لماذا لا تستخدم الدول اللون الأرجواني في أعلامها؟

22 سبتمبر 2020آخر تحديث :
لماذا لا تستخدم الدول اللون الأرجواني في أعلامها؟

لماذا لا يتم استخدام اللون الأرجواني على أعلام الدول؟

نحن في عام  2020 ، هناك 197 دولة مستقلة في العالم. من المدهش أن اللون الأرجواني لا يمكن رؤيته على الأعلام الوطنية لهذه البلدان

لا توجد حضارة أو مملكة أو إمبراطورية في التاريخ من كان لها أن تستخدم تدرجًا أرجوانيًا في رموز الدولة.

 ما هو سبب هذا التمييز اللوني؟

 قصة مسلية وفكاهية 

 الحقيقة هي أنه حتى القرن التاسع عشر ، كانت الصبغة البنفسجية باهظة الثمن. تكلف الملابس الأرجواني أموالًا طائله وكانت متاحة فقط للعائلات المالكة. 

  معظم البلدان بدأت الأعلام في الظهور لها في العصور القديمة. على سبيل المثال ، تم ذكر ألوان العلم الروسي من القرن الثالث عشر ، واتخذ رمز البلد شكله الحديث في النصف الثاني من القرن السابع عشر. أعلام بعض البلدان ، على سبيل المثال اليونان ، تأخذ تاريخها بشكل عام من العصور القديمة.

 لذلك اتضح أن اللون الأرجواني لم يكن لديه الوقت لياخذ مكانته بين الالوان .

 لماذا كانت الصبغه باهظة الثمن؟

 الحصول على اللون البنفسجي من صبغة أرجوانية. يتم استخراج اللون الأرجواني من الرخويات البحرية النادرة من عائلة الفقريات. كانت المشكلة أن العملية كانت متعبه ، وأن هذه الحيوانات تعيش فقط قبالة ساحل لبنان الحديث.

 ان لصنع 70 جرامًا من الصبغة ، كان مطلوبًا التقاط 10 آلاف من الرخويات. للمقارنة ، للرسم 1 كجم. يحتاج القماش إلى 200 جرام من صبغة أرجوانية عضوية ، مما يعني أنه يجب صيد أكثر من 30 ألف حيوان بحري ومعالجته.

 كان القماش الأرجواني باهظ الثمن لدرجة أن الأباطرة الرومان كانوا أحيانًا يحتكروه. في 275 ، لم يسمح الإمبراطور أوريليان لزوجته بشراء وشاح من الحرير الأرجواني . وقد قدر المؤرخون أن سعر الوشاح يعادل 56 ألف دولار.

في يومنا هذا… 

 وغني عن القول ، ما مدى ربحية هذا العمل؟ يُعتقد أن سر صنع اللون الأرجواني قد اخترعه الفينيقيون. في العصور القديمة والوسطى ، كانت المراكز الرئيسية لتصنيع اللون الأرجواني مدينتان لبنانيتان – صور وصيدا. وانه  أعلى جودة أرجوانية من صور. 

 بالنظر إلى التكلفة الباهظة ، ارتدى ألاثرياء فقط الملابس الأرجوانية – العائلات المالكة ، وزوجات الوزراء ،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.