“المونيتور”: التصـ.ــ.ـعيد الكامل يلوح في إدلب.. وهذه السيناريوهات العسكرية المتوقعة

10 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
“المونيتور”: التصـ.ــ.ـعيد الكامل يلوح في إدلب.. وهذه السيناريوهات العسكرية المتوقعة

تركيا بالعربي

استعرض تقرير أعده موقع “المونيتور” السيناريوهات العسكرية المتوقع أن تُقدِم عليها روسيا خلال الفترة القادمة في إدلب مرجـ.ـحاً انهـ.ـيار اتفـ.ـاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار المُبرَم في موسكو.

وفي تقرير وفق “نداء سوريا” قال موقع “المونيتور”: إن “وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الهشّ في إدلب يتأرجح على حافة الانهـ.ـيار وسط دلائل متزايدة على أن النظام السوري يستعدّ لتحرك جديد”.

وأوضح أن الهدنة “رغم أنها استمرت إلى حد كبير على الرغم من الانتـ.ـهاكات المتفرقة لكنها لا تزال بعيدة عن الاستقرار” ورغم إجراء القوات التركية والروسية أكثر من 25 دورية مشتركة على طول طريق “M4” لم يتم إعادة فتحه أمام النقل والتجارة.

وبحسب التقرير يرجع فشل الخطة إلى “العناصر المتطرفة التي تُخفِي نفسها بمهارة بين سكان المنطقة وتتمتع بدعم بعض السكان المحليين وبموجب اتفاقها مع موسكو وعدت أنقرة بتـ.ـطهير المنطقة من المتـ.ـطرفين ورغم كل الجهود إلا أنهم ما زالوا هناك”.

وأكد “المونيتور” أن “ميلـ.ـيشيات بشار الأسد تزيد من حشدها العسكري في إدلب من الجنوب الشرقي ودير الزور منذ ما يقرب من شهر”.

وفي ما بدا نذير هجـ.ـوم بري وشيك استـ.ـهدفت الطائرات الروسية عدة مناطق في شمال شرق محافظة “اللاذقية” وفي “بنش” في شرق إدلب في 2 و 3 أغسـ.ـطس/ آب إلى جانب نيران المدفـ.ـعية والصـ.ـواريخ التي تستـ.ـهدف سهل الغاب وجبل الزاوية.

وأضاف التقرير: “قد تتكشف عملية برية محتملة لتأمين الطريق السريع M4 على ثلاث مراحل، حيث ستبدأ العملية بالتأكيد من الجنوب وتهدف إلى السيطرة على سهل الغاب وجبل الزاوية ، فبدون تأمين سهل الغاب وجبل الزاوية لا يمكن لميليـ.ـشيات الأسد التقدم أبعد إلى الشمال”.

في المرحلة الثانية -بحسب المونيتور- من المرجح أن تتسع العملية لتصل شمال غرب جبل الأكراد وجسر الشغور بدلاً من الشمال الشرقي، ومن خلال الاستيلاء على جسر الشغور تهدف ميليـ.ـشيات الأسد إلى قطع اتصال الفصائل بتركيا.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة –كما يرى معد التقرير- “من المرجح أن يمتد الهجوم شمال شرق جبل الأربعين وأريحا وهو الاتجاه الذي يؤدي مباشرة إلى مدينة إدلب”.

كما أن جبل الأربعين منطقة حاسمة تهيمن على جنوب مدينة إدلب في حين أن “أريحا” هي مدينة رئيسية تربط إدلب بالجنوب والجنوب الشرقي.

أما عن الرد التركي المحتمل فيمكن القول وفقاً للتقرير إن موسكو قد تقنع أنقرة بالهدوء لكن محور “أريحا – سراقب” مهم للغاية في هذا الصدد والتحركات التركية المضادة على طول هذا المحور -والتي تعمل على تعطيل وإبطاء قـ.ـوات الأسد المدعومة من روسيا- تعني أن الهجـ.ـوم بدأ دون موافقة أنقرة.

