عاجل: أردوغان يوجه رسالة بالعربية إلى الشعب اللبناني

4 أغسطس 2020آخر تحديث :
عاجل أردوغان
عاجل أردوغان

تركيا بالعربي / عاجل

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعـ.ـازيه للشعب اللبناني بعد انفـ.ـجار بيروت الكبير قائلاً باللغة العربية:

أقدم التعـ.ـازي إلى أقارب وذوي ضحايا انفجار مرفأ #بيروت وأسأل الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، كما أتمنى الشـ.ـفاء العـ.ـاجل للمـ.ـصابين.

وتابع الرئيس التركي: نحن في تركيا سنقف دائما إلى جانب لبنان وأشقائنا اللبنانيين.

أقدم التعازي إلى أقارب وذوي ضحايا انفجار مرفأ #بيروت وأسأل الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين.ونحن في تركيا سنقف دائما إلى جانب لبنان وأشقائنا اللبنانيين.

Publiée par Recep Tayyip Erdoğan sur Mardi 4 août 2020

رصدت الكاميرات في العاصمة السورية دمشق الدخان الناجم عن الانفـ.ـجار الضخم الذي ضـ.ـرب مرفأ بيروت مساء اليوم الثلاثاء.

شاهد أيضاً: محافظ بيروت يبكي على الهواء مباشرة

من جهتها أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية وطبية لبنانية بسقوط عشر ضحـ.ـايا على الأقل في انفـ.ـجار مرفأ بيروت.

ونقلت الووكالة عن شهود ومصادر أمنية إن انفجـ.ـارا كبيرا قرب وسط بيروت أسفر عن مقـ.ـتل عشرة أشخاص على الأقل وإرسال موجات صدمة في أنحاء العاصمة اللبنانية مما أدى إلى تحطم زجاج المنازل وتسبب في انـ.ـهيـ.ـار شرفات الشقق.

وأظهرت لقطات للانفجار شاركها السكان على وسائل التواصل الاجتماعي عمودا من الدخان يتصاعد من منطقة الميناء يليه انفجار هائل.

وقال وزير الصحة حمد حسن لرويترز إن هناك “عددا كبيرا للغاية” من الجرحى، فيما أعلنت فرق الصليب الأحمر اللبناني استنفار كل عناصرها.

من جهته أعلن محافظ مدينة بيروت مروان عبود أن مدينة بيروت مدينة منكوبة وحجم الأضرار هائل

قالت مصادر إعلام تركية، إن انفـ .ـجاراً كبيراً ضـ .ـرب محيط منزل رئيس الحكومة اللبنانية (سعد الحريري) في العاصمة اللبنانية بيروت، فيما أكدت مصادر أن منشأ الانفـ .ـجار هو ميناء بيروت.

وبحسب الخبر الذي نشرته قناة TRT التركية عبر موقعها بالعربي والذي اطلعت عليه تركيا بالعربي، فإن “الانفـ .ـجار ألحق أضـ .ـراراً مادية كبيرة بمقر الحكومة اللبنانية وسط بيروت إضافة إلى تضـ .ـرر منزل الحريري دون تعرضه لأية إصـ .ـابات جراء ذلك.

وأضافت: “كما ألحق الانفـ .ـجار أضـ .ـراراً مادية كبيرة بالمباني قرب مرفأ بيروت وأوقع عدداً من الإصـ .ـابات بين المدنيين”، مشيرة إلى أن سبب الانفـ .ـجار يعود لاندلاع حـ .ـريق كبير في مستودع للمفرقعات بمرفأ بيروت الأمر الذي أدى لحدوث انفـ .ـجارات قوية.

اقرأ أيضاً: لتعزيز التواصل … الإعلان عن تشكيل الجالية السورية في ولاية غازي عنتاب التركية

أعلن في مدينة غازي عينتاب التركية، والتي يقطنها قرابة 450 ألف سوري، عن تشكيل الجالية السورية في ولاية غازي عنتاب، ضمن الجهود التي يبذلها الائتلاف الوطني السوري للتواصل والتفاعل المباشر مع اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة لهم، والوقوف على احتياجاتهم والصعوبات التي تعترضهم وسبل تقديم التسهيلات لهم.

ووجّه رئيس الائتلاف الدكتور نصر الحريري، رسالة إلى أعضاء الجالية، معبّراً عن تمنياته بنجاح الجالية في المهام الموكلة إليها، والتوفيق في خدمة وتبني مصالح السوريين المقيمين في مدينة غازي عينتاب ومتابعة القضايا والصعوبات التي تواجههم والسعي لتذليلها.

وقال الحريري في رسالته إن هذه المسؤولية التي نَتشاركها جميعاً، تُحتّم علينا الكثير من الواجبات والمهام، التي سوف نكون أقدر على إنجازها بالتعاون والعمل المشترك، مضيفاً أن العبء ثقيل والمتطلبات والحاجات متزايدة، وهو ما يعني تضافر كل الجهود والتعاون والتنسيق بين كل المؤسسات والمنظمات والجهات العاملة لخدمة مصالح الشعب السوري.

فيما أكد منسق مكتب الجاليات في الائتلاف الوطني محمد يحيى مكتبي على ضرورة تشكيل جسم يمثل مصالح السوريين في باقي الولايات التركية، ولفت إلى أن تشكيل الجالية السورية في غازي عنتاب، جاء بعد جهد وعمل شاق تكلل بالنجاح.

وأضاف مكتبي أن الهدف من إنشاء مكتب الجالية هو السعي لخدمة وتبنّي وتمثيل مصالح السوريين، ومتابعة القضايا والصعوبات التي تواجه اللاجئين في تلك الولاية والسعي إلى تذليل العقبات التي تواجههم.

وأشار مكتبي إلى أن الجالية السورية في تلك الولاية ستعمل على تعزيز التماسك المجتمعي وتوطيد العلاقات المجتمعية، والحفاظ على التراث السوري الأصيل وتوضيح الحقائق التاريخية الخاصة بالشعب السوري، إضافةً إلى بناء جسور التواصل لتوثيق روابط الأخوة بين الجالية السورية والمجتمع التركي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.