واشنطن تطالب بمحاسبة الأسد على جـ.ــ.ـرائمه في سوريا

17 سبتمبر 2020آخر تحديث : الخميس 17 سبتمبر 2020 - 3:41 مساءً
Omar
أخبار العرب والعالم
صورة بشار الأسد على الدمار في سوريا
صورة بشار الأسد على الدمار في سوريا

تركيا بالعربي

طالبت الولايات المتحد الأمريكية ،بمحاسبة نظام الأسد على جـ.ـرائمه بحقّ الشعب السوري وذلك بعد تقرير أممي حول انتـ.ـهاكات حقوق الإنسان هناك.

وكشفت لجنة التحقيق الدولية الأممية المستقلة حول انتـ.ـهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وجود أدلة معقولة بأن نظام الأسد يواصل ارتكاب جـ.ـرائم ضد الإنسانية، وأعمال قد ترقى إلى جـ.ـرائم حـ.ـرب.

ومن جانبها رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا التحـ.ـقيق، وقال المبعوث الأميركي لسوريا، السفير “جيمس جيفري” :”إن التقرير تذكير مهم بأنه ينبغي على المجتمع الدولي مساءلة ومحاسبة نظام الأسد عن الانتـ.ـهاكات المستمرة، وتجاوزات حقوق الإنسان ضد شعبه، كونه مرتكـ.ـب الغالبية العظمى من التجاوزات والانتـ.ـهاكات التي يتعرض لها السوريون”.

وأضاف “جيفري” في بيان أن الولايات المتحدة تدين أي انتهـ.ـاكات لحقوق الإنسان، أو للقانون الدولي من قبل أي مجموعة، وتحث الجهات الفاعلة على الأرض على اتخاذ خطوات إيجابية لوضع حدّ لهذه الممارسات.

وأكد “جيفري” أن نتائج تقرير اللجنة تتوافق تمامًا مع آخر التقارير، بما في ذلك تقرير مجلس التحقيق في مقر الأمم المتحدة في بعض الحوادث بشمال غربي سوريا، وتقرير فريق التحقيق والتقصي التابع لمنظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية، الذي يوثق فظائع نظام الأسد.

وشدد على أن هجـ.ـمات نظام الأسد ضد شعبه، والاعتقـ.ـالات التعسفية الجماعية والإخفاء القسري للرجال والنساء والأطفال، واستخدام الأسلحة الكيماوية أدت إلى خلق فراغ سمح بالاستخدام المنهجي لجرائم الحرب والفظائع التي يجب أن تنتهي لمنح البلاد وشعبها القدرة على استعادة السلام والاستقرار.

وأكد المسؤول الأميركي أن الولايات المتحدة ستواصل حملة الضغط الاقتصادي والسياسي لتعزيز المساءلة وحرمان نظام الأسد من الإيرادات والدعم الذي يحتاجه لشن الحرب وارتكاب الأعمال الوحـ.ـشية الجماعية ضد الشعب السوري، وستعمل واشنطن على تحقيق حل سياسي سلمي ومستقر من خلال قرار مجلس الأمن رقم 2204.

يذكر أن الإدانات ومطالبات محاسبة النظام السوري كثرت في الآونة الأخيرة، وخصوصا بعد صدور تقرير فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيميائية والذي يدين النظام باستخدام السـ.ـلاح الكيميائي ، إلا أن هذه المطالبات لم تترجم إلى الآن إلى شكل عملي.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: إلى السوريين في تركيا.. هذه طريقة الحصول على مخصصات الفحم

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي، حول الآلية التي سيحصل بها السوريون في الولايات التركية على مخصصاتهم الشتوية من مادة الفحم المخصص للمدافئ.

وتحدثت مصادر عن علاقة وطيدة بين الهلال الأحمر التركي وبين الكوادر المشرفة على عملية التوزيع، مشيرة إلى أنه وفي هذه الحالة سيحصل أصحاب كرت الهلال الأحمر على مستحقاتهم قبل غيرهم، إلا أن منشورات أخرى نفت المعلومة وأكدت أن عملية التسجيل متاحة للجميع وفي آن واحد.

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع مختار أحد أحياء مدينة أنطاكيا للوقوف على هذا الموضوع والتأكد من سير العملية هذا العام في ظل وباء كورونا، وقد أكد المختار في حديثه لـ تركيا بالعربي، أنه “لم يتم إبلاغهم بأي أوامر أو إجراءات جديدة والوضع سيبقى على ما هو عليه كما في العام الماضي”.

وعن طريقة التوزيع، قال المختار: “بالطبع عملية التوزيع لن تحتاج للتسجيل، بل ستعتمد لجان التوزيع على (العنوان المثبت في إدارة النفوس) أولاً، وعن طريق السؤال عن عدد العائلات السورية في المبنى الذي يتم التوزيع فيه ثانياً (طبعاً أتكلم هنا عن عملية التوزيع الخاصة بالسوريين)”.

وتابع: “يتم منح كل أسرة (أياً كان عدد أفرداها نحو نصف طن من الفحم موزعة على (20 كيس/شوال) في كل كيس نحو 25 كيلوغراماً، أي ما يقارب بين 450 – 500 كغ من الفحم في المجمل يتم توزيعها لكل أسرة”.

واكد: “أعيد وأكرر.. لا حاجة لأي شخص للقدوم إلي أو التسجيل… لجان التوزيع المرسلة من البلدية هي من تتابع الموضوع وهي المسؤولة عن المنح، ويتم إخبارهم بعدد العائلات في كل مبنى عند التوزيع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.