في مثل هذا السيناريو من المرجح أن تشـ.ـنّ الفصائل العسكرية هجـ.ـمات مضادة على طول محور “أريحا – سراقب” بدعم تركي رغم أن مصادر محلية اتصل بها “المونيتور” تعتقد أن أنقرة قد تستسلم لقوات النظام التي تسيـ.ـطر على سهل الغاب وجبل الزاوية مقابل مكاسب معينة في ليبيا، حيث تحتاج تركيا إلى دعم روسي ضِمني على الأقل، وهذا السيناريو “هو أكبر مصدر قلق في إدلب لأنه بمجرد سقوط خط الدفاع هذا، لا توجد أرض مرتفعة أخرى لحماية مدينة إدلب”.

وأشار التقرير إلى أن “تراجع الراديكاليين عن هاتين المنطقتين يعني السقوط التلقائي لجيب جبلي شديد الأهمية في الدفاع، وسيكون هذا انتكاسة كبيرة للفصائل العسكرية في إدلب ونتيجة لذلك سيتم بسهولة فصل الجبهة الغربية لجسر الشغور والجبهة الشرقية لأريحا مما يسهل استـ.ـيلاء ميليـ.ـشيات الأسد على المرتفعات الجنوبية المسيطرة على مدينة إدلب”.

ورجح الموقع أن تكون محافظة إدلب في شمال غربي سوريا متجهة بشكل عامّ إلى منعطف حرج في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول.

يُذكر أن الميليـ.ـشيات الروسية صعّدت مؤخراً من قـ.ـصفها على محافظة إدلب وخصوصاً “جبل الزاوية” جنوبها و”سهل الغاب” المتصل به غربي حماة.

اقرأ أيضاً: إدارة الهجرة التركية تصدر بياناً رسمياً حول التعديلات على موقع حجز مواعيد تحديث البيانات

أصدرت إدارة الهجرة التركية بياناً هاماً تفصيلياً حول الاجراءات التي أدخلتها على موقع حجز مواعيد تحديث البيانات للمقيمين تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا، وذلك منعاً لاستغلال السماسرة للموقع.

وقالت إدارة الهجرة التركية في بيانها الذي أطلعت تركيا بالعربي عليه أنه اعتبارًا من 04.08.2020 تم إجراء تحديث في نظام المواعيد الإلكترونية، الذي يُستخدم من اجل تحديد المواعيد للأجانب الموجودين في نطاق الحماية المؤقتة والحماية الدولية. وفي هذا السياق، يتم التحقق الرسائل النصية على مستويين، كود الامان (captcha)، وثم الموافقة على ملاحظة المعلومات وتم ادخال تطبيق تقييد رقم الهاتف.

ولكي يعمل نظام المواعيد بشكل فعال وسلس، من المهم أن يولي الأشخاص الموجودين في نطاق الحماية المؤقتة والحماية الدولية الانتباه إلى الامور التالية.

يرجى الملاحظة أن رقم الهاتف الذي تدخله يجب أن يكون صحيحًا وقيد الاستخدام ، حيث سيتم إرسال رسالة قصيرة إلى الهاتف في أثناء اخذ الموعد وفي يوم المقابلة. حيث لا يمكن تغيير رقم الهاتف لاحقا.

بعد إدخال رقم الهوية الأجنبية واسم الأب ومعلومات الهاتف، سيظهرعلى الشاشة نص معلومات. وبعد الموافقة على النص سيطلب رمز التحقق. الرسالة القصيرة الأولى يتضمن رمز التحقق الذي تم إرساله في مرحلة الحجز. يرجى ادخال هذا الرمز في النظام لإكمال عملية حجز الموعد.

سيتم إرسال رسالة رسائل نصية قصيرة أخرى برمز التحقق الثاني إلى نفس رقم الهاتف عند الذهاب الى مديرية ادارة الهجرة في يوم المقابلة. سيُطلب منك إظهار هذا الرمز لمسؤولي مديرية ادارة الهجرة. لن يتم إجراء مقابلتك بدون رمز التحقق هذا وسيكون عليك حجز موعد آخر.

يمكنك حجز ثلاثة مواعيد كحد أقصى عبر نفس رقم الهاتف. بعد ادخال ساعة وتاريخ الموعد يمكنك تحديد موعد مرة أخرى من نظام المواعيد الإلكترونية.

ان اخذ الموعد مجاني وإذا واجهت اي مشاكل يمكنك الاتصال بمركز اتصالات الاجانب 157 YİMER

يرجى الانتباه إلى المسائل المذكورة أعلاه تفاديا لوقوع أي ظلم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.