تركيا تعلن استعدادها لتقديم دعم مباشر لأذربيجان وأردوغان يعلن عن شرطه

29 سبتمبر 2020آخر تحديث :
أردوغان عاجل
أردوغان عاجل

تركيا بالعربي / عاجل

أعلن وزير الخارجية التركي، تشاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لتقديم دعم عسـ.ـكري لأذربيجان، في حربها ضـ.ـد أرميـ.ـنيا في إقليم قره باغ.

وقد بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره الألماني هايكو ماس، الوضع في أذربيجان وشرقي المتوسط.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، للأناضول، أن المكالمة بين الوزيرين جرت الثلاثاء.

وأضافت أن الطرفان بحثا التطورات الأخيرة في أذربيجان وشرق البحر المتوسط.

ولم تفصح المصادر عن أي تفاصيل أخرى حول الاتصال.

واندلعت اشتـ.ـباكات على خط الجبـ.ـهة بين أذربيجان وأرمينيا، الأحد، إثر إطـ.ـلاق الجيـ.ـش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسـ.ـائر بين المـ.ـدنيين، وألحق دمـ.ـارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على العـ.ـدوان الأرميني، نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الأحد، مشاهد توثق تدمير قـ.ـواتها مسـ.ـتودع ذخـ.ـائر للجيش الأرميني.

وتحـ.ـتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

أردوغان يعلن عن شرطه

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الوقت قد حان لإنهاء الأزمة التي بدأت في المنطقة إثر احـ.ـتلال أرمينيا لإقليم “قره باغ” الأذربيجاني.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الإثنين، خلال ندوة بعنوان “القانون البحري الدولي وشرق المتوسط” في إسطنبول، نظمتها جامعتي إسطنبول ومرمرة بمساهمة رئاسة البرلمان التركي.

وجدد أردوغان إدانته لأرمينيا إثر مهـ.ـاجـ.ـمتها الأراضي الأذربيجانية أمس الأحد، مشددًا أن المنطقة ستستعيد السلام والهدوء فور انسحاب أرمينيا من أراضي أذربيجان المحتلة.

وفي موقفها الحاسم في المـ.ـواجهات ودخولها رسمياً في الحـ.ـرب الأذرية الأرمنية .. أضاف أردوغان “تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان الصديقة والشقيقة بكافة إمكانياتها” وأشار إلى أن أذربيجان التي قالت “حان وقت الحـ.ـساب” مع أرمينيا باتت مضطرة إلى حل مشـ.ـاكلها بنفسها.

ولفت إلى أن أي إملاءات وتهـ.ـديدات لا تدعو لانسحاب أرمينيا من أراضي أذربيجان، غير قانونية وجائرة، بل وستجعل أرمينيا تتمادى في تصرفاتها.

واستـ.ـطرد: “لقد أتاحت التطورات الأخيرة لجميع الدول النافذة في المنطقة الفرصة لوضع حلول واقعية وعادلة، ونأمل أن تستغل هذه الفرصة بأفضل طريقة ممكنة”.

والأحد، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان أمس، أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحـ.ـاق دمـ.ـار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقـ.ـصف أرميني عنيـ.ـف.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ”، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.