تسجيل الدخول

مسؤول تركي وتصريح هام حول مسألة جوازات سفر السوريين المنتهية

25 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
مسؤول تركي وتصريح هام حول مسألة جوازات سفر السوريين المنتهية

تركيا بالعربي


في مؤشر إيجابي لانهاء معاناة الاف السوريين في تركيا من مسألة جوازات السفر منتهية الصلاحية في تجديد الإقامات السياحية فقد قال المدير العام لإدارة الهجرة التركية الجديد “سافاش أونلو إنهم لا يرون أنه من المناسب أن يذهب السوريون إلى قنصلية النظام الذي هربوا منه أصلاً.

وتابع أوغلو خلال لقاءه اللجنة السورية التركية المشتركة الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة، مضيفاً أنهم سوف يتخذون إجراءات جدية بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنها بعد العيد، أما بخصوص إذن العمل فقد وعد السيد أونلو بدراسة الموضوع.

وفي موضوع متصل أبلغ المدير العام لإدارة الهجرة التركية سافاش أونلو أن هناك مجموعة من الإجراءات الهامة التي سوف تصدرها الإدارة بعد عيد الأضحى المبارك بما يخص السوريين في تركيا، وذلك في اجتماع اللجنة السورية التركية المشتركة اليوم الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة .

وحول مسألة حرية التنقل للسوريين في تركيا فقد طلب الجانب السوري المتمثل في اللجنة السورية التركية المشتركة معالجة قضية أذونات السفر وتنقل السوريين.



من جهته أكد السيد أونلو إنهم سيقومون بدراسة موضوع حرية التنقل وخصوصاً العاملين في حقل الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني.

ولفت إلى أن إدارة الهجرة تعمل على إطلاق نظام عمل جديد لأخذ المواعيد في الشعب المخصصة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة، بحيث تصبح العملية أسهل، ولا يضطر اللاجئون السوريون للبحث عبر السماسرة أو الوسطاء، وذلك من خلال أخذ المواعيد عبر تطبيق خاص على الهاتف الجوال والحصول على رمز خاص للموعد.

هذا وقد عقدت اللجنة السورية التركية المشتركة، اجتماعاً اليوم الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة، وضم الاجتماع كلاً من الأمين العام للائتلاف الوطني السوري عبد الباسط عبد اللطيف والوفد المرافق له، مع المدير العام لإدارة الهجرة التركية سافاش أونلو.

وبحث الحضور أوضاع السوريين في تركيا، والمشكلات العامة التي تواجه معظم السوريين، وكيفية العمل على حل تلك المشكلات وتحسين ظروف معيشتهم.

وأشاد الطرفان بالتعاون المثمر ونجاح قنوات التواصل المخصصة بينهما، والتي أدت إلى حل العديد من المشكلات، وناقشوا تعزيز دور اللجنة السورية التركية المشتركة كجهة رسمية في تركيا.

وفي سياق متصل رصدت تركيا بالعربي أنباءاً عن قرارات سارة قادمة للسوريين في تركيا تتعلق بالعديد من نواحي الحياة .

وبحسب منشور للأستاذ جلال دمير مدير مخيم نزيب للاجئين في عنتاب ومسؤول منظمة الاغاثة الانسانية التركية IHH فان أخباراً وصفها بالمفيدة قادمة.

وقال دمير في منشوره الذي رصدته تركيا بالعربي:

#اخبار #جديدة و #مفيدة عن
– الإقامة المنتهية المدة
– واذن السفر
– والحالات الاستثنائية الضرورية
– المولود الجديد والإقامة
– وعدة أمور أخرى
كان لقاء مثمر جدا. ستنشره اللجنة السورية المشتركة أن شاء الله لاحقا

843769583 - تركيا بالعربي
صورة المنشور

ولم يدخل المسؤول التركي في تفاصيل اضافية حول ما نشره في حسابه على تويتر.

وفي سياق متصل عقد الفريق السوري في اللجنة السورية التركية المشتركة، الاثنين، اجتماعاً بحضور معظم أعضاء الفريق، واستعرض المجتمعون الملفات التي عملت عليها اللجنة في الفترة الماضية، وناقشوا القضايا التي نجحت اللجنة بإيجاد حلول لها بالتعاون مع الجانب التركي.

وأكد الحضور على أن اللجنة كانت مدخلاً لحل الكثير من الشؤون القانونية للاجئين السوريين في تركيا، وشددوا على أهمية تكثيف الجهود في الفترة القادمة لتحقيق أوضاع قانونية سليمة على جميع المستويات في عموم الأراضي التركية.

ولفت الحضور إلى أهمية زيادة التنسيق مع الجانب التركي، والسعي لتوسيع دور اللجنة ليشمل كل الولايات التركية التي يتركز فيها السوريون.

وبحث الحضور الهيكل التنظيمي والمهام الموكلة إلى أعضاء الفريق، من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة من اللجنة بشكل أفضل.

يشار إلى أن اللجنة السورية التركية المشتركة تشكلت بمبادرة من الائتلاف الوطني السوري ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، إثر لقاء جمع بين الرئيس السابق للائتلاف الوطني أنس العبدة ووزير الداخلية التركي سليمان صويلو بتاريخ 24/7/2019.





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.