عاجل: الرئيس أردوغان يأمر بإنشاء مستشفى ميداني في بيروت

5 أغسطس 2020آخر تحديث :
عاجل أردوغان
عاجل أردوغان

تركيا بالعربي / عاجل

قال مساعد وزير الخارجية التركي، يافوز سليم كيران في تغريدة على حسابه في “تويتر”، اليوم الأربعاء، أنه و بتوجيهات من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، فقد أرسلت تركيا إلى لبنان طاقم بحث وإنقاذ وطاقم الطوارئ الطبية، إضافة للمساعدات الإنسانية الطارئة، بما في ذلك الأدوية والإمدادات الطبية”.

وأضاف كيران أنه وبعد أمر الرئيس فان تركيا تستعد لإنشاء مستشفى ميداني، وذلك عبر وزارة الصحة التركية وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) والهلال الأحمر التركي.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة بالعربية إلى الشعب اللبناني

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعـ.ـازيه للشعب اللبناني بعد انفـ.ـجار بيروت الكبير قائلاً باللغة العربية:

أقدم التعـ.ـازي إلى أقارب وذوي ضحايا انفجار مرفأ #بيروت وأسأل الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، كما أتمنى الشـ.ـفاء العـ.ـاجل للمـ.ـصابين.

وتابع الرئيس التركي: نحن في تركيا سنقف دائما إلى جانب لبنان وأشقائنا اللبنانيين.

https://www.facebook.com/RTErdogan/posts/10157997031888577?__cft__[0]=AZUFI76GcsbU0a8tD_pp660KFfT7Lb__LUgoJnG_Bixul2m0sGWj0MGf59B__Nt3l7LxgJ4ki7BvmKl9v2YP8hb4lfWR7mqi9HbhRpzBTGHIZRK7d8d9CSuaiOCXgwtA-j6-0xJ51S1mN40UOaFpg7kpWmXmOGdqQhj73vIWQ3pUKw&__tn__=%2CO%2CP-R

رصدت الكاميرات في العاصمة السورية دمشق الدخان الناجم عن الانفـ.ـجار الضخم الذي ضـ.ـرب مرفأ بيروت مساء اليوم الثلاثاء.

شاهد أيضاً: محافظ بيروت يبكي على الهواء مباشرة

من جهتها أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية وطبية لبنانية بسقوط عشر ضحـ.ـايا على الأقل في انفـ.ـجار مرفأ بيروت.

ونقلت الووكالة عن شهود ومصادر أمنية إن انفجـ.ـارا كبيرا قرب وسط بيروت أسفر عن مقـ.ـتل عشرة أشخاص على الأقل وإرسال موجات صدمة في أنحاء العاصمة اللبنانية مما أدى إلى تحطم زجاج المنازل وتسبب في انـ.ـهيـ.ـار شرفات الشقق.

وأظهرت لقطات للانفجار شاركها السكان على وسائل التواصل الاجتماعي عمودا من الدخان يتصاعد من منطقة الميناء يليه انفجار هائل.

وقال وزير الصحة حمد حسن لرويترز إن هناك “عددا كبيرا للغاية” من الجرحى، فيما أعلنت فرق الصليب الأحمر اللبناني استنفار كل عناصرها.

من جهته أعلن محافظ مدينة بيروت مروان عبود أن مدينة بيروت مدينة منكوبة وحجم الأضرار هائل

قالت مصادر إعلام تركية، إن انفـ .ـجاراً كبيراً ضـ .ـرب محيط منزل رئيس الحكومة اللبنانية (سعد الحريري) في العاصمة اللبنانية بيروت، فيما أكدت مصادر أن منشأ الانفـ .ـجار هو ميناء بيروت.

وبحسب الخبر الذي نشرته قناة TRT التركية عبر موقعها بالعربي والذي اطلعت عليه تركيا بالعربي، فإن “الانفـ .ـجار ألحق أضـ .ـراراً مادية كبيرة بمقر الحكومة اللبنانية وسط بيروت إضافة إلى تضـ .ـرر منزل الحريري دون تعرضه لأية إصـ .ـابات جراء ذلك.

وأضافت: “كما ألحق الانفـ .ـجار أضـ .ـراراً مادية كبيرة بالمباني قرب مرفأ بيروت وأوقع عدداً من الإصـ .ـابات بين المدنيين”، مشيرة إلى أن سبب الانفـ .ـجار يعود لاندلاع حـ .ـريق كبير في مستودع للمفرقعات بمرفأ بيروت الأمر الذي أدى لحدوث انفـ .ـجارات قوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.