بعد 10 سنوات على الثورة.. حـ.ـرب العصـ.ـابات تبدأ في مناطق الأسد

15 سبتمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 11:38 مساءً
Omar
أخبار العرب والعالم
الجيش السوري
الجيش السوري

تركيا بالعربي

تعرض حـ.ـاجز عسـ.ـكري تابع لقـ.ـوات الأسد في غوطة دمشق الشرقية لهجـ.ـوم بالسـ.ـلاح الأبيض.

وأفادت مصادر محلية بأن مسـ.ـلحين مجهـ.ـولين هاجـ.ـموا حاجزًا تابعًا لقـ.ـوات الأسد، فرع المخـ.ـابرات العسكـ.ـرية، في أطراف بين سوى بالغوطة الشرقية.

وأوضحت المصادر أن الهجـ.ـوم نُفّذ بالأسلـ.ـحة الحـ.ـادة والسـ.ـكاكين، وأدى لمقـ.ـتل عنـ.ـصر من قـ.ـوات نظام الأسد وإصـ.ـابة ثلاثة آخرين بجروح طـ.ـفيفة.

ويعتبر الهجـ.ـوم الأول من نوعه من حيث نوعية الأسـ.ـلحة المستـ.ـخدمة، وهو الأجرأ منذ سيطـ.ـرة ميليشـ.ـيات الأسد بدعـ.ـم روسي على غـ.ـوطة دمشق الشرقية عام 2018.

تبع ذلك حدوث استنفارات لميلـ.ـيشيا الأمـ.ـن العسكـ.ـري، حيث قامت بتمـ.ـشيط المنطقة المجاورة والمزارع المحيطة بالحـ.ـاجز، بين بيت سوى والأشعري، بشكل موسع، ونشروا حـ.ـواجز طيارة وقاموا بنقل القـ.ـتيل والجـ.ـرحى إلى المستشفى.

تجدر الإشارة إلى أن مناطق غوطة دمشق الشرقية خضـ.ـعت لاتفاق التسـ.ـوية بعد حملة عسـ.ـكرية شـ.ـرسة تعـ.ـرضت لها المنطقة عام 2018 بدعـ.ـم جـ.ـوي ولوجـ.ـستي روسي، إلا أن المنطقة شـ.ـهدت مؤخرًا عدة عمليات استهـ.ـدفت قـ.ـوات الأسد وميليشات إيران.

وفي سياق متصل بدأ حاجز جسر القزاز جنوب دمشق التابع للأمـ.ـن العسـ.ـكري، إجراءات أمنية وصفها سُكان المنطقة بـ “المُشـ.ـددة”، منذ مطلع أيلول الجاري، بعد تغـ.ـيير الضـ.ـابط المسؤول عن الحـ.ـاجز ما تسبب باعـ.ـتقال عشرات الشبان.

وقال موقع “صوت العاصمة”، إن حـ.ـاجز جسر القزاز الذي كان عمله سابقاً يقتـ.ـصر على تفتيـ.ـش السيارات والبـ.ـضائع، المُتجـ.ـهة إلى البلدات الثلاث (يلدا، ببيلا، بيت سحم)، بدأ وبشـ.ـكل مفاجئ مؤخراً بإجراء الفيـ.ـش الأمـ.ـني لجميع المـ.ـارة، من الرجال والنساء، وتكثـ.ـيف الإجراءات الأمـ.ـنية أمام المارة من مشـ.ـاة وسيارات ووسائل نقل عامة.ـ.

وأضاف الموقع أن الضـ.ـابط الجديد المسؤول عن الحـ.ـاجز، يُشرف بشكل مباشر على عمـ.ـليات الفيـ.ـش الأمـ.ـني، وتفـ.ـتيش السيارات، مع التدقيـ.ـق على حملة بطـ.ـاقات التسـ.ـوية الأمـ.ـنية، والشبّـ.ـان ممن هم في سن الخـ.ـدمتين الإلزامية والاحـ.ـتياطية.

وتسبب الحاجز المذكور خلال الأيام الماضية باعتـ.ـقال عدد من الشبّان، لأسباب مجهـ.ـولة، واقتـ.ـيادهم إلى فـ.ـرع فلسطين، بعد إجراء الفيـ.ـش الأمـ.ـني لهم خلال مرورهم عبر الحـ.ـاجز.
وتزامنت الإجراءات الأمنية الجديدة في المنطقة، مع نشر حـ.ـواجز مؤقتة بالقرب من دوار ببيلا، بشكل يومي، وملاحقة المارة في الشوارع للتحقق من أوراق الثـ.ـبوتية وأوراق الخـ.ـدمة الإلزامية.

يذكر أن أحياء جنوب دمشق، شهـ.ـدت معـ.ـارك بين فصائل المعارضة وبين قـ.ـوات النظام وميليـ.ـشيات إيران من جهة أخرى، قبل خروج المعـ.ـارضة من المنطقة جراء العمـ.ـليات العسكـ.ـرية المدعـ.ـومة من روسيا في أيار 2018.

اقرأ أيضاً: إلى السوريين في تركيا.. هذه طريقة الحصول على مخصصات الفحم

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي، حول الآلية التي سيحصل بها السوريون في الولايات التركية على مخصصاتهم الشتوية من مادة الفحم المخصص للمدافئ.

وتحدثت مصادر عن علاقة وطيدة بين الهلال الأحمر التركي وبين الكوادر المشرفة على عملية التوزيع، مشيرة إلى أنه وفي هذه الحالة سيحصل أصحاب كرت الهلال الأحمر على مستحقاتهم قبل غيرهم، إلا أن منشورات أخرى نفت المعلومة وأكدت أن عملية التسجيل متاحة للجميع وفي آن واحد.

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع مختار أحد أحياء مدينة أنطاكيا للوقوف على هذا الموضوع والتأكد من سير العملية هذا العام في ظل وباء كورونا، وقد أكد المختار في حديثه لـ تركيا بالعربي، أنه “لم يتم إبلاغهم بأي أوامر أو إجراءات جديدة والوضع سيبقى على ما هو عليه كما في العام الماضي”.

وعن طريقة التوزيع، قال المختار: “بالطبع عملية التوزيع لن تحتاج للتسجيل، بل ستعتمد لجان التوزيع على (العنوان المثبت في إدارة النفوس) أولاً، وعن طريق السؤال عن عدد العائلات السورية في المبنى الذي يتم التوزيع فيه ثانياً (طبعاً أتكلم هنا عن عملية التوزيع الخاصة بالسوريين)”.

وتابع: “يتم منح كل أسرة (أياً كان عدد أفرداها نحو نصف طن من الفحم موزعة على (20 كيس/شوال) في كل كيس نحو 25 كيلوغراماً، أي ما يقارب بين 450 – 500 كغ من الفحم في المجمل يتم توزيعها لكل أسرة”.

واكد: “أعيد وأكرر.. لا حاجة لأي شخص للقدوم إلي أو التسجيل… لجان التوزيع المرسلة من البلدية هي من تتابع الموضوع وهي المسؤولة عن المنح، ويتم إخبارهم بعدد العائلات في كل مبنى عند التوزيع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.