الخارجية التركية توجه رسالة الى الاتحاد الاوروبي

21 أغسطس 2020آخر تحديث :
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي

تركيا بالعربي

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي، الاتحاد الأوروبي ألاّ يقع أسيرا لسياسات اليونان وقبرص الرومية، فيما يتعلق بشأن شرقي المتوسط.

كلام أكسوي جاء في بيان نشرته وزارة الخارجية التركية، رداً على البيان الذي تم الإدلاء به من قبل المجلس الأوروبي، أمس الأربعاء.
وأضاف أكسوي “إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد أن يكون جزءا من العملية التي تهدف إلى السلام والازدهار والاستقرار في شرقي المتوسط ​، فيجب أن يكون موضوعياً وصادقاً”.

وأرفد “البيان الذي صدر عقب اجتماع المجلس الأوروبي الذي عقد في 19 آب/أغسطس 2020، يؤكد مرة أخرى أن المجلس أسير توجه وابتزاز الدولتين العضوين فيه (اليونان وجنوب قبرص الرومية)”.

وأكد “لا ينبغي توجيه الدعوات إلى ضبط النفس لبلدنا، الذي يؤيد الحوار والتعاون، ولكن لليونان والإدارة القبرصية اليونانية، وهما الطرفان الرئيسيان اللذان يستغلان تضامن عضوية الاتحاد الأوروبي ويضران بمصالحه ويصعّدان التوتر”.

وتابع “من أجل حل دائم للمشكلة، ستواصل تركيا علاقات حسن الجوار وفق مبادئ القانون الدولي، وستستمر بخطواتها الإيجابية دون التفريط بحقوقها”.

وأمس الأربعاء، اجتمع المجلس الأوروبي عبر تقنية الفيديو “كونفرانس”، وأصدر بيانا أشار فيه إلى أن “نشاطات التنقيب التركية شرقي المتوسط غير شرعية”، مضيفا أن دول الاتحاد تتضامن مع قبرص واليونان ضد ما أسماه “انتهاكات تركيا”.

وفي الـ 13 من آب/أغسطس الجاري، أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، بدء سفينة “أوروتش رئيس”، أعمالها شرقي المتوسط، متمنيا النجاح لها في مهامها، مضيفا أنها “بدأت بالمسح السيزمي ثنائي الأبعاد في البحر المتوسط”.

وعقب ذلك أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن “فرنسا قررت تعزيز وجودها العسكري موقتا شرقي المتوسط في الأيام المقبلة بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، بما في ذلك اليونان”.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضاً: يشمل السوريين في تركيا … مشروع تدريبي مكفول التوظيف

تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

أعلنت مديرية التعليم الشعبي”halk eğitim” عن تقديم دعم جديد للاجئين السوريين المتواجدين في تركيا إلى جانب الأتراك بدعمٍ من الإتحاد الأوروبي يخص تأمين الوظائف المرموقة بضمان إجتماعي والكثير من الميزات لمدة 4 سنوات .

وبحسب ما رصدته تركيا بالعربي فإن المشروع الذي بدء التسجيل به حديثاً يهدف بدايةً للتدريب المهني مكفول العمل ويخص فئات معينة من الشباب السوري والتركي .

وكما افادت المصادر بأن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب السوري والتركي بالمهارات التدريبية والمهنية اللازمة للحصول على فرصة عمل مرموقة .

وأضافت : سيتم البدء بالمشروع بالاشتراك مع وكالة فرنسية ومؤسسة ادوسر للاستشارات التربوية مع وزارة التربية والتعليم التركية واتحاد المهنيين والحرفيين الأتراك .

وتابعت : ستكون المهن التدريبية المقدمة للشباب واسعة النطاق ، حوالي 145 مهنة مختلفة ، ليستطيعوا في نهاية الدورة التدريبية الحصول على وظيفة مسجلة وفقاً لما تدربوا عليه .

مشيرةً إلى أن مديرية “halk eğitim” فرضت شروطاً عدة على السوريين الراغبين بالاستفادة من الدورات التدريبية المهنية وهي :

1_ شهادة في المرحلة الإعدادية .

2 _ شهادة في المستوى الأول A1 من اللغة التركية (تومر) .

3_ أو الإكتفاء بالشهادة التركية دون وجود الشهادة الإعدادية لدى المتقدم في حال كانت شهادته في المستوى الثاني A2 .

مؤكدةً على نقطة هامة جداً قد تشغل الكثيرين من ناحية إلحاق الضرر في كرت الهلال الأحمر الذي يستفيد منه آلاف العائلات السورية ، حيث لن يؤثر برنامج الدورات المهنية على توقف كرت الهلال الأحمر بتاتاً .

في حين اتاحت المديرية للراغبين بالتسجيل التقدم إلى مراكز التعليم المهني Mesleki eğitim liselerde (MEM)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.