وزارة الداخلية التركية تفرض قيوداً جديدة في 14 ولاية

25 أغسطس 2020آخر تحديث :
عاجل جداً
عاجل جداً

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

فرضت وزارة الداخلية التركية قيوداً جديدة في 14 محافظة في نطاق مكافحة فايروس كورونا ، وخصصت في بيانها على التشديد وفرض الإلتزام على سكان ولايتي (أنقرة وبورصة) تحديداً .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي ، إن الداخلية صرحت في بيانها عن حظر جميع أنواع الأطعمة المقدمة في المناسبات الإجتماعية باستثناء الماء ، بالإضافة إلى حظر الرقص والألعاب .

وأضافت : مُنع الأطفال تحت سن 15 عاماً أو المسنين فوق 65 عاماً من حضور حفلات الزفاف أو المناسبات الإجتماعية باستثناء الأقارب من الدرجة الأولى .

وذلك في ولايات ( أنقرة _ أضنة _ أغري _ بورصة _ كوروم _ ديار بكر _ أرضروم _ غازي عنتاب _ قيصري _ قونيا _ ماردين _ شانلي أورفا _ فان _ يوزغات ) .

بالإضافة إلى حظر تقديم جميع أنواع الأطعمة والمشروبات داخل المؤسسات والمنظمات العامة باستثناء خدمات الكفيتريا .

اقرأ أيضاً: يشمل السوريين في تركيا … مشروع تدريبي مكفول التوظيف

تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

أعلنت مديرية التعليم الشعبي”halk eğitim” عن تقديم دعم جديد للاجئين السوريين المتواجدين في تركيا إلى جانب الأتراك بدعمٍ من الإتحاد الأوروبي يخص تأمين الوظائف المرموقة بضمان إجتماعي والكثير من الميزات لمدة 4 سنوات .

وبحسب ما رصدته تركيا بالعربي فإن المشروع الذي بدء التسجيل به حديثاً يهدف بدايةً للتدريب المهني مكفول العمل ويخص فئات معينة من الشباب السوري والتركي .

وكما افادت المصادر بأن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب السوري والتركي بالمهارات التدريبية والمهنية اللازمة للحصول على فرصة عمل مرموقة .

وأضافت : سيتم البدء بالمشروع بالاشتراك مع وكالة فرنسية ومؤسسة ادوسر للاستشارات التربوية مع وزارة التربية والتعليم التركية واتحاد المهنيين والحرفيين الأتراك .

وتابعت : ستكون المهن التدريبية المقدمة للشباب واسعة النطاق ، حوالي 145 مهنة مختلفة ، ليستطيعوا في نهاية الدورة التدريبية الحصول على وظيفة مسجلة وفقاً لما تدربوا عليه .

مشيرةً إلى أن مديرية “halk eğitim” فرضت شروطاً عدة على السوريين الراغبين بالاستفادة من الدورات التدريبية المهنية وهي :

1_ شهادة في المرحلة الإعدادية .

2 _ شهادة في المستوى الأول A1 من اللغة التركية (تومر) .

3_ أو الإكتفاء بالشهادة التركية دون وجود الشهادة الإعدادية لدى المتقدم في حال كانت شهادته في المستوى الثاني A2 .

مؤكدةً على نقطة هامة جداً قد تشغل الكثيرين من ناحية إلحاق الضرر في كرت الهلال الأحمر الذي يستفيد منه آلاف العائلات السورية ، حيث لن يؤثر برنامج الدورات المهنية على توقف كرت الهلال الأحمر بتاتاً .

في حين اتاحت المديرية للراغبين بالتسجيل التقدم إلى مراكز التعليم المهني Mesleki eğitim liselerde (MEM)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.