تركيا تبدأ اختبار لقاح كورونا… هذه أعداد المتطوعين وهذه الآثار الجانبية

23 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 8:03 مساءً
HK
أخبار تركيا
تركيا تبدأ اختبار لقاح كورونا… هذه أعداد المتطوعين وهذه الآثار الجانبية

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

قالت مصادر إعلام تركية، إن المراكز التابعة لوزارة الصحة التركية والتي تم تخصيصها لتجربة (لقاح كورونا)، بدأت عمليات الاختبار على بعض المتطوعين، وقد لوحظ ظهور بعض الآثار الجانبية عليهم بعد حقنهم به.

وبحسب خبر نشرته وكالة DHA التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإنه “بدأ لقاح Covidien-19 الأسبوع الماضي في جامعة Hacettepe في العاصمة التركية أنقرة، حيث تقدم لأول مرة للتطبيق التطوعي حتى الآن 20 من العاملين الصحيين”.

وأضاف: “بعد التطعيم، علم أن المتطوعين لم يتعرضوا لأي أعراض جانبية خطيرة في الأيام الخمسة الماضية، باستناء بعض الأمور البسيطة مثل التعب الخفيف ، والشعور بالضيق ، والألم في مكان إعطاء اللقاح، وقد اكد الطبيب والأستاذ في كلية الطب بجامعة (حجي تبة) في أنقرة (مراد أكوفا)، أن هذه آثار جانبية متوقعة كما هو الحال في جميع اللقاحات، ولا توجد مشكلة في الوقت الحالي”.

وذكر: “لا نريد تطعيم عدد كبير من المتطوعين دفعة واحدة من أجل توفير تحكم سهل وخدمة أكثر راحة لهؤلاء الأشخاص، وحتى الآن قمنا بتطعيم حوالي 20 متطوعًا جميعهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، حيث وقبل تطعيم هؤلاء الأشخاص نأخذ دماءهم ونحدد ما إذا كانت هناك أجسام مضادة أم لا”.

وتابع: “في الوقت نفسه نتحقق مما إذا كانت لديهم فيروسات، وإن لم تكن هناك أعراض باستخدام اختبار تفاعل (البوليميراز المتسلسل) كان اثنان من المتطوعين الذين تقدموا إلينا إيجابيين للأجسام المضادة/ لذا فقد أصـ .ـيبوا بالمرض بدون أعراض، لكن باقي المتطوعين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاحات والحمد لله لم نشهد أي أعراض جانبية خطيرة في الخمسة أيام الماضية”.

اقرأ أيضاً: الشرطة التركية توزع منشورات باللغة العربية على أصحاب المحلات السورية في مرعش

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

قالت مصادر إعلام تركية، إن الشرطة التركية في ولاية كهرمان مرعش، قامت بتوزيع منشورات (توعوية) باللغة العربية على المطاعم السورية والمحلات في الولاية، وذلك في ظل الدعوات المستمرة للالتزام بفايروس كورونا.

وبحسب خبر نشره موقع (KANAL 46) التركي وترجمته تركيا بالعربي، فإن “في كهرمان مرعش ، وزع عناصر شرطة المجتمع (TDP) كتيبات باللغتين التركية والعربية ، وقد تضمن كل كتاب 14 قاعدة يجب اتباعها ضد وباء كورونا، ضمن نطاق المشروع (دعونا نلتزم بالأقنعة والمسافة الاجتماعية) للاجئين السوريين والتجار والمواطنين”.

وأضاف: “شدد عناصر TDP على ضرورة اتباع قواعد الأقنعة والمسافة الاجتماعية والنظافة، وقد قامت فرق مديرية الشرطة بفرع شرطة كهرمان مرعش (TDP) بتذكير التجار بالإجراءات المتخذة ضد الوباء في نطاق إجراءات فيروس كورونا (كوفيد -19)”.

وذكرت: “حذرت فرق إدارة فرع الشرطة المجتمعية التجار والمواطنين في الطرق والشوارع بخصوص هذا الأمر، وقد أوضح مسؤولو TDP، أنهم ملزمون بارتداء أقنعة ضد الوباء ، مشيرين إلى أنه لا ينبغي للتجار السماح للمواطنين بالتسوق بدون أقنعة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.