عالمة تركية: يجب أن نعيش مستعدين لزلزال قد يحدث في أي لحظة

16 أغسطس 2020آخر تحديث :
عالمة تركية: يجب أن نعيش مستعدين لزلزال قد يحدث في أي لحظة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

كشفت مدرسة (علم الزلازل) في قسم الهندسة الجيوفيزيائية بجامعة كوجالي الدكتورة (Dr. Fadime Sertçelik)، عن وجود احتمالية وقوع زلزال مفاجئ

وقالت العالمة في حديثها لوكالة DHA التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إنه ” يجب أن نعيش معتقدين أن زلزالًا قد يحدث في أي لحظة، قبيل زلزال 12 نوفمبر… لم نكن مستعدين للكارثة”.

وأضافت: “هذا ما جعل هذين الزلزالين يكلفاننا خسائر في الأرواح وخسائر مالية ومعاناة عانينا من زلزالين وكانت العواقب سيئة للغاية… لذا وفي هذه المرحلة.. هناك دراسات يجب على الدولة القيام بها وعلى المواطنين القيام بها أيضاً”.

وذكرت: “هناك صدع يواصل التوسع شمال الأناضول بفروع في كل الاتجاهات، ن زلزال كوجالي في الزمن الماضي، وقع في الفرع الشمالي ولا يزال هناك تراكم للضغط. خطأنا الذي يمكن أن يحدث زلزالاً سيؤثر على منطقة مرمرة، حيث لم يكن هناك زلزال لفترة طويلة في الفرع الجنوبي، كلا الصدعين لديه القدرة على إحداث زلازل ستؤثر بشكل مباشر على اسطنبول”.

وتابعت: “نتوقع حدوث زلازل في هذه المنطقة. يجب ألا تنسى تركيا أنها بلد الزلازل ، ويجب أن نعيش معتقدين أنه في أي لحظة يمكن أن يحدث الزلزال، هذا إن استطعنا أن نعرف متى سيحصل الزلزال، لكننا نقول الحقيقة. يمكن للزلازل أن تحدث بعد 5 دقائق وربما بعد 30 عاماً فهل نحن مستعدون لذلك؟ “.

اقرأ أيضاً: هام للسوريين في تركيا.. هذه الطريقة قد تؤمن لكم فرصة عمل سريعة

حسان كنجو – تركيا بالعربي/متابعات

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الإجتماعي، منشورات تداولها ناشطون ورواد سوريون في، حول طريقة جديدة من أجل إيجاد فرص عمل لهم في تركيا.

وقال أحد السوريين المقيمين في ولاية هاتاي جنوب غرب تركيا في منشور في فيسبوك رصدته تركيا بالعربي: “اصدقائي يلي ما عنده شغل منكم جربوا و سجلوا بمنظمة işkur بولاياتكم… انا من شهر سجلت بانطاكية لان كملكي انطاكية و اليوم باعثين الي انه عندي مقابلة مع مندوب معمل سكر في انطاكية
و انتم كل واحد كملكه نظامي و ما عندوا كرت هلال احمر يجرب يسجل و الله يرزق الجميع”.

وبحسب المنشور، فإن التسجيل لدى مؤسسة العمل işkur له بعض الشروط منها (أن يكون التسجيل في نفس الولاية التي صدر منها الكملك – أن يكون المتقدم تحت سن الـ 45 عاماً)”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.