أزمـ.ـة كـ.ـارثية تحل على السوريين.. طوابير مرعـ.ـبة وسط العاصمة دمشق

18 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
أزمـ.ـة كـ.ـارثية تحل على السوريين.. طوابير مرعـ.ـبة وسط العاصمة دمشق

تركيا بالعربي


شهدت العاصمة السورية دمشق، أزمة خبز كبيرة بالتزامن مع أزمات أخرى تفـ.ـتك بالبلاد؛ على رأسها الوقود والغاز وارتفاع سعر المواد الغذائية بشكل عام.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لطوابير ضخمة من السوريين تنتظر أمام أحد أفران منطقة “المزة الشيخ سعد” في العاصمة دمشق.

ويظهر في الصورة مئات السوريين في طوابير متعرجة لكثافة البشر، وهم ينتظرون دورهم للحصول على ربطة خبز، مما أثار موجة غـ.ـضب وسخـ.ـط بين السوريين الموالين منهم والمعارضين.

فقد علق الإعلامي السوري الدكتور “فيصل القاسم” على المشهد بالقول: “صورة بشار الأسد على باب الفرن الذي يتجمع أمامه آلاف السوريين للحصول على ربطة خبز هي من أهم أوراق بقاء بشار في السلطة عند مشغليه في تل أبيب”.



وأضاف: أنه “وفق معاييرهم هذه الصورة تعني أنه يقوم بعمله على أكمل وجه وخاصة تجاه الفئة المؤيدة له، لكن هيهات أن تعي الناس هناك تلك الحقيقة”.

وسخر موالون من المشهد وهاجموا حكومة الأسد والبطاقة الزكية، فقد علق أحدهم بالقول: “من وقت لي اختـ.ـرعوا سما هالبطاقة وما ضل خير بل بلد الله عليكي يابلد شو صار فيكي لسا ضل يحدد نسل ع بطاقة هاد لي ضل…”.

وكتب آخر: “بدنا نوقف عدور الخبز ولا دور مازوت ولا دور غاز شو بقي كمان تعبنا من هل عيشة وهل غلا رحمونا الله يرحم”.

وتحدث بعضهم عن إغلاق عدة أفران بوجه السكان قائلًا: “انتو هلأ صورتو الفرن والطوابير حتا تنقلوا هالمأساة بس ضل تصورو الأفران يلي الها خمس تيام ما اشتغلت لأن ما في طحين”.

تجدر الإشارة إلى أن مناطق سيطرة الأسد تشهد انكماشًا اقتصاديًّا في ظل عقوبات “قيصر” الأمريكية التي فرضت على النظام لارتكـ.ـابه جـ.ـرائم بحق السوريين وقـ.ـتل عشرات الآلاف من المعتـ.ـقلين تحت التعـ.ـذيب.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.