حزب الله يبدأ خطة الانسحاب من سوريا.. وهذا ما تبقى من عناصره داخل الأراضي السورية..!

4 سبتمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 4 سبتمبر 2020 - 11:59 مساءً
Omar
أخبار العرب والعالم
حزب الله يبدأ خطة الانسحاب من سوريا.. وهذا ما تبقى من عناصره داخل الأراضي السورية..!

تركيا بالعربي

أفادت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر متعددة بأن “حزب الله” اللبناني بدأ منذ عدة أسابيع خطة للانسحاب التدريجي من الأراضي السورية.

وذكرت أن المناطق التي شهدت انسحاباً هي الجبـ.ـهات الجنوبية والشرقية الجنوبية من سوريا، مشيرة أن عدد العناصر الذي غادروا الأراضي السورية نحو الأراضي اللبنانية يقدر بنحو 2500 عنصر إلى جانب عدد من الخبراء والقادة العسكريين.

وأوضح موقع “العربية نت” في تقرير له أن خطة انسحاب “حزب الله” من سوريا جاءت بعد تعرضه لضغط دولي، بالإضافة إلى الضغوطات الاقتصادية والسياسية التي طالت “الحزب” عقب ما حدث في مرفأ بيروت منذ أسابيع.

وبحسب المصادر التي نقل عنها موقع “العربية”، فإن عدد كبير من عناصر الحزب قد غادروا الأراضي السورية إلى لبنان في الآونة الأخيرة.

وأشارت أن العناصر وفور وصولهم إلى الأراضي اللبنانية التحقوا بمراكز عسكرية هناك، خاصة في المنطقة المحاذية للحدود مع إسرائيل جنوب لبنان.

ولفتت المصادر إلى أنه في المرات السابقة كانت تتم عملية تبديل العناصر في سوريا كل 20 يوم تقريباً، أما في الأسابيع الماضية، فإن كافة العناصر جاؤوا من سوريا إلى لبنان لم يتم استبدالهم كما جرت العادة في السابقفي إشارة إلى أن “الحزب” بدأ بالفعل بخطة الانسحاب التدريجي من الأراضي السورية.

ونوهت المصادر إلى أن عناصر “الحزب” ما زالوا يتواجدون في مواقع أساسية داخل سوريا، خاصة في المنطقة الوسطى قرب مدينة حمص.

وأضافت أن العدد الكلي المتبقي من عناصر “الحزب” في سوريا الآن يقدر بنحو 2500 عنصر، مشيرة أنه من الممكن أن يغادروا الأراضي السورية باتجاه لبنان مع نهاية العام الجاري.

حزب الله ينسحب من سوريا إلى لبنان عبر ثلاثة طرق!
وفي سياق متصل، أشارت المصادر إلى وجود ثلاثة طرق لعودة عناصر “حزب الله” إلى لبنان قادمين من الداخل السوري.

الطريق الأول، هو طريق (جنتا – يحفوفا- النبي شيت) الذي يقع في السلسـ.ـلة الشرقية على الحدود مع سوريا، والطريق الثاني، هو طريق مدينة “القصير” في ريف حمص الغربي القريبة من الحدود اللبنانية في تلك المنطقة.

أما الطريق الثالث، فهو طريق “القلمون” الذي يمتد من غرب سوريا وصولاً إلى سلسـ.ـلة جبال لبنان الشرقية الحدودية مع سوريا.

وفي ضوء المتغيرات الجديدة، أكدت المصادر أن المنطقة عموماً ستشهد تحولات كبيرة في المرحلة المقبلة، موضحة أن “حزب الله” لن يكون في منأى عنها على اعتباره أحد أبرز أذرع النظام الإيراني في المنطقة.

اقرأ أيضاً: ترجمة: عالم تركي يطالب الحكومة بفرض حظر تجول لمدة 3 أسابيع متتالية

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

قالت مصادر إعلام تركية،إن عالماً تركياً في قسم الدماغ والأعصاب بجامعة (أنقرة) طالب الحكومة بفرض حظر تجول لمدة ثلاثة أسابيع.

ويحسب ما نشرته (صحيفة جمهوريات) وترجمته تركيا بالعربي، فإن استاذ قسم الدماغ والاعصاب بجامعة انقرة دكتور (أوزدن شينر): “الشيء الذي لا يزال يتعين مراعاته هو حبس الجميع في المنزل لمدة 3 أسابيع.

وتابع: “ربما تم إجراء هذه الانفتاحات لأسباب اقتصادية ، لكن عدم اليقين في الوباء يمنع بالفعل التشغيل السليم للاقتصاد”.

وأضافت شينر:”إن الحل الآخر هو “تقييم جميع الاحتمالات من خلال الوصول إلى أرقام اختبار عالية جدًا، فمن الضروري وهذا يتطلب عدد كبير من الموظفين كما أن عزل أي شخص لديه احتمال الإصابة بالمرض في المنزل سيؤدي أيضًا إلى توقف الاقتصاد وقال إن السلطات تحجم عن هذا.”

وذكر: “الوباء يختلف الآن في كل مدينة، وبدلاً من تجفيف مستنقع الوباء، يتم اصطياد البعوض الواحد تلو الآخر في الغرفة، ستستمر هذه العملية مع 1500 مريض جديد و 15-20 حالة وفاة في اليوم ، والتي يمكنني رؤيتها في الأيام المقبلة”.

وتابع: “بالطبع ، إذا تم افتتاح المدارس في ( أكتوبر )، فسوف تتعقد الأمور. يصبح من الصعب منع الصعود. حتى يتوفر اللقاح على نطاق واسع ، ويجب الاكتفاء بالتعليم عن بعد ، كما يجب تأجيل افتتاح الكليات التي تتطلب إجراء نشاطات حتى مارس – أبريل.

ويفضل ألا يقضي الطلاب عطلة صيفية في العام المقبل، وتمديد المدرسة لبضعة أشهر ، والا سيتحول الوباء إلى كارثة “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.