ناشطون: قرار الترحيل في تركيا غير قابل للاعتراض وما أعلن عنه (حبر على ورق)

10 أغسطس 2020آخر تحديث :
ترحيل
ترحيل

تركيا بالعربي – خاص/متابعات

حصلت تركيا بالعربي على صور تظهر استمارة الترحيل، التي يتم وضعها بين الأوراق المقدمة للاجئ أو الأجنبي على الأراضي التركية في مديريات الهجرة، عندما يتقرر ترحيله إلى بلاده بسبب (مخالفة أو جرم ما) أو حدوث أية مشكلة أخرى، أو ربما بسبب (تقرير كيدي) وفق ما أكده ناشطون مؤخراً.

وأظهرت الوثيقة التي تحمل اسم (وثيقة الترحيل إلى خارج القطر)، عدداً من البنود المستندة إلى مواد قانونية باللغتين العربية والتركية، والمواد المنصوص عليها في قانون الاجانب على الأراضي التركية وغيرها من الأمور التي تعد (مستنداً قانونياً) لترحيل اللاجئ”.

وبحسب ناشطين فإنه وعلى الرغم من التوضيحات الأخيرة التي كشفها محامون أتراك عبر شريط مصور في منصات التواصل الإجتماعي، حول إمكانية الطعن والاعتراض على قرار الترحيل خلال مدة 15 يوماً، تبين أن جميع التصريحات لا تعكس الواقع وما هي إلا (حبر على ورق)، حيث تبين أنه وخلال تلاوة (سيل من التهم المؤدية للترحيل)، يتم وضع ورقة (عودة طوعية) بين الأوراق ولا يسمح للسوري أبداً بقراءة الأوراق الموجودة في الإضبارة ويطلب منه التوقيع على جميع الأوراق دون النظر إلى محتواها”.

ورصدت تركيا بالعربي منشوراً للناشط (محمد براء منصور) في موقع فيسبوك والذي تحدث فيه عن هذا الموضوع قائلاً: “تعقيباََ على فيديو قرار الترحيل من تركيا.. ليس كل ما يتم ذكره من قوانين تطبق على أرض الواقع لذلك الحذر من مغبة الاعتـ .ـقالات المبنية على التقارير الكـ .ـيدية والتـ .ـهم العشوائية وكل بحسب ملفه يختلف عن الآخر”.

وأضاف: “حينما يصدر قرار الترحيل بحق اللاجيء السوري يحق له الاعتراض خلال مدة 15 يوم عن طريق الاستئناف لدى المحكمة الادارية لكن الواقع عكس ما ذكر ..حينما يصدر قرار الترحيل بحق اللاجيء، فانه خلال 24 ساعة من تاريخ صدور قرار الترحيل يتم الاعتـ .ـقال (دورية مداهـ .ـمة – دورية مدنية – الاحتـ .ـجاز خلال القيام بأي معاملة في الدوائر الرسمية … بقية الحالات العشوائية)، يتم تسليم اللاجيء فوراََ لأقرب جهة رسمية بعد عرضه على المستشفى بانه لم يتم ضـ .ـربه ويوقع على ضبط “من دون حضور مترجم” مدون داخله معلومات تحت بند “الشـ .ـبهة” مع تجريده من أماناته الشخصية”.

https://www.facebook.com/mohammadbmansour.14/posts/981127105664761

وذكر: “بعدها يتم نقله الى مركز ترحيل مؤقت ليتم نقل اللاجيء لاحقاََ الى مركز تجمع اللاجئين بحسب توزعهم ضمن الولايات التركية “المعروف باسم كامب”، خلال هذه المرحلة لايسمح للاجيء الاطلاع على اضبارته ولا حتى معرفة تفاصيل اعتـ .ـقاله وسبب قرار الترحيل بحقه،بل سيصله جواب واحد فقط “الى سوريا” أو “شـ .ـبهة ارهـ .ـاب بناء على التقارير الكيـ .ـدية الذي بدأ التعامل بها في تركيا”حينها سيقدم له ثلاثة أوراق ليوقع عليها وليس ورقة واحدة وهي:

1- ورقتان ممتلئة ببنود جـ .ـرائم وجنـ .ـايات ومخالفات تقدم بدون الاشارة على أية بند، فقط يقال للاجيء التوقيع اجراء روتيني أي ادانة اللاجيء بطريقة أدبية، في حال رفض اللاجيء التوقيع ترفق ضمن اضبارته الامنية ويسجل بآخرها بأنه رفض التوقيع.

