“أفعال لا أقوال”..تركيا توجه رسائل ميدانية للنظام السوري

17 يوليو 2020آخر تحديث :
الجيش التركي والجيش السوري
الجيش التركي والجيش السوري

تركيا بالعربي

قصـ.ـف تركي تلو الآخر يطال مواقع النظام السوري في منطقة إدلب شمالي سوريا، الأمر الذي يرى فيه مراقبون أن “تركيا صـ.ـاحبة أفعال لا أقوال، وهي تفعل على الأرض ما يلزم لمنع الاستفزات سواء من النظام السوري أوحتى من داعـ.ـميه وخاصة روسيا”.

ولم تكد تمضي ساعات قليلة على شـ.ـن الطيران الحربي الروسي الداعم للنظام السوري، غـ.ـارات على مدينة الباب التي تقع ضمن مناطق “درع الفرات” شمالي سوريا، حتى كان الرد من الجيش التركي سريعا، لتـ.ـدك مدفـ.ـعيته مواقع النظام السوري شرقي إدلب.

ووسط كل تلك الأحداث يرى مراقبون أن الرد التركي السريع يحمل في طياته مزيدا من الرسائل للجانبين النظام السوري وروسيا.

وفي هذا الصدد قال الكاتب والمحلل السياسي، محمد علي صابوني لـ”وكالة أنباء تركيا”، إنه “بعد سلسلة خـ.ـروقات متكررة لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار من قبل النظام السوري وروسيا، وبعد استـ.ـهداف مدينة الباب شرقي حلب ، بغـ.ـارات جوية نفذتها طائرات حـ.ـربية روسية، قامت مدفـ.ـعية الجيش التركي المتمركزة في محافظة إدلب السورية، بلدة المسـ.ـطومة، صباح اليوم الخميس، بقصـ.ـف مواقع تابعة لقوات النظام السوري في مدينة سراقب شرقي إدلب”.

وأضاف أن “المدفـ.ـعية التركية استهـ.ـدفت أيضا نقاط تمركز ميليـ.ـشيات الحماية وقوات النظام السوري والميلـ.ـيشيات الروسية في قرية مرعناز ومحيطها”.

وأشار صابوني إلى أن “القـ.ـصف التركي حمل عدة رسائل للنظام ولروسيا ولتنـ.ـظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي على حد سواء، فالرسالة الأولى موجـ.ـهة للنظام ومفادها أن تركيا لن تتهاون مع أي خـ.ـرق للاتفاقيات المبرمة والمتعلقة بخـ.ـفض التـ.ـصعيد شمالي سوريا”.

وأضاف “أما الرسالة الثانية فهي موجهة لروسيا ومفادها إن لم تستطيعوا تحمل مسؤولياتكم في لجم النظام عن مواصلة اعتـ.ـداءاته على المدنيين في الريف الشمالي فإن تركيا قادرة على لجمه”.

وتابع صابوني قائلا “وأما الرسالة الثالثة والأهم هي أن تركيا لن تتخلى عن مسؤولياتها فيما يتعلق بالريف الشمالي والمناطق المتفق عليها بين تركيا وروسيا، وبذات الوقت لن تسمح لتنـ.ـظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي، من استغلال الظروف الميدانية ومحاولة التسلل أو التقدم”.

وتولي تركيا أهمية متزايدة لعموم الشمال السوري ولمنطقة إدلب بشكل خاص، ويبدو ذلكجليا من خلال تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي يؤكد في كل مرة أن تركيا لن تسمح بأن تتحـ.ـول منطقة إدلب شمالي سوريا، إلى بيئة صـ.ـراع من جديد، أو عودة المـ.ـواجهات إليها، كما أنه يشدد على أن تركيا ستقوم بما يلزم لمنع الاستـ.ـفزازات التي يقوم بها النظام السوري.

أما القيادي في المعارضة السورية مصطفى سيجري، فقال لـ”وكالة أنباء تركيا”، إن “أنقرة تدرك أن استـ.ـهداف طيران الاحـ.ـتلال الروسي لمنطقة عمليات درع الفرات يعتبر تصـ.ـعيدا خـ.ـطيرا وله دلالات عدة، فاسـ.ـتهداف منطقة عمليات درع الفرات يعني استـ.ـهداف التواجد التركي بشكل مباشر، هذه المنطقة وبحسب التفاهمات التركية الروسية باتت هذه المنطقة منطقة إشراف تركية”.

وأضاف أنه “لا يمكن قراءة القـ.ـصف الروسي على مدينة الباب إلا في سياق التصـ.ـعيد ضـ.ـد الأتراك، وقد جعل الروس من إدلب طوال الفترة السابقة، صندوق للرسائل النـ.ـارية ضد الأتراك”.

وأشار سيجري إلى أنه “لذلك لم يعد التعاطي مع الواقع السوري من قبل الأتراك والروس ممكناً، بمعزل عن باقي القـ.ـضايا العالقة أو المختلف عليها بين الطرفين، وعليه بتنا نشاهد الروس يتعمدون الرد والتصـ.ـعيد في سوريا، رداً على الخسائر التي يتكـ.ـبدونها في ليبيا وغيرها”.

