حقائق حول إلغاء ملفات الجنسية لآلاف السوريين … هذا ما جرى

24 أغسطس 2020آخر تحديث :
حقائق حول إلغاء ملفات الجنسية لآلاف السوريين … هذا ما جرى

حسان كنجو – خاص/تركيا بالعربي

كشف ناشطون ومعنيون بأمور اللاجئين السوريين في تركيا، عن سبب رئيسي أدى لإلغاء آلاف ملفات التجنيس الخاصة بالسوريين في تركيا، والتي تفاجأ بها كثيرون قبل أيام.

وبحسب ما ذكره المعني بشؤون اللاجئين في تركيا (الأستاذ أحمد جميل نبهان) خلال حديثه لـ تركيا بالعربي، فإنه “هناك سبباً رئيسياً في عمليات الإلغاء، وهو إهمال الموظفين في الدوائر الرسمية لطلبات النفوس بالتقارير اللازمة عن كل شخص، حيث وبمجرد وصول ملف التجنيس الخاص بالشخص إلى مرحلة الأرشيف ضمن (المرحلة الرابعة)، تقوم مديرية النفوس بالتواصل مع مؤسسات الدولة الأخرى حول وضع الشخص القانوني وما إذا كان هناك أي بهة أو غرامة أو مخالفة لم يدفعها”.

وأضاف: “هذه الكتيبات المرسلة إلى الدوائر الرسمية من قبل النفوس بحاجة للرد، إلا أن بعض الموظفين يهملون الموضوع ولا يرسلون الرد، فيتم الاعتقاد في دائرة النفوس بأن هذا الشخص (عليه مشاكل)، إلا أنه ومع ذلك يتم نقله إلى مرحلة (دوام) بشكل أوتوماتيكي كبديل عن انتظار الرد، ولكن بعد مضي العديد من الأشهر في مرحلة الدوام ومع عدم وصول الرد يتم إزالة ملف التجنيس الخاص به”.

وتابع: “أيضاً هناك نقطة مهمة، وهي أن الشهادات وموضوع تزوير الشهادات لا علاقة لها إطلاقاً بموضوع الإلغاء، فهناك أطباء وحتى جامعيين يدرسون هنا تم إلغاء ملفاتهم رغم أن شهاداتهم صحيحة”، مشيراً إلى أن هذه المعلومات هي من مصادر مطلعة في أنقرة.

وذكر: “في الغالب ما جرى هو خطأ في السستم أو من قبل الموظف، والآن نحن ننتظر تصريح من مديرية الهجرة العامة في أنقرة أو وزارة الداخلية، كما أن من تمت إزالته لا يعني حرمانه من الجنسية، بل يمكنه تقديم اعتراض عبر كتابة (عريضة) والتوقيع عليها وإرسالها بالبريد إلى عنوان مديرية الهجرة والمواطنة في أنقرة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: فيضانات مدمرة في غيرسون ووزير الداخلية يدلي ببيان عاجل حول آخر الأوضاع

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

قالت مصادر إعلام تركية، إن فيضانات مدمـ .ـرة وقعت في ولاية (غيرسون) شمال تركيا وأسفرت عن سقوط قتـ .ـلى وجـ .ـرحى ودمـ .ـار واسع في الممتلكات، فيما أصدرت وزارة الداخلية التركية على لسان وزيرها (سليمان صويلو) بياناً عاجلاً حول الحادثة.

وبحسب خبر نشرته قناة NTV TR التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن فيضانات وقعت في ولايات (جيرسون ، سامسون ، ريزي، وطرابزون)، حيث جرقت المياه الجارية بقوة المركبات على طول الطرق وانهـ .ـارت الجدران والدعائم، فيما أعلن وزير الداخلية (سليمان صويلو)، أن 3 أشخاص لقوا حتـ .ـفهم بسبب الفيضانات في غيرسون”.

وقال صويلو إن “جهود البحث والإنقاذ مستمرة لـ 11 شخصاً حتى الآن، وقد تم إنقاذ 127 مواطنًا في عمليات البحث والإنقاذ، وللأسف وصلنا إلى جثتـ .ـي شخصين في غيرسون أحدهما شرطي وأحدهم من المواطنين”.

وأضاف: “لا يوجد محل واحد هنا (في منطقة ديريلي) جميعهم مدمـ .ـرون تمامًا. دولتنا ستداوي الجـ .ـراح هنا بكل قوتها وستكون مع مواطنينا”.

وتابع: “قبل قليل، وصل جثـ .ـمان مواطنتنا الثالثة (ياسمين أوزدمير) رحمها الله، فيما تم إنقاذ 127 مواطنًا في عمليات البحث والإنقاذ حتى الآن، وتتواصل الجهود الآن للعثور على خمسة من رجال الدرك وعامل آلة جرف التربة الذين فقدوا على بعد 12 كيلومتراً من طريق (تيرابولو – دوغان كنت)”.

وأدت الفيضانات لإغلاق طريق غيرسون-ديريلي-سيواس السريع بعد تجمع المياه في محيط بلدة (دوروغلو).

الفيديو الأول:

الفيديو الثاني:

الفيديو الثالث:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.