صحيفة روسية: تكشف عن ورقة قوية اكتسبتها تركيا

5 سبتمبر 2020آخر تحديث : السبت 5 سبتمبر 2020 - 12:27 صباحًا
صحيفة روسية: تكشف عن ورقة قوية اكتسبتها تركيا

تركيا بالعربي

نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية تقريرا، أشادت فيه باكتشاف تركيا لأكبر حقل للغاز بتاريخها في البحر الأسود، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف “سيكسب تركيا ورقة إضافية قوية في مفاوضات الغاز، المحتمل عقدها مع روسيا”.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، اليوم الجمعة، والذي حمل عنوان “انتهاء مدة السوق التركي”، أنه “من المحتمل تراجع صادرات شركة غازبروم إلى تركيا، العام الجاري، إلى نحو 8-9 مليار متر مكعب، لتسجل بذلك أدنى مستوياتها منذ التسعينيات”.

وأرجعت الصحيفة الروسية سبب ذلك إلى عدة عوامل، من أبرزها “غلاء أسعار الغاز الروسي، وتحول تركيا للبحث عن مصادر جديدة، عقب أزمة إسقاط الطائرة بين أنقرة وموسكو، فضلا عن إنشاء تركيا محطتين لشراء الغاز الطبيعي المسال”.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن “اكتشاف تركيا لحقل غاز طبيعي في البحر الأسود مؤخرا، أكسب تركيا ورقة إضافية في مفاوضات الغاز الطبيعي المحتمل عقدها مع روسيا”.

وذكرت مصادر محلية أن “كمية الغاز المصدر من الشركة الروسية إلى تركيا، سجل خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعا بنسبة 42%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بقيمة بلغت 4.7 مليار متر مكعب”.

وأشارت المصادر المحلية إلى أن “تركيا دخلت نادي منتجي الغاز عالميا، مع إعلانها قبل أسبوعين، اكتشافا ضخما للغاز الطبيعي في مياه البحر الأسود، وسط آمال تحدو البلاد للكشف عن احتياطات إضافية في مياه البحر المتوسط”.

وفي 29 آب/أغسطس الماضي، ذكرت مجلة فورين بوليسي الأميركية، أن “خطط تركيا لتصبح عملاقا إقليميا للطاقة حصلت للتو على دفعة للأمام باكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي، وربما تكون قد أوشكت على التغلب على روسيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاكتشاف الضخم سيعزز الموقف التفاوضي لتركيا مع روسيا، موضحة أن العقود طويلة الأجل مع شركة “غازبروم” الروسية قابلة للتجديد نهاية 2021، وسيكون بإمكان الجانب التركي الضغط بشدة على مسألة الاستلام أو الدفع.

يذكر أنه في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، دشن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، القسم البحري من مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وشرق وجنوب أوروبا، وتعتبر شركة “غازبروم” الروسية المسؤولة عن تحديد المسار الذي سيعبر منه مشروع خط أنابيب “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وفي 21 آب/أغسطس الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اكتشاف أكبر حقل للنفط للغاز في تركيا، يحوي على 320 مليار متر مكعب.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضاً: ترجمة: عالم تركي يطالب الحكومة بفرض حظر تجول لمدة 3 أسابيع متتالية

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

قالت مصادر إعلام تركية،إن عالماً تركياً في قسم الدماغ والأعصاب بجامعة (أنقرة) طالب الحكومة بفرض حظر تجول لمدة ثلاثة أسابيع.

ويحسب ما نشرته (صحيفة جمهوريات) وترجمته تركيا بالعربي، فإن استاذ قسم الدماغ والاعصاب بجامعة انقرة دكتور (أوزدن شينر): “الشيء الذي لا يزال يتعين مراعاته هو حبس الجميع في المنزل لمدة 3 أسابيع.

وتابع: “ربما تم إجراء هذه الانفتاحات لأسباب اقتصادية ، لكن عدم اليقين في الوباء يمنع بالفعل التشغيل السليم للاقتصاد”.

وأضافت شينر:”إن الحل الآخر هو “تقييم جميع الاحتمالات من خلال الوصول إلى أرقام اختبار عالية جدًا، فمن الضروري وهذا يتطلب عدد كبير من الموظفين كما أن عزل أي شخص لديه احتمال الإصابة بالمرض في المنزل سيؤدي أيضًا إلى توقف الاقتصاد وقال إن السلطات تحجم عن هذا.”

وذكر: “الوباء يختلف الآن في كل مدينة، وبدلاً من تجفيف مستنقع الوباء، يتم اصطياد البعوض الواحد تلو الآخر في الغرفة، ستستمر هذه العملية مع 1500 مريض جديد و 15-20 حالة وفاة في اليوم ، والتي يمكنني رؤيتها في الأيام المقبلة”.

وتابع: “بالطبع ، إذا تم افتتاح المدارس في ( أكتوبر )، فسوف تتعقد الأمور. يصبح من الصعب منع الصعود. حتى يتوفر اللقاح على نطاق واسع ، ويجب الاكتفاء بالتعليم عن بعد ، كما يجب تأجيل افتتاح الكليات التي تتطلب إجراء نشاطات حتى مارس – أبريل.

ويفضل ألا يقضي الطلاب عطلة صيفية في العام المقبل، وتمديد المدرسة لبضعة أشهر ، والا سيتحول الوباء إلى كارثة “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.