السعودية توسع حـ.ــ.ـربها ضـ.ـد تركيا وتتقارب مع نظام الأسد

3 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الرئيس أردوغان ومحمد بن سلمان
الرئيس أردوغان ومحمد بن سلمان

تركيا بالعربي

رأت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية أن المملكة العربية السعودية وسعت حـ.ـربها ضد تركيا، في الوقت التي تتقارب فيه مع نظام الأسد وتمنحه تسهيلات تجارية.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن التوترات السياسية بين القوى الإقليمية وخاصة السعودية وتركيا تنتقل بشكل متزايد إلى التجارة
ونقلت الوكالة عن مسؤولين في شركات تركية أن السعودية تعرقل دخول البضائع القادمة من تركيا.

وفي هذا السياق، أكد الوكيل التركي لشركة “A.P. Moller-Maersk A / S”، أن الشحنات من تركيا إلى الموانئ السعودية تخضع لحظر استيراد محتمل، أو إبطاء في إجراءات التخليص الجمركي.

وبدوره، قال “كمال غول”، مالك شركة “Gulsan Transport”، وهي شركة لوجستية مقرها بالقرب من الحدود الجنوبية لتركيا مع سوريا، إن الوباء أعطى السلطات السعودية ذريعة لتقييد دخول البضائع التركية، مشيرًا إلى أن مثل هذه القـ.ـضايا مع إيران أو العراق.

وأضاف: “يبدو لي أنهم سيعيقون الآن النقل البحري”، وأوضح “غول”، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في اتحاد النقل الوطني، أنه يتلقى شكـ.ـاوى متكررة حول هذه المشـ.ـكلة من شركات لوجستية أخرى.

كانت صحيفة “جمهوريت” التركية قالت في تقرير لها إن السلطات السعودية فرضت على المستوردين السعوديين بتوقيع تعهدات بعدم استيراد أي سلع أو منتجات من تركيا، ليكون القرار غير رسمي ويأتي في إطار حملة مقاطعة شعبية.

وفي رده، على هذه التقارير قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن “المسؤولين السعوديين فندوا تلك الادعـ.ـاءات، لكننا ننتظر لنرى إن كان الحظر سيُفرض خلال الشهر الجاري”.

وأضاف جاويش أوغلو، في لقاء مع وكالة أنباء “الأناضول” أن حظرًا كهذا في حال إقراره لا يتفق مع قوانين منظمة التجارة العالمية، والقانون التجاري الدولي.

ويأتي هذا التصعيد من السعودية تجاه تركيا في الوقت التي منحت نظام الأسد تسهـ.ـيلات تجارية لتخفيف تداعيات الأزمـ.ـة الاقتصادية التي يعانيها.

وقالت مديرة اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا “نجوى الشعار” إن السعودية قررت منح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة على الحدود السعودية الأردنية، الأمر الذي يخوله عبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج، ما سهل على سائقي الشاحنات.

وأضافت “الشعار” لوكالة “سبوتنيك” أن سائقي الشاحنات السورية كانوا لا يعطون تأشيرة دخول “فيزا” إلى دول الجوار ولكن مؤخرًا أصدرت السعودية هذا القرار والذي يعتبر “انجازًا” على حد قولها.

وفي وقت سابق، ذكر موقع “ميدل إيست آي”، أن الحكومة السعودية تضغط على الشركات المحلية لوقف التعامل بالتجارة مع تركيا، ما دفع وزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان” إلى الاتصال بالحكومة السعودية؛ للوقوف على هذه الخطوة التصـ.ـعيدية.

وبحسب الموقع، فإن حرب السعودية على كل ما هو تركي، وصلت إلى درجة وقف استيراد البضائع التركية المصنعة في ألمانيا، إضافة إلى إنهاء عقود موظفين أتراك في المملكة.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: عمدة عنتاب تشيد بالسوريين: هم معنا في كل ميادين الحياة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

أشادت عمدة غازي عنتاب (فاطمة شاهين) بالسوريين الموجودين في ولايتها، مشيرة إلى أنهم باتوا جزءاً من كل شيء هناك وأنهم توسعوا ودخلوا جميع ميادين الحياة جنباً إلى جنب مع الأتراك.

وقال شاهين في لقاء أجرته مع وكالة (سبوتنيك) الروسية: “‘السوريون موجودون في النظام في كل نقطة من الحياة في الجامعات والتجارة والصناعة والمتنزهات التقنية، هناك عدد كبير من الشبان بينهم مئات الآلاف من السوريين في غازي عنتاب”.

وأضافت رداًَ على سؤال الصحفي حول مشاركة السوريين في مهرجان TEKNOFEST المقام حالياً في الولاية: “يوجد ثلاثة آلاف طالب في المهرجان يوجد هنا أيضًا سوريون هنا في حدائق التقنية، كما أنهم موجودون في الحياة التجارية والصناعية”.

وذكرت: “لقد أنشأنا نموذج غازي عنتاب في جميع أنحاء المدينة، وقد دخل جميع أطفالنا حياتهم التعليمية، حالياً لدينا حوالي 100 ألف طالب سوري. يحصلون على التعليم مع أطفالنا. يدخلون المسابقات معا. هناك تكامل كامل. لم نسمح بتقسيم البشر هنا، إنهم يدرسون ويعملون ويعيشون معًا في نموذج غازي عنتاب. هذا النموذج ، الذي نسميه “نموذج التعايش” ، يمكننا من خلاله إدارة النظام من خلال ضم السوريين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.