خطة بيضاء” وطـ.ـوارئ لمـ.ـواجهة موجة كورونا الثانية حول العالم

9 أكتوبر 2020آخر تحديث :
عاجل كورونا
عاجل كورونا

تركيا بالعربي

تتخذ الدول حول العالم إجراءات احترازية جديدة في محاولة لردع فيروس كورونا، الذي عاود الانتشار من جديد في كثير من بقاع الأرض.

وفي آخر التطورات المتعلقة بانتشار كوفيد-19 حول العالم، وعلى وقع أحدث أرقام للضـ.ـحايا، ما بين وفـ.ـيات وإصـ.ـابات، أطلقت وكالة الصحة الإقليمية في باريس والبلدات المجاورة لها، “الخطة البيضاء المعززة”، وطلبت من كل المستشفيات والعيادات “تعبئة مواردها” توقعا لـ”تدفق كبير” لمصـ.ـابين جدد بكوفيد-19.

وقال مدير الوكالة أوريليان روسو إنه “قرار كبير”، وهو “يعني استنفار كل قوانا في ساحة المعـ.ـركة لأننا نتوقع مدا كبيرا” من الإصـ.ـابات.

وتعني هذه الآلية لمواجهة الأزمة إلغاء نشاطات الموظفين في هذه المنشآت وإعادة توزيعهم وحتى استدعاء الموظفين في إجازة إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، ستنضم مدن ليل (شمالا) وليون وغرونوبل وسانت-إتيان (شرقا) إلى باريس وإيكس مرسيليا وجزيرة غوادلوب، اعتبارا من السبت، في منطقة التأهب القصوى.

يأتي ذلك فيما عبرت السلطات الألمانية، عن قلقها من ارتفاع عدد الإصـ.ـابات بكوفيد-19 محذرة من “انتشار خارج عن السيطرة” لفيروس كورونا المستجد في البلاد التي كانت لا تزال حتى الآن أقل تضررا بالوباء مقارنة بالدول الأوروبية المجاورة.

وتجاوز عدد الإصـ.ـابات اليومية الجديدة بكوفيد-19 في ألمانيا 4000 الأربعاء للمرة الأولى منذ أوائل أبريل.

ويستمر فيروس كورونا المستجد في الانتشار في روسيا، حيث سجلت أكثر من 11,400 إصابة جديدة، وهو مستوى يعادل الذروة في مايو، إلا أن الحكومة لم تذكر فرض إغلاق جديد.
وخلال شهر واحد، تضاعف العدد اليومي للإصـ.ـابات الجديدة.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، ومنذ أن ثبتت إصـ.ـابة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، بكوفيد-19 قبل أسبوع، يبدو البيت الأبيض كأنه مصدر رئيسي للعـ.ـدوى بالفيروس.

وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفـ.ـاة ما لا يقل عن 1,057,084 شخصا في العالم منذ أبلغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر، بحسب تعداد أجرته وكالة “فرانس برس” استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس.

وفي إسبانيا، رفضت محكمة في مدريد، الإغلاق الجزئي للعاصمة الإسبانية وتسع بلديات مجاورة، التي فرضته السلطات في محاولة لكبح انتشار الموجة الثانية من كوفيد-19، واعتبرت القرار “مضرا بالحقوق الأساسية” للسكان المعنيين البالغ عددهم 4,5 مليون.

المصدر : العربية

اقرأ أيضاً: عمدة عنتاب تشيد بالسوريين: هم معنا في كل ميادين الحياة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

أشادت عمدة غازي عنتاب (فاطمة شاهين) بالسوريين الموجودين في ولايتها، مشيرة إلى أنهم باتوا جزءاً من كل شيء هناك وأنهم توسعوا ودخلوا جميع ميادين الحياة جنباً إلى جنب مع الأتراك.

وقال شاهين في لقاء أجرته مع وكالة (سبوتنيك) الروسية: “‘السوريون موجودون في النظام في كل نقطة من الحياة في الجامعات والتجارة والصناعة والمتنزهات التقنية، هناك عدد كبير من الشبان بينهم مئات الآلاف من السوريين في غازي عنتاب”.

وأضافت رداًَ على سؤال الصحفي حول مشاركة السوريين في مهرجان TEKNOFEST المقام حالياً في الولاية: “يوجد ثلاثة آلاف طالب في المهرجان يوجد هنا أيضًا سوريون هنا في حدائق التقنية، كما أنهم موجودون في الحياة التجارية والصناعية”.

وذكرت: “لقد أنشأنا نموذج غازي عنتاب في جميع أنحاء المدينة، وقد دخل جميع أطفالنا حياتهم التعليمية، حالياً لدينا حوالي 100 ألف طالب سوري. يحصلون على التعليم مع أطفالنا. يدخلون المسابقات معا. هناك تكامل كامل. لم نسمح بتقسيم البشر هنا، إنهم يدرسون ويعملون ويعيشون معًا في نموذج غازي عنتاب. هذا النموذج ، الذي نسميه “نموذج التعايش” ، يمكننا من خلاله إدارة النظام من خلال ضم السوريين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.