منح الإقامة الإنسانية وتغيير شكل الكملك .. الحكومة التركية تستعد لتقديم مفاجأت للسوريين

17 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أيام
منح الإقامة الإنسانية وتغيير شكل الكملك .. الحكومة التركية تستعد لتقديم مفاجأت للسوريين

تركيا بالعربي – حسان كنجو


كشف الموقع الرسمي للائتلاف السوري المعارض، عن وعود قدمتها الحكومة التركية خلال إجتماع يوم أمس، بين رئيس إدارة الحماية الدولية والحماية المؤقتة في دائرة الهجرة العامة في أنقرة وبين منسق اللجنة السورية التركية المشتركة في الائتلاف الوطني السوري، بتقديم العديد من التسهيلات للسوريين في تركيا.

وجاء في البيان الرسمي الصادر عن الائتلاف السوري والذي اطلعت عليه تركيا بالعربي، ما مفاده أن “منسق اللجنة السورية التركية المشتركة في الائتلاف الوطني السوري (أحمد بكورة) والوفد المرافق له، أجرى زيارة إلى رئيس إدارة الحماية الدولية والحماية المؤقتة في دائرة الهجرة العامة في أنقرة، لبحث آخر الإجراءات المتعلقة بالسوريين في تركيا وعلى رأسها الإقامة الإنسانية”.

وأضاف: “اعتبر رئيس قسم الحماية الدولية في دائرة الهجرة أنه سيتم منح الإقامة الإنسانية لمن لديهم جواز سفر منتهي الصلاحية وبنفس الوقت لديهم إقامة سياحية سابقة وهو أمر ضروري لتسهيل تنظيم الوضع القانوني لهم، وقد قدّم (بكورة) اقتراحاً إلى الجانب التركي بضرورة منح الإقامة الإنسانية للأشخاص الفاعلين في تركيا، كالصحفيين والعاملين في الجمعيات والتجار لسهولة الحركة داخل تركيا، باعتبار أنها لا تتطلب إذن سفر وبنفس الوقت يكون بمقدور من يحملها السفر خارج تركيا”.

وتابع: “تم التطرق لأهمية تسهيل إذن السفر لكبار السن، ووعد الجانب التركي بدراسة الموضوع، كما أبدى الجانب التركي استعداده لمعالجة بعض الحالات الإنسانية الخاصة كمسألة (لم الشمل والمعابر المغلقة) في ظل جائحة كورونا”.



وذكر: “وحول الأشخاص الذين تم إيقاف بطاقة الحماية المؤقتة لهم في (أدرنة)، أكد الجانب التركي أنه يتم العمل على معالجة الموضوع، كما بحث الجانبان موضوع تصحيح المعلومات الواردة في بطاقة الحماية المؤقتة، وقد أشار الجانب التركي إلى أن هنالك قرار بأن الخطأ حتى ثلاثة أحرف في الاسم يتم التصحيح فوراً عند تقديم المعلومات، أما الخطأ الذي يزيد عن ثلاثة أحرف فهو بحاجة إلى قرار من المحكمة”.

أما “بالنسبة للأطفال السوريين الموجودين في تركيا ولا يملكون بطاقات الحماية المؤقتة لغياب الوالدين، تم التأكيد على ضرورة معالجة هذه المشكلة، مع الحرص الشديد على تواجد كل الأطفال في المدارس، كما بحث الجانبان موضوع شكل بطاقة الحماية المؤقتة الذي يخلق صعوبات لدى حاملها بسبب كبر حجمها، فقد وعد الجانب التركي بأنهم سيقومون بدراسة شكل جديد لبطاقة الحماية المؤقتة”.

اقرأ أيضاً: الهجرة التركية تكشف عن عدد السوريين في تركيا وفي كل ولاية

أصدرت دائرة الهجرة التركي بياناً رسمياً جديداً حول أعداد السوريين في الولايات التركية جاء فيه : غازي عنتاب احتلت المرتبة الثانية حيث بلغ العدد السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب 452,420 سوري بينما أحتلت اسطنبول المرتبة بأعداد السوريين في تركيا.

وبحسب البيان الذي نشره موقع تلفزيون غازي عنتاب وأطلعت عليه تركيا بالعربي فقد بلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3,627,481 نسمة، وعدد السوريين الذين يعيشون في إسطنبول 511,498 نسمة وهذا الرقم يضع إسطنبول في المرتبة الأولى، ثم تليها غازي عنتاب.

بينما احتلت ولاية هاتاي المرتبة الثالثلة بعدد 436,384 نسمة من السوريين.

وتابع بيان دائرة الهجرة لقد زاد عدد السوريين الذين يسكنون في المدن التركية 50 ألف شخص واصبح العدد الإجمالي 3 مليون 624 الف شخص.

ورغم انتشار فيروس كورونا ونزوح عدد كبير من السوريين الى أوربا زاد عدد السوريين 50 ألفاً.

وأضاف البيان فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بتاريخ 2019 كانت 3 مليون 576 الف، بينما وصل العدد بتاريخ 1 تشرين الأول 2020 إلى 3 مليون 624 شخص .

وبحسب رئيس مركز الهجرة واللاجئين السيد متين جورابتر يعود زيادة عدد النازحين السوريين في تركيا إلى سببين:

الأول لا زالت تركيا تسمح بالعبور من المعابر الحدودية للسوريين.

والسبب الثاني يعود ان السوريين الذين لم يكونوا مسجلين في دائرة الهجرة بدؤوا بالتسجيل وبدأت الأعداد تتضح بشكل أدق .

ترتيب المدن ال 10 الأوائل:

١-ولاية إسطنبول 511.498 نسمة .

٢- ولاية غازي عنتاب 452.420 نسمة .

٣- ولاية هاتاي 436.384 نسمة.

٤- ولاية اورفا 422.054 نسمة.

٥-ولاية اضنه 249.477 نسمة.

٦ – ولاية مرسين 218.737 نسمة.

٧ – ولاية بورصا 177.436 نسمة.

٨ – ولاية ازمير 147.047 نسمة.

٩ – ولاية قونيا 116.450 نسمة.

١٠ – ولاية كلس 109.117 نسمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.