تسجيل الدخول

حكومة الإنقاذ تكشف حقيقة دخول قناة “روسيا اليوم” إلى إدلب

2020-08-02T10:26:02+03:00
2020-08-02T10:36:11+03:00
أخبار العرب والعالم
2 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
حكومة الإنقاذ تكشف حقيقة دخول قناة “روسيا اليوم” إلى إدلب

تركيا بالعربي


كشفت حكومة الإنقاذ السورية، السبت، حقيقة دخول طاقم إعلامي يتبع لقناة “روسيا اليوم” إلى محافظة إدلب، بعد بث القناة تقريرًا مرئيًّا من أحد أسواق المحافظة.

وقال ملهم الأحمد، مسؤول مكتب العلاقات الإعلامية في الحكومة: “تابعنا ظهور تقرير مصور على قناة (روسيا اليوم) التابعة لدولة الاحتلال الروسي المجرم من داخل المناطق المحررة، من منطلق رفضنا القاطع للتعامل مع الإعلام الروسي”.

وتابع “الأحمد” في تصريح لـ”شبكة الدرر الشامية”: “تبين لنا أن معد التقرير مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في الشمال المحرر، ولم يُعط للقناة بشكل مباشر، إنما تمكنت من الحصول عليه كونها أحد شركاء الوكالة”.

وأكد “الأحمد” على مواصلة متابعة الموضوع قانونيًّا للكشف عن ملابسات القضية، وعدم السماح بتكرارها مرة أخرى، مشددًا على منعهم القاطع للتعاون أو التواصل مع جهات معادية للثورة السورية، ولا تراعي قيمها ومبادئها.



يذكر أن قناة “روسيا اليوم” الحكومية، بثت قبل يومين تقريرًا مصورًا مدعومًا بلقطات جوية من سوق المواشي في مدينة معرتمصرين شمال إدلب، الأمر الذي لاقى استهجانًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متهمين السلطات المحلية بتسهيل عمل وسائل الإعلام الروسية في إدلب.

اقرأ أيضاً: شاهد: الرئيس أردوغان يتلو آيات من القرآن في أول صلاة جمعة بمسجد آيا صوفيا

رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وحضر أردوغان قبل بدء خطبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هتافات وشعارات داعمة للرئيس التركي.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدنية التركية، علي أرباش.

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه.

وقبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث قرأ أشهر القراء الأتراك سورا من الذكر الحكيم، بدأوها بسورة الكهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينية على أرباش.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.