معلومات تكشف للمرة الأولى عن تصـ.ـفية رستم غزالة

12 سبتمبر 2020آخر تحديث : السبت 12 سبتمبر 2020 - 1:44 صباحًا
Omar
أخبار العرب والعالم
معلومات تكشف للمرة الأولى عن تصـ.ـفية رستم غزالة

تركيا بالعربي

ناقلت مواقع إخبارية سورية وناشطون سوريون، أنباء عن قيام رأس النظام السوري بشار الأسد بتعيين اللواء رفيق شحادة في منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية. وهو الضـابط المتـ.ـهم بالضـ.ـلوع في جـ.ـرائم ضـ.ـد السوريين، فضلاً عن التور.ط في عملـ.ـيات اغتـ.ـيال وتصـ.ـفيات داخل النظام.

وتناقل ناشطون سوريون، خلال الساعات الماضية، أنباء عن عودة اللواء رفيق شحادة إلى المشـ.ـهد في النظام السوري، وذلك بعد قرابة خمسة أعوام من إقالته من منصـ.ـب رئيس شعبة الأمـ.ـن العسـ.ـكري في دمشق.

ويُتهـ.ـم شحادة بضـ.ـلوعه في مـ.ـوت رئيس شعبة الأمن السياسي السابق رستم غزالة، صيف عام 2015، والذي أعلن النظام السوري وفـ.ـاته فيما شكك السوريون في وفـ.ـاته الطبيعية، واتهـ.ـموا شحادة بالضلوع في عملـ.ـية تصـ.ـفية غزالة إثر خـ.ـلافات داخلية.
وبحسب مصادر أوردت الأنباء، فإنّ شحادة كان مقرباً من روسيا في ذلك الوقت بينما كان رستم غزالة مقرباً من إيران.

ووفق المصادر، فإنّ شحادة من الحـ.ـرس القديم في النظام وكان مرافقاً لحـ.ـافظ الأسد وتدرّج في المناصب والرتـ.ـب خلال خدمته للنظام في الحرس الجمهوري، ثم انتقل ليشـ.ـغل منصب رئيس شعبة الأمـ.ـن العسكـ.ـري أو الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية، وعُيّن بعدها رئيساً للجنة الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية في المنطقة الشرقية، قبل أن يُقـ.ـال نهائياً من الخدمة في بداية العام 2018.

ويتـ.ـهم موقع “مع العدالة” اللواء رفيق شحادة بالضـ.ـلوع في مجـ.ـازر وجـ.ـرائم ضـ.ـد السوريين المعـ.ـارضين للنظام، وبخاصة مجـ.ـزرة اعتصـ.ـام ساحة الساعة في حمص، عام 2011، إضافة لمسؤوليته عن كافة الانتـ.ـهاكات التي ارتكبـ.ـتها قـ.ـوى الأمـ.ـن بمحافظة حمص وخصوصاً في بابا عمرو وتلبيسة والرستن.

وكشفت وكالة ستيب، نقلاً عن مصادر لم تسمها، وبحسب ما رصد أوطان بوست؛ فإن لـ”رفيق شحادة” الدور الرئيسي بمـ.ـقـ.ـتـ.ـل رئيس فرع الأمن السياسي الأسبق “رستم غزالة”، نهاية أبريل 2015.

ويعتبر شحادة من ضبـ.ـاط الحرس القديم، وأبرزهم في المرحلة الجديدة، حيث كان قائداً لكتيبة حرس حافظ الأسد برتبة عميد حتى عام 2000

كيف قضـ.ـى رفيق شحادة على اللواء رستم غزالة؟
في هذا السياق، نشرت وكالة ستيب الإخبارية، نقلاً عن مصادر لم تسمها ووصفتها بــ “الخاصة”، كشفت فيها تفاصيل قصة قضـ.ـاء شحادة على غزالة.

ووفقاً لما رصد موقع أوطان بوست؛ فإن القصة قد بدأت عندما علمَ رأس النظام “بشار الأسد”، أن مدينة اللاذقية تشهد انتشارًا لبناء الشاليهات والمنتجعات والمحال التجارية المخالفة عن طريق مسؤولين وضباط بالنظام السوري.

