطور عائلة الأسلحة الذكية صغيرة الحجم في الفترة المقبلة”.

** نتائج ملموسة

يقول إيكينجي، إنه “وبالتوازي مع النجاحات التي حققتها هذه الأسلحة في الساحة الدولية، شهد قطاع الذخائر الذكية صغيرة الحجم، والطائرات المسلحة، وغير المسلحة دون طيار تركية الصنع، إقبالا من قبل عدد من البلدان أبرزها أوكرانيا، وأذربيجان”.

ويردف “نرى في مقاطع الفيديو الأخيرة، أن هذا النوع من الذخائر، والطائرات وفرت ميزات عملياتية مهمة للغاية لجيش أذربيجان الشقيق”.

ويتابع أن جيش أذربيجان “لا يزال يحقق إنجازات عسكرية مهمة، من خلال استخدام هذه التقنيات العسكرية التي وفرت له إصابات دقيقة ومؤكدة للأهداف”.

وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية في “قره باغ”، ردا على هجوم أرميني استهدف مناطق مدنية، وتمكن الجيش خلالها من تحرير مدينتي جبرائيل وفضولي، وبلدة هدروت، وعشرات القرى.

** ارتفاع الطلب

ويؤكد إيكينجي، أنه “من خلال زيادة الاستخدام الفعال للطائرات المسلحة دون طيار في ساحة المعركة، ارتفع الطلب، والحاجة إلى مثل هذه الحلول التي وفرت نتائج ملموسة”.
ويشير إيكينجي، إلى أن “مفهوم الحرب تطور من استخدام المنصات الثقيلة، والكبيرة إلى منصات أخف وزنا، وغير مأهولة، وأكثر ذكاء”.

المصدر : الأناضول

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.