تصريحات جديدة لوزير التربية التركية بخصوص المدارس

30 أغسطس 2020آخر تحديث : الأحد 30 أغسطس 2020 - 2:50 مساءً
تصريحات جديدة لوزير التربية التركية بخصوص المدارس

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو



نقلت مصادر إعلام تركية، تصريحات لوزير التربية والتعليم “ضياء سلجوق” حول التعليم في الفصل الدراسي الجديد والذي اجاب من خلاله على سؤال انتظره الملايين ، هل ستفتح المدارس في 21 أيلول ؟

وبحسب ما ترجمته تركيا بالعربي نقلاً عن صحيفة “ملييت” التركية في خبرٍ لها ، فإن الوزير “سلجوق” أكد على اولياء الأمور أن لا يسمعوا المعلومات الخاصة بالمدارس من مصادر مجهولة .

وقال: “عدد الإصابات الحالي في تركيا وحده غير كافي لافتتاح المدارس ولكن هناك عوامل كثيرة أخرى، سيبدأ التعليم عن بعد يوم الإثنين 31 أغسطس مع إطلاق النشيد الوطني التركي الساعة 9.00 صباحاً، * لقد قررنا تدريجياً كيف ستعمل هذه العملية، حيث يتم تسليم جميع المحتويات إلى جميع مدارسنا يومًا بعد يوم”.

وأضاف: “لقد حددنا أي من مدرسينا سيدرس من المدرسة وفي أي أيام، لأنه في بعض المدارس ، قد يكون هناك الكثير من المعلمين مصـ .ـابين بأمـ .ـراض مزمنة أو تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، وقد منحناهم بالفعل المرونة في هذا الموضوع، وسيقوم مدرسون معينون بالتدريس من المنزل في بعض الأيام وبعض الأيام من المدرسة”.



وتابع: “سيتم مضاعفة باقة الإنترنت المجانية المخصصة للتعليم عن بعد ( حالياً الباقة المجانية الخاصة بموقع EBA التعليمي 8 جيغا مجانية لخطوط ترك تليكوم 6 جيغا مجانية لخطوط الفودافون وتركسيل ومستقبلاً الكمية مضاعفة، وسيتم إنشاء 5200 مركز مجهز بالإنترنت لبعض المناطق التي تعاني من نقص في الانترنت مثل القرى والمناطق التي تعاني من نقص في البنية التحتية ليتمكن الطلاب من الوصول الى الإنترنت وهناك مليون ونصف من اصل 18 مليون طالب عندهم مشكلة في الوصول الى الإنترنت وسنقوم بمنح الطلاب في المناطق الغير مخدمة بالإنترنت 17 كتاب تقوية”.

“قرار فتح المدارس، يعتمد على سير عملية انتشار فايروس كورونا ونعتمد في قراراتنا دائماً على المجلس العلمي لمكافحة كورونا في تركيا ونتشاور مع وزراة الصحة بشكل دوري وسنفتح المدارس في 21 ايلول والى هذه اللحظة لا يوجد تغيير في الخطة إلا اذا حدث اي طارئ فإننا مستعدون لكل السيناريوهات وأرجوا الاعتماد في الاخبار الموثوقة على الوزارة فقط، وعلى شعبنا أن يعلم جيدا بأنه لن نتخذ أي قرار قد يعرض حياة أطفالنا ومعلمينا إلى الخطر”.

اقرأ أيضاً: ترجمة: عالم تركي يطالب الحكومة بفرض حظر تجول لمدة 3 أسابيع متتالية

تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

قالت مصادر إعلام تركية،إن عالماً تركياً في قسم الدماغ والأعصاب بجامعة (أنقرة) طالب الحكومة بفرض حظر تجول لمدة ثلاثة أسابيع.

ويحسب ما نشرته (صحيفة جمهوريات) وترجمته تركيا بالعربي، فإن استاذ قسم الدماغ والاعصاب بجامعة انقرة دكتور (أوزدن شينر): “الشيء الذي لا يزال يتعين مراعاته هو حبس الجميع في المنزل لمدة 3 أسابيع.

وتابع: “ربما تم إجراء هذه الانفتاحات لأسباب اقتصادية ، لكن عدم اليقين في الوباء يمنع بالفعل التشغيل السليم للاقتصاد”.

وأضافت شينر:”إن الحل الآخر هو “تقييم جميع الاحتمالات من خلال الوصول إلى أرقام اختبار عالية جدًا، فمن الضروري وهذا يتطلب عدد كبير من الموظفين كما أن عزل أي شخص لديه احتمال الإصابة بالمرض في المنزل سيؤدي أيضًا إلى توقف الاقتصاد وقال إن السلطات تحجم عن هذا.”

وذكر: “الوباء يختلف الآن في كل مدينة، وبدلاً من تجفيف مستنقع الوباء، يتم اصطياد البعوض الواحد تلو الآخر في الغرفة، ستستمر هذه العملية مع 1500 مريض جديد و 15-20 حالة وفاة في اليوم ، والتي يمكنني رؤيتها في الأيام المقبلة”.

وتابع: “بالطبع ، إذا تم افتتاح المدارس في ( أكتوبر )، فسوف تتعقد الأمور. يصبح من الصعب منع الصعود. حتى يتوفر اللقاح على نطاق واسع ، ويجب الاكتفاء بالتعليم عن بعد ، كما يجب تأجيل افتتاح الكليات التي تتطلب إجراء نشاطات حتى مارس – أبريل.

ويفضل ألا يقضي الطلاب عطلة صيفية في العام المقبل، وتمديد المدرسة لبضعة أشهر ، والا سيتحول الوباء إلى كارثة “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.