ليقوم الأسد، بتكليف “رستم غزالة” والذي كان رئيس فرع الأمن السياسي في ذلك الوقت، بمتابعة الموضوع ومحاسبة الفاعلين بغض النظر عن مراكزهم.

يقول المصدر؛ إن غزالة بدأ بتكليف من الأسد بمتابعة أعماله، وبدأ باستدعاء صهر “رفيق شحادة” زوج ابنته، للتحقيق، بصفته المسؤول الأول عن هذه المخـ.ـالفات.

الصهر، قام بإبلاغ عمه “رفيق”، بأن غزالة قام باستدعائه، ما تسبب بغـ.ـضبه، وكان في ذلك الوقت رئيساً لفرع الأمن العسكري.

أجرى رفيق اتصالاً هاتفياً مع رستم، وقال له باللهجة العامية: “شو يا..” صاير شغلة كبيرة وعم تطلب ناس و تستدعي ناس.. ما بتعرف انو هذا صهري!؟”.

أجاب رستم، بأن القرار ليس بيده وليس منه، إنما بشار الأسد هكذا قال، وطلب منه إحضار المتورط كائناً من كان، ليرد رفيق عليه، إذا كنت زلمة بتجي لعندي على المكتب، ويجيب رستم:” دقيقة وبكون عندك”.

ووصل رستم إلى مكتب رفيق مع اثنين من مرافقيه، حيث كان رفيق قد أعطى أوامر لـ 4 من أضخم حراسه، بأن يقومو بمنـ.ـع دخول مرافقة رستم إلى المكتب.

وبحسب المصادر، فإن عناصر رفيق شحادة، هاجـ.ـمـ.ـموا رستم غزالة، وضـ.ـربوه حتى وصل إلى مكتب رفيق وهو بحاجة إلى ناقلة إسعاف.

ثم أقدم عناصر رفيق على رمي رستم خارج فرع الأمن العسكري، لتأتي سيارات الإسعاف وتقوم بنقلهإلى قسم العناية المركزة في مستشفى الشامي، ويفارق الحياة بعدها بيوم واحد.

اقرأ أيضاً: إلى السوريين في تركيا.. هذه طريقة الحصول على مخصصات الفحم

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي، حول الآلية التي سيحصل بها السوريون في الولايات التركية على مخصصاتهم الشتوية من مادة الفحم المخصص للمدافئ.

وتحدثت مصادر عن علاقة وطيدة بين الهلال الأحمر التركي وبين الكوادر المشرفة على عملية التوزيع، مشيرة إلى أنه وفي هذه الحالة سيحصل أصحاب كرت الهلال الأحمر على مستحقاتهم قبل غيرهم، إلا أن منشورات أخرى نفت المعلومة وأكدت أن عملية التسجيل متاحة للجميع وفي آن واحد.

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع مختار أحد أحياء مدينة أنطاكيا للوقوف على هذا الموضوع والتأكد من سير العملية هذا العام في ظل وباء كورونا، وقد أكد المختار في حديثه لـ تركيا بالعربي، أنه “لم يتم إبلاغهم بأي أوامر أو إجراءات جديدة والوضع سيبقى على ما هو عليه كما في العام الماضي”.

وعن طريقة التوزيع، قال المختار: “بالطبع عملية التوزيع لن تحتاج للتسجيل، بل ستعتمد لجان التوزيع على (العنوان المثبت في إدارة النفوس) أولاً، وعن طريق السؤال عن عدد العائلات السورية في المبنى الذي يتم التوزيع فيه ثانياً (طبعاً أتكلم هنا عن عملية التوزيع الخاصة بالسوريين)”.

وتابع: “يتم منح كل أسرة (أياً كان عدد أفرداها نحو نصف طن من الفحم موزعة على (20 كيس/شوال) في كل كيس نحو 25 كيلوغراماً، أي ما يقارب بين 450 – 500 كغ من الفحم في المجمل يتم توزيعها لكل أسرة”.

واكد: “أعيد وأكرر.. لا حاجة لأي شخص للقدوم إلي أو التسجيل… لجان التوزيع المرسلة من البلدية هي من تتابع الموضوع وهي المسؤولة عن المنح، ويتم إخبارهم بعدد العائلات في كل مبنى عند التوزيع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.