مجلة تركية تنشر كاريكاتير ساخر للرئيس الفرنسي رداً على مجلة فرنسية (صور)

7 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين
مجلة تركية تنشر كاريكاتير ساخر للرئيس الفرنسي رداً على مجلة فرنسية (صور)

نشرت مجلة تركية، صورة كاريكاتيرية ساخرة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك رداً على صحيفة “شارلي إيبدو” التي أعلنت مؤخراً إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد (ص)، فيما امتنع ماكرون عن التنديد بها متذرعا بـ “حرية الصحافة” في بلاده.


مجلّة “مسواك – Misvak” الشهيرة برسومها الساخرة في تركيا، نشرت صورة لماكرون على شكل خنزير وهو يأكل فضلاته وروثه، وفي مؤخرته نسخة من صحيفة “شارلي إيبدو”.

وأدرجت المجلة التركية، العلم الفرنسي على خلفية الصورة التي علقت عليها بما معناه: “كل يُخاطب باللغة التي يفهمها.”

وتأتي هذه الخطوة من قبل المجلة التركية، عقب تصريحات أدلى بها ماكرون، قال إنه ليس في موقع يمكنه من إصدار حكم على قرار “شارلي إيبدو” إعادة نشر رسم يسخر من نبي الإسلام، مضيفاً أن فرنسا تتمتع بحرية التعبير، لكن ماكرون قال خلال زيارة للبنان إنه يتعين على المواطنين الفرنسيين إظهار الكياسة والاحترام لبعضهم بعضا وتجنب “حوار الكراهية”.

وأكد ماكرون بقوله “ليس من شأن رئيس الجمهورية على الإطلاق الحكم على الاختيارات التحريرية لصحفي أو غرفة أخبار، إطلاقا، لأن لدينا حرية صحافة”.



والأربعاء الماضي، بدأت محاكمة 14 متهما بالاشتراك في هجوم مسلح جرى في يناير/ كانون الثاني 2015، على مقر “شارلي إيبدو” في العاصمة الفرنسية باريس، ما أسفر عن 12 قتيلا و11 جريحا من موظفيها.

وجاء الهجوم، آنذاك، بعد حالة غضب واسعة سادت العالم الإسلامي جراء قيام “شارلي إيبدو”، عام 2006، بنشر 12 رسما كاريكاتوريا مسيئا للنبي محمد عليه السلام.

وأعادت المجلة نشر الرسوم ذاتها في عددها الصادر الثلاثاء الماضي، حيث كتب رئيس تحرير “شارلي إيبدو” لوران سوريسو، في افتتاحية العدد: “لن نستسلم أبدا”.

وأضاف: “كثيرا ما طُلب منا منذ يناير 2015، إنتاج رسوم كاريكاتورية أخرى لـ (النبي) محمد، لكننا رفضنا دائما القيام بذلك، ليس لأنه أمر محظور، إذ يسمح القانون لنا به”.

وتابع مستدركا: “والآن نعيد نشر الرسوم لأن الأمر ضروري بالنسبة إلينا، مع بدء محاكمة المتهمين في هجمات يناير”.

وبالتزامن مع بدء المحاكمة، أعادت “شارلي إيبدو” نشر رسوم كاريكاتيرية تسخر من النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن بين الرسوم -التي كانت صحيفة دانماركية نشرت معظمها عام 2005 ثم عاودت “شارلي إيبدو” نشرها بعد ذلك بعام- رسم يصور نبي الإسلام الكريم عليه الصلاة والسلام معتمرا عمامة على شكل قنبلة، يتدلى منها فتيل الإشعال.

المصدر: ترك برس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.