وأضاف أن “الأتراك أرادوا ومن خلال تحركاتهم في ليبيا أن يردوا الصاع صاعين على الروس، على اعتبار أن روسيا لطالما ضغطت على تركيا بدعوى أن التواجد التركي في سوريا (غير شرعي)، لأنه لم يأت بطلب من حكومة الأسد، والمعترف بها حتى الآن من الأمم المتحدة ومجلس الأمن، واليوم بات التواجد التركي في ليبيا شرعيا وهذا على خلاف التواجد الروسي غير الشرعي لأنه لم يأتي بطلب من الحكومة الشرعية هناك”.

وتابع سيجري قائلا “وعليه يمكن فهم هذا التصعـ.ـيد على أنه محاولات إضافية للضغط على الأتراك أكثر، والتلويح بإمكانية نقض التفاهمات حول الملف السوري، كرد فعل على الانتصارات التركية في الملفات الأخرى، وفي ذات السياق يمكن أن نفهم التطورات الحاصلة أيضا بين أرمينيا المدعومة من الروس وأذربيجان المدعومة من تركيا”.

ولفت إلى أن “أنقرة تدرك أبعاد هذا التصـ.ـعيد، ويمكن اعتبار المعـ.ـركة غير المباشرة مفتوحة بين الطرفين، وتدرك أن الرد على عصـ.ـابات الأسد والمجموعات الإرهـ.ـابية الانفصالية المـ.ـدعومة من الروس يعتبر أحد الأوراق القوية التي يجب استخدامها، ومن جهتنا نستمر بالتنسيق والتشاور مع الحلفاء في الجمهورية التركية لبحث خيارات المرحلة القادمة”.

وقال سيجري أيضا “اليوم نحن والجمهورية التركية في خندق واحد ضـ.ـد قوى الارهـ.ـاب والاستـ.ـبداد، وفي مواجـ.ـهة قوى الاستكبار والاستعمار الطامعة بثروات المنطقة، التنسيق والتعاون بيننا مستمر وعلى أعلى المستويات، يربطنا تاريخ مشترك وأخوة عميقة ومصالح مشتركة ومصير واحد”.

وختم سيجري قائلا إن “المعـ.ـركة طويلة ولابد من التضحيات والتكاتف والتلاحم، اليوم باتت المفاصلة بين قـ.ـوى الشر وقوى الخير واضحة للجميع، والشعب السوري قد حدد خياراته، والانحياز للجغرافيا وللروابط الأخوية والعرقية والدينية والمصيرية والقـ.ـضايا العادلة قرار لا رجعة عنه”.

,يواصل الجيش التركي إرسال أرتاله العسكرية الضخمة إلى منطقة إدلب، التي باتت تشهد في الآونة الأخيرة تحشيدا عسكريا وتعزيزات ضخمة للجيش التركي، تمركز معظمها في جبل الزاوية.

وكان الجيش التركي،قد أنشأ 9 نقاط عسكرية جديدة في شهر حزيران/يونيو الماضي، ليصل عدد النقاط والقواعد العسكرية التركية في منطقة خفض التصعيد الرابعة (إدلب) شمال غربي سوريا إلى 65 نقطة.

اقرأ أيضاً: هل سيتم منح العائلات التي لديها طفلين كرت الهلال الأحمر .. تصريح هام

قال مدير مخيم نزيب ومسؤول منظمة الاغائة الانسانية التركية IHH الأستاذ جلال دمير أنه قد يصدر قرارات جديدة في المستقبل بشأن كرت الهلال الأحمر التركي.

وقال المسؤول التركي في مقابلة مع تركيا بالعربي أن مسألة منح العائلات السورية التي لديها طفلين كرت الهلال الأحمر التركي قيد الدراسة، مضيفاً أنه قد يصدر قرار بشأنهم إلا أنه لا يمكن الجزم في صدور قرار مفرح للعائلات المحرومة من كرت المساعدات المالية.

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر يكشف حقيقة رفع المساعدة الشهرية حتى 200 ليرة تركية لكل شخص

تركيا بالعربي / حسان كنجو

كشف الهلال الأحمر التركي في منشور له على صفحة برنامج الدعم الإجتماعي (صوي) في فيسبوك، حقيقة المعلومات المتداولة حول رفع الزيادة الشهرية التي يتم تقديمها للسوريين من 120 ليرة تركية إلى 200 ليرة تركية

وقال الهلال الأحمر في بيانه الذي تضمن العديد من المعلومات حول المساعدات المقدمة: “تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة…

Publiée par Kizilaykart-SUY sur Mercredi 8 juillet 2020

وجاء هذا البيان في وقت رصدت فيه تركيا بالعربي العديد من الصفحات والمجموعات المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تتحدث عن أن المنظمة بصدد رفع قيمة المساعدات المقدمة لكل شخص، حيث ستصبح حصة كل شخص 200 ليرة تركية شهرياً بدلاً من 120 ليرة”.

وتود تركيا بالعربي أن تنوه لجميع السوريين، عدم الانجرار خلف الأخبار التي لا تحمل طابعاً رسمياً، حيث يمكن متابعة آخر قرارات المنظمة عبر معرفاتها الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي من خلال الروابط التالية:

http://kizilaykart-suy.org/AR/index.html
www.facebook.com/Kizilaykart.SUY
www.twitter.com/kizilaykart
www.youtube.com/channel/UCxNtwBPqfmA3QFED4OfEl-w

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.