تسجيل الدخول

سيندم على ذلك .. صحيفة تكشف عن أمر لم يكن في حسبان الأسد

15 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
سيندم على ذلك .. صحيفة تكشف عن أمر لم يكن في حسبان الأسد

تركيا بالعربي


قالت صحيفة “العرب” اللندنية إن نظام الأسد بات منفصلاً عن الواقع تماماً بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ ضده في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وأضافت الصحيفة أن النظام السوري بدأ يتخبط بشدة بعد ثلاثة أسابيع من تطبيق العقـ.ـــوبات الأمريكية ضده، لكنه ما زال يتظاهر أنه بإمكانه أن يقاوم أكثر.

جاء ذلك في مقال للكاتب اللبناني “خير الله خير الله” الذي أشار إلى أن نظام الأسد بدأ يرفض مؤخراً الاعتراف بأن صفحته أصبحت من الماضي، وبأن ورقة علاقته مع الإيرانيين باتت ورقة خاسرة.

وبيّن الكاتب حسب موقع “طيف بوست” أن لدى نظام الأسد إدراك يرفض الاعتراف به كذلك الأمر، يتمثل بأن روسيا لديها حسابات خاصة تعيدها كل فترة من ناحية، ومن ناحية أخرى أن موسكو تعيش حالة ضياع وتخبط بشأن إيجاد صيغة للحل في سوريا تناسب مصالحها.



ولفت إلى أن حسابات روسيا الخاصة تقوم على اعتبار أن سوريا ورقة ممكن أن تساوم عليها، وأنه قد يأتي يوم من الممكن فيه المساومة على بقاء رأس النظام السوري “بشار الأسد” على رأس السلطة.

وأضاف أن المشكلة في غاية البساطة، وهي عدم وجود أي جهة مستعدة لشراء ورقة اسمها “بشار الأسد” أو لديها رغبة في ذلك.

وتحدث “خير الله” أن ما يؤكد هذا الأمر، أن الروس حاولوا خلال السنة الفائتة البحث عن طرق أخرى في التعاطي مع الأوضاع في سوريا، وذلك عبر الاعتماد على مساعي تركية من جهة، ومساعي إسرائيلية من جهة أخرى.

واعتبر الكاتب أن كل ما سبق يأتي في ظل أن واشنطن لا تبدو مستعجلة في مسألة إخراج موسكو من المستنقع الذي وجدت نفسها فيه بشكل مفاجئ.

وأكد وجود رغبة أمريكية واضحة وجلية باستمرار معــ.ــاناة الروس في سوريا، مشيراً إلى تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” الذي لم يخفِ من خلالها رغبة الإدارة الأمريكية بغـ.ـرق روسيا أكثر فأكثر في المستـ.ـنقع السوري، على حد تعبيره.

وأكد أنه لا مفر من رحيل النظام السوري في المرحلة المقبلة، وذلك من أجل الدخول في عملية تسوية سياسية شاملة للملف السوري تبدأ بمرحلة انتـ.ـقالية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي صدر نهاية العام 2015.

واعتبر أنه بناءً على تلك المرحلة الانتقـ.ـالية وتنفيذ بنود القرار الأممي المتعلقة بوضع دستور جديد البلاد سيتبين ما إذا كان إنقــاذ ما تبقى من سوريا ممكناً.

واختتم خير الله مقاله بالقول: لن ينفع نظام الأسد بقاء الروس والإيرانيين في سوريا، وعاجلاً أم آجلاً ستدرك موسكو أن ليس بإمكانها أن تجمع بين الضياع والسياسة، وأن تواجدها العسكري هناك لا آفاق واضحة له.”

اقرأ أيضاً: هل سيتم منح العائلات التي لديها طفلين كرت الهلال الأحمر .. تصريح هام

قال مدير مخيم نزيب ومسؤول منظمة الاغائة الانسانية التركية IHH الأستاذ جلال دمير أنه قد يصدر قرارات جديدة في المستقبل بشأن كرت الهلال الأحمر التركي.

وقال المسؤول التركي في مقابلة مع تركيا بالعربي أن مسألة منح العائلات السورية التي لديها طفلين كرت الهلال الأحمر التركي قيد الدراسة، مضيفاً أنه قد يصدر قرار بشأنهم إلا أنه لا يمكن الجزم في صدور قرار مفرح للعائلات المحرومة من كرت المساعدات المالية.

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر يكشف حقيقة رفع المساعدة الشهرية حتى 200 ليرة تركية لكل شخص

تركيا بالعربي / حسان كنجو

كشف الهلال الأحمر التركي في منشور له على صفحة برنامج الدعم الإجتماعي (صوي) في فيسبوك، حقيقة المعلومات المتداولة حول رفع الزيادة الشهرية التي يتم تقديمها للسوريين من 120 ليرة تركية إلى 200 ليرة تركية

وقال الهلال الأحمر في بيانه الذي تضمن العديد من المعلومات حول المساعدات المقدمة: “تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

وجاء هذا البيان في وقت رصدت فيه تركيا بالعربي العديد من الصفحات والمجموعات المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تتحدث عن أن المنظمة بصدد رفع قيمة المساعدات المقدمة لكل شخص، حيث ستصبح حصة كل شخص 200 ليرة تركية شهرياً بدلاً من 120 ليرة”.

وتود تركيا بالعربي أن تنوه لجميع السوريين، عدم الانجرار خلف الأخبار التي لا تحمل طابعاً رسمياً، حيث يمكن متابعة آخر قرارات المنظمة عبر معرفاتها الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي من خلال الروابط التالية:

http://kizilaykart-suy.org/AR/index.html
www.facebook.com/Kizilaykart.SUY
www.twitter.com/kizilaykart
www.youtube.com/channel/UCxNtwBPqfmA3QFED4OfEl-w





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.