الإقامة المنتهية واذن السفر والحالات الاستثنائية .. أنباء عن قرارات سارة للسوريين في تركيا

22 يوليو 2020آخر تحديث :
الإقامة المنتهية واذن السفر والحالات الاستثنائية .. أنباء عن قرارات سارة للسوريين في تركيا

تركيا بالعربي / رصد

رصدت تركيا بالعربي أنباءاً عن قرارات سارة قادمة للسوريين في تركيا تتعلق بالعديد من نواحي الحياة .

وبحسب منشور للأستاذ جلال دمير مدير مخيم نزيب للاجئين في عنتاب ومسؤول منظمة الاغاثة الانسانية التركية IHH فان أخباراً وصفها بالمفيدة قادمة.

وقال دمير في منشوره الذي رصدته تركيا بالعربي:

#اخبار #جديدة و #مفيدة عن
– الإقامة المنتهية المدة
– واذن السفر
– والحالات الاستثنائية الضرورية
– المولود الجديد والإقامة
– وعدة أمور أخرى
كان لقاء مثمر جدا. ستنشره اللجنة السورية المشتركة أن شاء الله لاحقا

صورة المنشور

ولم يدخل المسؤول التركي في تفاصيل اضافية حول ما نشره في حسابه على تويتر.

وفي سياق متصل عقد الفريق السوري في اللجنة السورية التركية المشتركة، الاثنين، اجتماعاً بحضور معظم أعضاء الفريق، واستعرض المجتمعون الملفات التي عملت عليها اللجنة في الفترة الماضية، وناقشوا القضايا التي نجحت اللجنة بإيجاد حلول لها بالتعاون مع الجانب التركي.

وأكد الحضور على أن اللجنة كانت مدخلاً لحل الكثير من الشؤون القانونية للاجئين السوريين في تركيا، وشددوا على أهمية تكثيف الجهود في الفترة القادمة لتحقيق أوضاع قانونية سليمة على جميع المستويات في عموم الأراضي التركية.

ولفت الحضور إلى أهمية زيادة التنسيق مع الجانب التركي، والسعي لتوسيع دور اللجنة ليشمل كل الولايات التركية التي يتركز فيها السوريون.

وبحث الحضور الهيكل التنظيمي والمهام الموكلة إلى أعضاء الفريق، من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة من اللجنة بشكل أفضل.

يشار إلى أن اللجنة السورية التركية المشتركة تشكلت بمبادرة من الائتلاف الوطني السوري ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، إثر لقاء جمع بين الرئيس السابق للائتلاف الوطني أنس العبدة ووزير الداخلية التركي سليمان صويلو بتاريخ 24/7/2019.

اقرأ أيضاً: جلال دمير لـ “تركيا بالعربي” نأمل أن تبلي الحكومة التركية نداءات السوريين بتخفيف الاجراءات حول تنقلاتهم

قال رئيس مخيمات نزيب ومسؤول منظمة IHH الانسانية التركية الأستاذ جلال دمير لـ تركيا بالعربي أنه وبرأيه قد أصبح الوقت مناسباً بأن تعيد الحكومة التركية النظر في مسألة تخفيف القيود على السوريين في تركيا وذلك بعد مضي سنوات طويلة على مكوثهم في تركيا.

وتابع الأستاذ دمير عبر موقع تركيا بالعربي أنه سلط في منشوره على حسابه في الفيسبوك على مسألة اذن السفر للسوريين داخل تركيا، وأيضاً السماح لهم بالسفر خارج تركيا والعودة إلى البلاد.

المسؤول التركي في حواره مع تركيا بالعربي قال أنه يأمل بأن تعيد الحكومة التركية النظر في مسألة تنقل السوريين في تركيا داخل البلاد وخارجها، مضيفاً أن ذلك سيساهم حتماً في تحسين ظروف حياتهم وتنشيط أعمالهم وتجارتهم وبالتالي تكون الفائدة متبادلة، حيث أن ذلك يعود بالفائدة أيضاً على الاقتصاد التركي.

وكان الأستاذ دمير قد نشر فيه حسابه على فيسبوك منشوراً رصدته ونشرته تركيا بالعربي جاء فيه:

برأي تركيا تحتاج إلى تعديل سياستها إتجاه السوريين (وليس الخدمات بل السياسة فقط . لا أحد يستطيع أن ينكر الجهد المبذول من ناحية الخدمات الإنسانية ).
مثلا :
– إلغاء إذن السفر .
– إلغاء اذن العمل .
– السماح بالخروج خارج تركيا .
هذه النقاط الثلاثة إن تم تعديلها ستكون فائدة أساسية مستمرة للإقتصاد التركي لأنه سوف يتسع نطاق عمل التجار والمنظمات والمفكرين والفنانين ووو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.