نتائج غير مرضية للنظام وروسيا… “حظر الأسـ.ــ.ـلحة” تصدر تفاصيل التحـ.ـقيق بهجـ.ـوم كيماوي مزعـ.ـوم في الخالدية بحلب

4 أكتوبر 2020آخر تحديث :
نتائج غير مرضية للنظام وروسيا… “حظر الأسـ.ــ.ـلحة” تصدر تفاصيل التحـ.ـقيق بهجـ.ـوم كيماوي مزعـ.ـوم في الخالدية بحلب

تركيا بالعربي

أصدرت بعثة تقصي الحقائق التابعة لـ “منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيماوية”، نتائج التحقيق في هجـ.ـومين مفترضين بالأسـ.ـلحة الكيميائية في كل من حي الخالدية بمدينة حلب، اتهـ.ـمت فيه فصائل المعارضة، وهجـ.ـوم آخر نفذته قـ.ـوات الأسد بمدينة سراقب بريف إدلب.

وقالت بعثة تقصي الحقائق في تقرير، إنها لم تتمكن من إثبات ما إذا كانت المواد الكيميائية قد استخدمت كسـ.ـلاح في الحـ.ـادث الذي وقع في حي الخالدية ومحيطها شمال غرب حلب بتاريخ 24 من تشرين الثاني 2018، وهو الهـ.ـجوم الذي اتهـ.ـمت روسيا والنظام، فصائل المعارضة بارتـ.ـكابه.

وتضمنت نشاظات اللجنة زيارة المستشفيات لجمع السـ.ـجلات الطبية وشهادات الشهود وإجراء مقابلات والحصول على المعلومات وتحليلات مخبرية وجمع البيانات الأخرى، وكانت نشرت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد في ذلك التاريخ أخبارا تفيد بإصابة 28 شخصا بحالات اختـ.ـناق جراء قيام فصائل الثوار بقـ.ـصف مدينة حلب بغازات سامة وهو ما تم نفيه جملة وتفصيلا من قبل أطراف ميدانية ومدنية وعسكرية ثورية حينها.

وكانت حذرت وزارة الدفاع الأمريكية في ذلك التاريخ، روسيا مما أسمته “العبث بموقع هجـ.ـوم مزعوم بالغاز” في مدينة حلب السورية، وطالبتها بالسماح للمحققين بتفتـ.ـيش الموقع، كما دعا البنتاغون حكومة النظام إلى عدم استخدام “ذرائع كاذبة” لشـ.ـن ضـ.ـربات جوية على منطقة خفض التوتر في إدلب.

وكان قال فرناندو أرياس الرئيس الجديد لمنظمة حـ.ـظر الأسـ.ـلحة الكيميائية، إن المنظمة ستحقق في مزاعم عن وقوع هجـ.ـوم بالغاز في مدينة حلب السورية، والذي ذكرت تقارير أنه أسفر عن إصـ.ـابة 100 شخص.

وفي السياق كان طالب نشطاء في الحراك الثوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بلجنة تحقيق دولية تدخل سريعاً إلى مدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام، للحقيق في صحة الادعاءات التي تحدثت عنها قوات الأسد وروسيا عن استهـ.ـداف المدينة بصـ.ـواريخ تحوي غـ.ـازات سـ.ـام
وكانت منظمة “حظر الأسلـ.ـحة الكيماوية”، حمّلت النظام السوري، في نيسان الماضي، المسؤولية عن ثلاث هجـ.ـمات كيماوية استهـ.ـدفت مدينة اللطامنة في 24 و25 و30 من آذار 2017، وذلك بعد ثلاث سنوات من إعلانه عن تدمير سـ.ـلاحه الكيماوي.

المصدر : شبكة شام

اقرأ أيضاً: عمدة عنتاب تشيد بالسوريين: هم معنا في كل ميادين الحياة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

أشادت عمدة غازي عنتاب (فاطمة شاهين) بالسوريين الموجودين في ولايتها، مشيرة إلى أنهم باتوا جزءاً من كل شيء هناك وأنهم توسعوا ودخلوا جميع ميادين الحياة جنباً إلى جنب مع الأتراك.

وقال شاهين في لقاء أجرته مع وكالة (سبوتنيك) الروسية: “‘السوريون موجودون في النظام في كل نقطة من الحياة في الجامعات والتجارة والصناعة والمتنزهات التقنية، هناك عدد كبير من الشبان بينهم مئات الآلاف من السوريين في غازي عنتاب”.

وأضافت رداًَ على سؤال الصحفي حول مشاركة السوريين في مهرجان TEKNOFEST المقام حالياً في الولاية: “يوجد ثلاثة آلاف طالب في المهرجان يوجد هنا أيضًا سوريون هنا في حدائق التقنية، كما أنهم موجودون في الحياة التجارية والصناعية”.

وذكرت: “لقد أنشأنا نموذج غازي عنتاب في جميع أنحاء المدينة، وقد دخل جميع أطفالنا حياتهم التعليمية، حالياً لدينا حوالي 100 ألف طالب سوري. يحصلون على التعليم مع أطفالنا. يدخلون المسابقات معا. هناك تكامل كامل. لم نسمح بتقسيم البشر هنا، إنهم يدرسون ويعملون ويعيشون معًا في نموذج غازي عنتاب. هذا النموذج ، الذي نسميه “نموذج التعايش” ، يمكننا من خلاله إدارة النظام من خلال ضم السوريين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.