صورة مجهرية لكورونا تظهر طريقة إصـ.ــ.ـابة الفيروس لرئة الإنسان

17 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
صورة مجهرية لكورونا تظهر طريقة إصـ.ــ.ـابة الفيروس لرئة الإنسان

تركيا بالعربي


أظهرت صور جديدة وصفت بـ”المذهلة” لفيروس كورونا المستجد، نشرها عالم الكيمياء الحيوية في كلية الطب بجامعة نورث كارولينا، كاميل إهر، مدى قدرة هذه الفيروسات المجهرية على إصابة الشعب الهوائية لدى الإنسان.

ونقل موقع “الحرة” عن “سينس أليرت” الذي نقل بدوره الدراسة التي نشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية، أن فيروس كورونا، الذي يتراوح حجمه بين 50 إلى 200 نانوميتر، يصيب خلايا الرئة عند البشر بطريقة وصفها بـ”المزخرفة”.

واستطاع العالم رصد هذه الصور من خلال اختبارها في بيئة مختبر، حيث وضعت مع الفيروس خلايا توفر حاجزا بين الهواء في الرئتين والدم، وتركا معا لمدة 96 ساعة.

وبعد ذلك التقط الباحثون صورا مجهرية، وقام كاميرون موريسون، وهو طالب طب في الجامعة، بتلوين هذه الصور، حيث تظهر الأهداب أو الخلايا البشرية باللون الأزرق، والمخاط باللون الأصفر، وفيروس كورونا باللون الأحمر.



وأشارت الدراسة إلى أن الأهداب الموجودة في الرئتين تساعد في حماية الجهاز التنفسي، وتحفظ رطوبة الرئتين، وتقوم بما يشبه التنظيف الذاتي.

والاثنين، حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن أوروبا ستشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الخريف، في وقت بلغ عدد الحالات المسجلة يوميا رقما قياسيا حول العالم.

وتجاوز عدد الإصابات العالمية 29 مليونا، وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة نحو 925 ألف شخص، وفق آخر الأرقام.

صورة
صورة
صورة
صورة

المصدر : اورينت

اقرأ أيضاً: إلى السوريين في تركيا.. هذه طريقة الحصول على مخصصات الفحم

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي، حول الآلية التي سيحصل بها السوريون في الولايات التركية على مخصصاتهم الشتوية من مادة الفحم المخصص للمدافئ.

وتحدثت مصادر عن علاقة وطيدة بين الهلال الأحمر التركي وبين الكوادر المشرفة على عملية التوزيع، مشيرة إلى أنه وفي هذه الحالة سيحصل أصحاب كرت الهلال الأحمر على مستحقاتهم قبل غيرهم، إلا أن منشورات أخرى نفت المعلومة وأكدت أن عملية التسجيل متاحة للجميع وفي آن واحد.

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع مختار أحد أحياء مدينة أنطاكيا للوقوف على هذا الموضوع والتأكد من سير العملية هذا العام في ظل وباء كورونا، وقد أكد المختار في حديثه لـ تركيا بالعربي، أنه “لم يتم إبلاغهم بأي أوامر أو إجراءات جديدة والوضع سيبقى على ما هو عليه كما في العام الماضي”.

وعن طريقة التوزيع، قال المختار: “بالطبع عملية التوزيع لن تحتاج للتسجيل، بل ستعتمد لجان التوزيع على (العنوان المثبت في إدارة النفوس) أولاً، وعن طريق السؤال عن عدد العائلات السورية في المبنى الذي يتم التوزيع فيه ثانياً (طبعاً أتكلم هنا عن عملية التوزيع الخاصة بالسوريين)”.

وتابع: “يتم منح كل أسرة (أياً كان عدد أفرداها نحو نصف طن من الفحم موزعة على (20 كيس/شوال) في كل كيس نحو 25 كيلوغراماً، أي ما يقارب بين 450 – 500 كغ من الفحم في المجمل يتم توزيعها لكل أسرة”.

واكد: “أعيد وأكرر.. لا حاجة لأي شخص للقدوم إلي أو التسجيل… لجان التوزيع المرسلة من البلدية هي من تتابع الموضوع وهي المسؤولة عن المنح، ويتم إخبارهم بعدد العائلات في كل مبنى عند التوزيع”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.