تركيا تمنح قطر سـ.ـلاح خـ.ـطير سيقلب المعادلة في منطقة الخليج العربي

18 أكتوبر 2020آخر تحديث :
أمير قطر والرئيس أردوغان
أمير قطر والرئيس أردوغان

تركيا بالعربي

كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” الأمريكي عن خطط قطر للحصول على أقوى الأسلحة التركية الفتاكة التي قلبت موازين المعارك في سوريا وليبيا وأرمينيا.

ونقل الموقع المعني بشؤون الاستخبارات، عن مصادر مطلعة، أن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع “خالد العطية” توصل ونظيره التركي “خلوصي أكار”، إلى تفاهم مبدئي تمول بموجبه الدوحة إنتاج طائرات “بيرقدار” التركية المسيرة.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، زار “العطية” مصنعًا تركيًّا لتصنيع “بيرقدار”؛ حيث التقى عددًا من المهندسين والفنيين القطريين، الذين كانوا يتلقون تدريبات على كيفية التحكم في الطائرات المقاتلة عبر غرف تحكم أرضية.

أردوغان يوقع على طائرة تركية حربية

ويشار إلى أن طائرات “بيرقدار” المُسيرة قلبت موازين القوى كثيرًا لصالح تركيا في سوريا ثم ليبيا، امتدادًا حتى أذربيجان.

وأثبتت هذه الطائرات فشل الدفاعات الجوية الروسية في ثلاثة أماكن. ففي سوريا، تحولت هذه الطائرات لقوة جوية كبيرة، وتمكنت من استهداف قوات الأسد المدعوم روسيًّا في معركة إدلب مطلع العام الحالي.

وفي ليبيا، نجحت هذه الطائرات في قلب موازين القوى على الأرض لصالح قوات حكومة الوفاق الليبي المدعومة تركيًّا على حساب قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، وكبدت منظومات الدفاع الجوي الروسي خسائر واسعة.

وأخيرًا، أثبتت المنظومات الدفاعية روسية الصنع، فشلها في ساحة مواجهة جديدة أمام الطائرات التركية، عندما عادت المسيرات التركية لتدمير المنظومات الدفاعية الروسية التابعة لأرمينيا، خلال المعارك المندلعة بين الجيشين الأذري والأرميني في إقليم كاراباخ المحتل.

وشهدت السنوات الماضية تصاعدا لافتًا في التعاون الاستراتيجي بين أنقرة والدوحة خاصة بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر  في 5 يونيو/حزيران 2017  بزعم دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما تنفيه الحكومة القطرية.

وكانت البحرية القطرية، تسلمت في 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أول سفينة تدريب من طراز “QTS91″، من بين اثنين تشيدهما شركة بناء السفن التركية “أناضول شيبيارد”.

يُذكر أن الرئيس التركي “أردوغان”، أجرى زيارة سريعة وخاطفة الأسبوع الماضي، إلى العاصمة القطرية، الدوحة، بمرافقة كل من وزراء الخزانة والمالية بيرات البيرق، والشباب والرياضة محمد قصاب أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات الوطني هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألتون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الديوان الأميري أن المباحثات بين الطرفين تمحورت حول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، كما تبادل أمير قطر والرئيس التركي، خلال اللقاء، وجهات النظر حيال أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.