2- الورقة الثالثة فتكون مرفقة أسفل الورقتان المذكورتان أعلاه وهي ورقة العودة الطوعية الى البلاد، حين رفض التوقيع لا ترفق هذه الورقة ضمن اضبارة الللاجئ…. قبل عام 2020 كان على اللاجيء كتابة اسمه بلغته مع التوقيع لكن مع دخول عام 2020 أضيفت البصمة.

وتابع: “موضوع الطعن بقرار الترحيل لا يستطيع اللاجيء القيام به كما تم ذكره مسبقاً “لأنه بكون معبى يعني معتـ .ـقل” الا بعد توكيل محامي من داخل الكامب الذي تم نقله اليه، حينها يقوم المحامي الاطلاع على الاضبارة وينتظر اللاجيء الروتين داخل مكان احتجازه داخل الكامب الى أن يصدر قرار انهاء التوقيف الاداري من أنقرة”.

4555555574
4555555574

اقرأ أيضاً: إدارة الهجرة التركية تصدر بياناً رسمياً حول التعديلات على موقع حجز مواعيد تحديث البيانات

أصدرت إدارة الهجرة التركية بياناً هاماً تفصيلياً حول الاجراءات التي أدخلتها على موقع حجز مواعيد تحديث البيانات للمقيمين تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا، وذلك منعاً لاستغلال السماسرة للموقع.

وقالت إدارة الهجرة التركية في بيانها الذي أطلعت تركيا بالعربي عليه أنه اعتبارًا من 04.08.2020 تم إجراء تحديث في نظام المواعيد الإلكترونية، الذي يُستخدم من اجل تحديد المواعيد للأجانب الموجودين في نطاق الحماية المؤقتة والحماية الدولية. وفي هذا السياق، يتم التحقق الرسائل النصية على مستويين، كود الامان (captcha)، وثم الموافقة على ملاحظة المعلومات وتم ادخال تطبيق تقييد رقم الهاتف.

ولكي يعمل نظام المواعيد بشكل فعال وسلس، من المهم أن يولي الأشخاص الموجودين في نطاق الحماية المؤقتة والحماية الدولية الانتباه إلى الامور التالية.

يرجى الملاحظة أن رقم الهاتف الذي تدخله يجب أن يكون صحيحًا وقيد الاستخدام ، حيث سيتم إرسال رسالة قصيرة إلى الهاتف في أثناء اخذ الموعد وفي يوم المقابلة. حيث لا يمكن تغيير رقم الهاتف لاحقا.

بعد إدخال رقم الهوية الأجنبية واسم الأب ومعلومات الهاتف، سيظهرعلى الشاشة نص معلومات. وبعد الموافقة على النص سيطلب رمز التحقق. الرسالة القصيرة الأولى يتضمن رمز التحقق الذي تم إرساله في مرحلة الحجز. يرجى ادخال هذا الرمز في النظام لإكمال عملية حجز الموعد.

سيتم إرسال رسالة رسائل نصية قصيرة أخرى برمز التحقق الثاني إلى نفس رقم الهاتف عند الذهاب الى مديرية ادارة الهجرة في يوم المقابلة. سيُطلب منك إظهار هذا الرمز لمسؤولي مديرية ادارة الهجرة. لن يتم إجراء مقابلتك بدون رمز التحقق هذا وسيكون عليك حجز موعد آخر.

يمكنك حجز ثلاثة مواعيد كحد أقصى عبر نفس رقم الهاتف. بعد ادخال ساعة وتاريخ الموعد يمكنك تحديد موعد مرة أخرى من نظام المواعيد الإلكترونية.

ان اخذ الموعد مجاني وإذا واجهت اي مشاكل يمكنك الاتصال بمركز اتصالات الاجانب 157 YİMER

يرجى الانتباه إلى المسائل المذكورة أعلاه تفاديا لوقوع أي ظلم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.