أول شكـ.ــ.ـوى جـ.ــ.ـنائية ضـ.ـد نظام أسد

7 أكتوبر 2020آخر تحديث :
بشار الأسد
بشار الأسد

تركيا بالعربي

أعلنت منظمات سورية غير حكومية تقديم أول شكـ.ـوى جنـ.ـائية ضد نظام أسد نيابة عن ضحـ.ـايا هجـ.ـوم الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية.

وبحسب بيان صادر عن المنظمات وصلت نسخة منه لأورينت فإن عدداً من المنـ.ـظمات السورية غير الحكومية من بينها، “الأرشيف السوري” و”مبادرة العدالة” و”المركز السوري للإعلام” و”حرية التعبير ” قدموا أول شكـ.ـوى جنـ.ـائية نيابة عن الضـ.ـحايا المدنيين الذين قضوا بالسـ.ـلاح الكيمـ.ـاوي في سوريا إلى مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني.

وقال مدير الأرشيف السوري هادي الخطيب في البيان : “حان الوقت الآن للمـ.ـدعين العامين الأوروبيين والمختصين للتحقيق بشكل مشترك في برنامج الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمائية في سوريا وإصدار أوامر بالاعتـ.ـقال بحق المسؤولين السوريين المتـ.ـورطين عن هذه الهجـ.ـمات.

واستندت الدعوى المرفوعة إلى تحقيقات مفصلة حول الهجمات التي استخدم فيها نظام أسد غاز السارين على الغوطتين الشرقية والغربية في 21 آب 2013 والتي وقعت في خان شيخون بريف إدلب في 4 نيسان 2017.

وكشفت قاعدة البيانات التي توصلت إليها تحقيـ.ـقات المنظمات إلى ضلوع عدد من المسؤولين في نظام أسد عن ارتكـ.ـابهم للهجـ.ـمات الكيـ.ـماوية ضـ.ـد المدنيين.

وأكد بيان المنظمات اعتماد النظام لاستخدام الكيماوي ضد المدنيين كـ”منهج حرب معتمد” لدى نظام أسد لاستهداف المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية لتطويعها منذ عام 2012 أو اعتمادها كوسيلة لإحراز قوات أسد تقدما عسكريا على حساب المعارضة السورية.

ووفقا لقاعدة البيانات التي خلص إليها الأرشيف السوري وثقت التقارير نحو ٥٠ هجـ.ـوماً بالـ.ـسـ.ـلاح الكيـ.ـماوي، لم تأت التقارير الدولية على ذكرها، حيث وثقت التحـ.ـقيقات نحو 212 هجـ.ـوما بالسـ.ـلام الكيـ.ـماوي، في حين جاءت التقارير الدولية على ذكر 163 هجـ.ـوماً.

واستندت الدعوى إلي تمحيص861 مقطع فيديو يوثق استخدام نظام أسد للسلـ.ـاح الكـ.ـيماوي، والبحث في 193 مصدراً بين شهادات مواطنين صحفيين ومنصات إعلامية محلية، ومنظمات غير حكومية ومنظمات مجتمع مدني.

وتحاول التحقيقات كشف زيف ادعادات نظام أسد حول حقيقة تدمـ.ـير الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية في حوزته بعيد ادعاء منظمة الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية بتدمير مخازن النظام منها بنسبة ٩٤٪.

المصدر : اورينت

اقرأ أيضاً: عمدة عنتاب تشيد بالسوريين: هم معنا في كل ميادين الحياة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

أشادت عمدة غازي عنتاب (فاطمة شاهين) بالسوريين الموجودين في ولايتها، مشيرة إلى أنهم باتوا جزءاً من كل شيء هناك وأنهم توسعوا ودخلوا جميع ميادين الحياة جنباً إلى جنب مع الأتراك.

وقال شاهين في لقاء أجرته مع وكالة (سبوتنيك) الروسية: “‘السوريون موجودون في النظام في كل نقطة من الحياة في الجامعات والتجارة والصناعة والمتنزهات التقنية، هناك عدد كبير من الشبان بينهم مئات الآلاف من السوريين في غازي عنتاب”.

وأضافت رداًَ على سؤال الصحفي حول مشاركة السوريين في مهرجان TEKNOFEST المقام حالياً في الولاية: “يوجد ثلاثة آلاف طالب في المهرجان يوجد هنا أيضًا سوريون هنا في حدائق التقنية، كما أنهم موجودون في الحياة التجارية والصناعية”.

وذكرت: “لقد أنشأنا نموذج غازي عنتاب في جميع أنحاء المدينة، وقد دخل جميع أطفالنا حياتهم التعليمية، حالياً لدينا حوالي 100 ألف طالب سوري. يحصلون على التعليم مع أطفالنا. يدخلون المسابقات معا. هناك تكامل كامل. لم نسمح بتقسيم البشر هنا، إنهم يدرسون ويعملون ويعيشون معًا في نموذج غازي عنتاب. هذا النموذج ، الذي نسميه “نموذج التعايش” ، يمكننا من خلاله إدارة النظام من خلال ضم السوريين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.