تسجيل الدخول

من درعا لموسكو.. رسالة لبوتين

1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 أيام
من درعا لموسكو.. رسالة لبوتين

تظاهر العشرات من أهالي بلدة “الجيزة” شرق محافظة درعا جنوبي سوريا، ضدَّ نظام الأسد، موجهين رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمر بوتين.


وقالت مصادر محلية: إنّ “أهالي بلدة الجيزة طالبوا خلال تظاهرة بعد صلاة عيد الأضحى أمس الجمعة، بإطلاق سراح المعتقلين من سجون نظام الأسد، وطردِ الميليشيات الإيرانية من سوريا”.

ووجّه المشاركون في التظاهرة رسالة إلى روسيا، طالبوا فيها بإجبار نظام الأسد على إطلاق سراح المعتقلين بأسرع وقت، باعتبارها الطرف الضامن لاتفاق “المصالحة” في جنوب سوريا.

ووجه أحد الشبان رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “يا ضامن يا روسي نحن نريد معتقلينا، منذ عامين وقّعت على إخراجهم، ولم يخرج أيُّ معتقل، نحن نطالب بإخراج المعتقلين فوراً، ونحن لا نريد ولا نحب أنْ نستخدمً أساليب أخرى، معتقلينا بدهم يطلعوا”.

وأضاف: “مطالبنا واحدة، هذا علمنا علم الثورة السورية، نحن أصحاب مبدأ لا نغيّره، مطالبنا أولها إسقاط النظام الفاجر نظام بشار الأسد، وإطلاق سراح المعتقلين، وإخراج إيران وحزب الله الذين يحاربونا بعقيدتنا، نحن أصحاب مبدأ ولا نغيره حتى لو انتزعوا حناجرنا”.



وتابع: “يا روسيا يا روسيا يا بوتين، إما أنْ تخرجَ المعتقلين، أو بتشيل غراضك وبتحطهن بالكيس وباي باي، اللي عندنا حكيناه، بدنا المعتقلين نحن نعرف أنّك تستطيع إزالة الأسد الآن، ويكفي ضحك على اللحى، شبابنا كلها مولعة، بدنا المعتقلين اللي عم يتعذبوا بالسجون، وإسقاط النظام”.

اقرأ أيضاً: شاهد: الرئيس أردوغان يتلو آيات من القرآن في أول صلاة جمعة بمسجد آيا صوفيا

رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وحضر أردوغان قبل بدء خطبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هتافات وشعارات داعمة للرئيس التركي.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدنية التركية، علي أرباش.

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه.

وقبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث قرأ أشهر القراء الأتراك سورا من الذكر الحكيم، بدأوها بسورة الكهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينية على أرباش.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.