تسجيل الدخول

هل سيعود حظر التجول ؟ .. تصريح أولي من وزير الصحة التركي حول انتـ ـ هاكات العيد

1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 أيام
هل سيعود حظر التجول ؟ .. تصريح أولي من وزير الصحة التركي حول انتـ ـ هاكات العيد

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / سارة ريحاوي


أدلى وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” بتصريحاتٍ أولية حول الإنتـ ـ هاكات الصحية التي حصلت وما زالت تحصل في عيد الأضحى ، مشيراً إلى أنه في حال استمر الوضع على ما هو الآن فسيتم اتخاذ القرارات اللازمة مرة أخرى .

وبحسب ما ترجمته تركيا بالعربي فإن الوزير “قوجا” عبّر عن استـ ـ يائه للوضع الراهن في مختلف المناطق التركية ، قائلاً : لم يتم فرض حظر تجول في عيد الأضحى مما أدى إلى الشعور بالرضا التام عند المواطنين وأصبحوا يتصرفون بحرية كبيرة .

وأضاف : يؤسفني أن أقول بأنه في حال استمر الوضع على هذا الإتجاه فلا مفر من قلب الطاولة على الإتجاه السلبي وعودة الإجراءات السابقة .

وفي حديثٍ له مع الصحفي التركي “كانداس تولجا” أشار إلى أن هناك تصور خاطئ حول انخفاض نسبة الإص ابة بالفايروس في الأماكن العامة أي الهواء الطلق ، وهذه عبارة عن إشاعات لا أكثر ، مؤكداً بأن وسيلة الحماية الوحيدة لدينا هي القناع والمسافة .



اقرأ أيضاً: شاهد: الرئيس أردوغان يتلو آيات من القرآن في أول صلاة جمعة بمسجد آيا صوفيا

رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وحضر أردوغان قبل بدء خطبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هتافات وشعارات داعمة للرئيس التركي.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدنية التركية، علي أرباش.

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه.

وقبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث قرأ أشهر القراء الأتراك سورا من الذكر الحكيم، بدأوها بسورة الكهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينية على أرباش.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.